حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11047

رئيس جامعة البترا يفتتح فعاليات يوم العربية التاسع في الجامعة

رئيس جامعة البترا يفتتح فعاليات يوم العربية التاسع في الجامعة

رئيس جامعة البترا يفتتح فعاليات يوم العربية التاسع في الجامعة

23-03-2015 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - افتتح أ.د مروان المولا رئيس جامعة البترا اعمال يوم العربية التاسع، الذي يُقام تحت عنوان "الحرفُ العربيُّ. قضايا وتحديات"، ويجيء تضامنًا وتقديراً لكتاب المندوبِ الدائم للمملكةِ العربيَّة السُّعودِيَّةِ لَدى اليُونِسْكُو، المتضمِّن طلب تَنْفيذِ أنْشِطَةٍ، وفَعالِيّاتٍ، احْتِفاءً باليَوْمِ العالَمِيِّ لِلُغَةِ العَربِيّةِ بِعُنوان: (الحَرْفُ العَرَبيّ)، والّذي يُصادِفُ في الثّامِنَ عَشَرَ مِن كانونِ الأوّلِ مِن كُلِّ عامْ.
وبين رئيس الجامعة خلال افتتاحه لأعمال هذا اليوم أنه لا يخفى على أحد أنَّ العَرَبِيَّةَ أصبحت تتَبَوَّأُ مَكانةً مُحْتَرَمَةً، ومَنْزِلَةً مَرْموقَةً بين لغات العالم من حيث عدد الناطقين بها، ومن حيث تعدد استخداماتها، وأنَّها غَدَتْ واحِدَةً مِن أكْثَرِ اللُغاتِ تَداوُلاً في السُّوقِ اللُغَويّةِ العالَمِيّةْ، وكَثْرَةُ الطَّلَبِ عليْها بادِيَةٌ لِلْعَيانْ، وكَأنِّي بالعَالَمِ بَدَا يَكْتَشِفُها مِن جَديدْ، ويُدْرِكُ قِيمَتَها الحَضارِيَّةَ، والفِكْرِيَّةَ، والدِّينِيّةْ. وما احتفال جامعة البترا بيوم العربية اسْتِشْعار من الجامعة لمنْـزِلَةِ لغتنا العربيّةِ في مَيادينِ الحياةِ كُلِّها: في السِّياسَةِ، والاقْتِصادِ، والحاسوبِ، والاجْتِماعْ.
من جهة أخرى بين عميد كلية الآداب والعلوم أ.د محمد العناني أن القارئ لكنوز الأدب العربي لا يسعه الّا أن يقف معجباً أمام نضج اللغة العربية واكتمالها، فهي غنيّة بمفرداتها، وقوّة بيانها، وجمال ايقاعها، ومن هنا، يأتي التأكيد على إبراز أهميّة استعمال اللغة العربيّة الفصيحة في مختلف مناحي الحياة اليوميّة، وفي المدارس والجامعات، وشبكات التواصل الاجتماعي، والمسلسلات التلفزيونيّة والصور المتحركة، وفي الأسواق والبيوت، وفي جميع المواقف الاجتماعية التي تتطلّب استعمال اللّغة.
وتضمن يوم العربيّة التاسع جلستين، هما: الحرفّ العربي وتحديات الحوسبة، تضمنت أوراق عمل حول حوسبة الحرف العربي: منذ البداية حتى اليوم ، والتشكيل الآلي للنصوص العربية، ونظام كتابة العربية وتحديات حوسبة اللغة، وتحولات الحرف العربي، كما تضمنت الجلسة الثانية أوراق عمل حول قضية الكتابة العربية، والحروف العربية الوظيفة والتشكيل، والرؤية الغربية للحروف العربية، كما وشاركت مصمصة الأزياء آيات الزعبي من دار آيات للأزياء الشرقية بورقة حول الحرف العربي بالخيط والابرة.
شارك في جلسات هذا اليوم أساتذة ومتخصصون من الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة العلوم الإسلامية وأساتذة من قسم اللغة العربية في جامعة البترا

واختتم يوم العربيّة التاسع فعالياته بتقديم الشهادات التقديرية على المشاركين والمنظمين لفعاليات هذا اليوم .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11047

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم