حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 69994

هاشم الخالدي يكتب : أكتب عن عقوبة الإعدام بلا ثمن .. ردا على من يعترضون عليها بثمن

هاشم الخالدي يكتب : أكتب عن عقوبة الإعدام بلا ثمن .. ردا على من يعترضون عليها بثمن

هاشم الخالدي يكتب : أكتب عن عقوبة الإعدام بلا ثمن  ..  ردا على من يعترضون عليها بثمن

22-12-2014 01:11 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

سأدلي اليوم برأيي ولا يهمني أن تغضب  مني منظمات حقوق الانسان أو منظمات المجمتع المدني الممولة من الخارج أم لا ، لانني أكتب بلا ثمن وهم يعترضون بثمن .

بالأمس تم اعدام 11 مجرما في السجن سواقة ، وتوالت ردود العقل الغاضبة من تلك المنظمات متهمة الاردن بانه اخترق ابسط حقوق الانسان وهي مواجهة القتل بالقتل، فيما فرحت أوساط عشائرية بهذه العقوبة التي تأتي تطبيقاً للشرع الاسلامي، وحتى تحقن دماء المسلمين قبل ان يفكر احد ما باستباحة دم اخيه المسلم .



ساقولها صراحة، ليغضب من يغضب بانني شعرت بالامس بسعادة بالغة لعودة الاردن لتطبيق شرع الله والقصاص من المجرمين بالاعدام لان ما يحدث  بات لا يطاق.



لا يختلف اي احد على ان حياة كل انسان غالية وعزيزة وهي جزء من روح الله " ونفخنا فيه من روحنا " ومن هنا يصبح واجباً على كل دولة أن تحافظ على هذه الروح ، لكن إلغاء عقوبة الإعدام في الاردن كان يشجع الكثيرين على القتل لأنهم يعلمون انهم لن يعدموا .

 

سأزيدكم من الشعر بيتاً وربما تصدمكم المعلومة، هل تعلمون مثلاً ان من كان يحكم بالإعدام يتم تحويل العقوبة الى 25 عاماً ، وان من كان يحضر صك صلح عشائري لقاضي  المحكمة في ذات القضية فإنه يحق للقاضي اختصار تلك العقوبة الى النصف و أحياناً الى الثلث.

 

وبحسبة بسيطة ، فقد كان يحق للقاضي بحسب معطيات القضية ان يخفض  العقوبه من الـ 25سنة الى ثمانية سنوات وثلاثة أشهر ، وعلى اعتبار ان سنة الحكومة في السجن هي (9) أشهر وليس (12) شهر ، فإن القاتل قد يقضي فعلياً سبعة أعوام وشهرين.... فهل تعتقدون ان هذه عقوبة رادعة  بحجم جريمة كبرى هي القتل.

 

بالامس استمعت لحديث شيوخ عشائر محترمين و رأيهم بهذه القضية، اذ اكد هؤلاء ان تنفيذ هذه العقوبة سيخفف الضغط عليهم في عملية اجراء المصالحات العشائرية، اذ انهم شعروا خلال السنوات الماضية ان اهل القاتل كانوا يستهينون باستكمال اجراء المصالحات و دفع الدية لاهالي المقتول بحكم ان حكم الاعدام لا ينفذ في الاردن، و اكدوا ان اقرار مثل هذه العقوبة سيسرع في استماتة اهل القاتل لدفع الدية لاهل المقتول من اجل الحصول على صك صلح قد يخفض عقوبة الاعدام على الاقل لتصبح الحكم بالمؤبد مثلا، و هذا ما قد يطوي خلافات عشائرية استعرت لمجرد عدم استكمال العشيرة الفلانية لاجراءات المصالحة حسب الشرع والقانون .



اكررها قبل ان اختم ... عقوبة الاعدام هي عقوبة شرعية لكننا لا نريد مستقبلا ان تخضع الدولة الاردنية لالغاءها مرة اخرى اذا ما قامت دولة ما برهن مبلغ 100 مليون دولار كمساعدات للأردن مقابل الغاء عقوبة الاعدام .

 

بالمحصلة فان من الواجب على ان افصح عن رأيي بهذه العقوبة، و اتمنى ان لا تخضع الدولة الاردنية لأية املاءات خارجية بهذا الخصوص ...

و للحديث بقية ...

الكاتب : مؤسس شبكة سرايا الاخبارية

Hashem7002@yahoo.com


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 69994
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-12-2014 01:11 PM

سرايا

2 -
نعم لهذا القرار الصائب الجريئ
ومنظمات حقوق الانسان تدافع عن القاتل وتنسى القتيل وتهدر دمة
22-12-2014 01:24 PM

هارون الجازي /العفبة

التبليغ عن إساءة
3 -
ائيد تفعيل حكم الاعدام في الاردن تأييدا" مطلقا وكل انسان حر نزية يداه غير ملطخة بالدماء الا انة يجب الانتباه بان يتم تنفيذ الحكم بالاعدام لمن يستحقة بغض النظر كان فقير ام غني واصل او غير واصل (بالطريق ) يعني على كل من يستحقة
22-12-2014 01:28 PM

مواطن مسالم

التبليغ عن إساءة
4 -
الكل مع تنفيذ حكم الأعدام , فهو مصلحه وطنيه أولاً
يا أستاذ هاشم يوم أمس ألقى رجال الأمن العام
القبض على مجرم خطير في محافظة الزرقاء بعد
أن أطلق النار على 4 أشقاء توفي أحدهم وجرح الباقين
وعندما أمسك به نشامى الأجهزه الأمنيه هل تعلم شو كان
أول سؤال وجهه لرجال الأمن (( هاي القضيه عليها أعدام ))
لذلك يجب تطبيق وتنفيذ جميع أحكام الأعدام الصادره من
محكمة الجنايات الكبرى وبأسرع وقت
22-12-2014 01:29 PM

شايف وعايف

التبليغ عن إساءة
5 -
صح لسانك
وانا مبسوط انهم طبقوا شرع الله
والله اني فرحت بالخبر مبارح كتير كتير
لانه زي ما بتلاحظوا انه جرائم القتل ازدادت بشكل مخيف في الاونة الاخيرة
ولا بد من تفعيل عقوبة الاعدام
الاسلام لم يأت بشئ وبحكم عن فراغ
لانه يعرق
ان في القصاص حياه للمجتمع
22-12-2014 01:32 PM

حسام العيهري/ابو يزن

التبليغ عن إساءة
6 -
وانا اقول انه لازم تطبق كل حدود الله في الارض
من قطع يد السارق
وجلد الزاني وشارب الخنر
ورجم الزاني المحصن
عندها انظروا الى حجم الجرائم كيف ستنخفض بشكل كبير جدا وبشكل واضح
يالله ما اعدلك
يا الله ما أحكمك
22-12-2014 01:35 PM

حسام العبهري/ابو يزن

التبليغ عن إساءة
7 -
بانتظار تنفيذ الاعدام بل 111 مجرم القابعين بمركز اصلاح سواقة حتى يعود الامان مرة اخرى لهذا البلد الامن ان شاء الله تطبيقا لشرع الله وارجو ان لاتأخذكم شفقة او رحمة باي مجرم وياريت لو تسمحو لاهل الضحية بحضور تنفيذ الحكم حتى يشفى غليلهم ويرتاحو نفسيا وليعرفو بان الشرع والنظام اخذ لهم حقهم من المجرم المعدوم

لمن يطالب بوقف تنفيذ العقوبة فانا اقول له لو لك اخت تم اغتصابها وهتك عرضها وقتلها وحرق جثتهااحد المجرمين ماذا سيكون رأيك
22-12-2014 01:35 PM

سحيج

التبليغ عن إساءة
8 -
قال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)(179) البقرة
22-12-2014 01:39 PM

م. علي العثمان

التبليغ عن إساءة
9 -
الشكر لكل من ساهم في تنقيذ الاعدام واعاد تطبيق حكم الله واعاد للدوله الاردنيه جزء من هيبتها ...اما الفاسدين من حقوق الانسان فنقول لهم انتم فقط تدافعون عن حق المجرم واين حق الضحيه واهله ويجب ان يقدم هؤلاء للمحاكمه العادله فأنتم من باع الدين والمجتمع وامنه مقابل بعض الدولارات وهل منكم من يستطيع انتقاد مايتعرض له السود في امريكيا واروبا
22-12-2014 01:46 PM

حقوق انسان قال

التبليغ عن إساءة
10 -
الأستاذ الفاضل هاشم الخالدي

بعد التحية والسلام وباختصار كل الدعم لمقالكم الوطني المعبر عن نبض الشارع الأردني .

واقترح على اصحاب القرار فيما يخص تلك الفئات التي تقف ضد هذه العقوبة الرادعة والهابطة من السماء بكل الشرائع، اقترح عليم أن يسجلوا اسماء العترضين وأن بعفى من عقوبة الاعدام كل من يعتدي عليهم بأي شكل وتكون نتيجة العقوبة لها الاعدام - أي لا ينفذ الاعدام بحق من يغتصب طفلة او طفل من أطفالهم ويعتدي عليهم ويقطعهم اربا اربا ويلقي بها في سلة المهملات في احدى زوايا الصحراء ،

ليكتبوا عريضة باسمائهم واولادهم واعراضهم ونسائهم بان المعتدي عليه يعفى من عقوبة الاعدام -- لا بل من اي عقوبة ان ارادوا ذلك ولا يقدموا شكوى وحق عام وحق خاص بحق هذه الفئة المجرمة

على بركة الله يا استاذ هاشم -- فالاردن كل الاردن بباديته وقراه ومدنه مع توجهكم النبيل النابض باسم هذا الشعب

كفانا استهتارا بقيمنا وديننا واخلاقنا

وكم قال الشهيد وصفي التل ( نعود للخبز والبصل واللبن ولا نخضع لأحد )

كرامة هذا الوطن وشعبه وقيادته منطلقة من العقيدة الاسلامية ومن العزة الاردنية وليغضب من يغضب
22-12-2014 02:00 PM

د . زكريا العمري - الرياض

التبليغ عن إساءة
11 -
السلام عليكم,,هيومن ووتش رايتس دخلك رئيسها وموظفيها دولهم ما فيها اعدام؟ ولو واحد قتل اخ او ابن الهم شو رح تكون ردة فعلهم,, رح يقدمولو باقة ورد؟ا على الاقل اعدامنا فيه رحمه وسهل لكن اعدامهم تعذيب يستمر لدقائق طويله قبل الموت,, الدوله طبقت شرع الله,,ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب,,, اسأل الله العظيم ان يلهم الدوله باعدام الاخرين باسرع وقت حتى الواحد يمشي من العقبه لاربد ما يخاف الا من الضبع والكلب فقط
22-12-2014 02:00 PM

Nadim

التبليغ عن إساءة
12 -
أنا مع الحزم مع الضبط مع تنفيذ حكم الاعدام لمن يستحق لن جرائم القتل كثرت في هذه الأيام وانا مع اعادة خدمة العلم لأنها تصقل الشباب وتحسن من اخلاقهم
22-12-2014 02:04 PM

ابو امجد

التبليغ عن إساءة
13 -
مما لا شك فيه ان الاعدام هو امر صعب تقشعر له الابدان ولكن غياب تطبيق هذا الحكم في السنوات الماضية انعكس سلبا على امن واستقرار المجتمع اما فيما يتعلق بحقوق الانسان فهم قتلة وهم اول من انتهكها فكم من طفل حرم والده وكم من ام حزنت على ابنها المقتول فالقتل لا يعالج الا بالاعدام
22-12-2014 02:07 PM

منال

التبليغ عن إساءة
14 -
قرار تنفيد عقوبة الاعدام هو قرار صائب ورادع لكل من تسول نفسه بالاعتداء والقتل والاغتصاب واي عمل اجرامي
22-12-2014 02:07 PM

قرار صائب

التبليغ عن إساءة
15 -
من زمان لازم النفس بالنفس
22-12-2014 02:18 PM

nooralden.k@hotmail.com

التبليغ عن إساءة
16 -
.....اطل علينا بالامس واليوم عبر اماكن التواصل الاجتماعي والاعلام المرئي والمسموع المتشدقين بالديموقراطيه وحقوق الانسان وهيومن رايتس ووتش والسفير البريطاني في عمان بنقد لاذع لقرار تنفيذ حكم الاعدام بالمجرمين في سجن سواقه؟؟؟؟؟؟؟
وانا اقول اولا للعربان بل هم غربان يقول الله سبحانه وتعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون وهذا حكم الله صالح لكل زمان ومكان ولا اجتهاد بحكم الله واذا لم يعجبكم الحكم فهذا اعتراض واتهام الله عز وجل بعدم العلم والجهل والعياذ بالله اقول خسئتم فأن الله يعلم ما كان وما يكون وما سيكون ولا اجتهاد في اي نص قراني ولستم اكثر رحمة من الله والجاهل عدو نفسه ويقول رب العزه بعد بسم الله الرحمن الرحيم ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب صدق الله العظيم
اما الكفره والمنظمه الصهيونيه هيومن والشفيط البريطاني اين انتم من تعذيب سجناء قوانتنموا اين انتم من ذبح المسلمين في افريقيا؟؟اين انتم من مذابح صبرا وشتيلا اين انتم من مذابح غزه وفلسطين ؟؟؟؟اين انتم من دمار العراق وليبيا واليمن وسوريا والصومال من اجل البترول وبيع الاسلحه ازهقتم ملاين الارواح بغير ذنب؟؟؟؟
والى الشفيط البريطاني اين انت من وعد بلفور؟؟؟؟اليس كل ما يحدث لنا من دمار هو بسبب وعدكم المشؤوم كم قتلتم في البصره؟؟والعراق ؟كم روح تزهق يوميا في فلسطين من وعدكم؟؟؟؟
خسئتم وهذا حكم الله وهو خير الحاكمين
ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما صدق الله العظيم
22-12-2014 02:19 PM

الدكتور انور الجدوع

التبليغ عن إساءة
17 -
تنفيذ حكم الاعدام قرار الهي منطقي لا يختلف عليها اثنين حيث أن حقوق الانسان تنظر من زاوية ان هذه الروح حق لملكها لكن تتناسى ان من يحكم عليه بالاعدام يكون قض انتهك هذا الحق ...
22-12-2014 02:25 PM

eng. ameen

التبليغ عن إساءة
18 -
والله يا استاذ هاشم انت صاحب كلمه الحق وصوتنا الصامت نعم لتفعيل عقوبه الاعدام فكلام الله دائما للحكمه والعدل يعني واحد قتل واحد لازم يقتل او باالاحرئ يؤخذ منه القصاص اصلا لو كل واحد سرق وقطعو ايدو والله ما حدا يسرق او يقتل تحيه للاستاذ الخالدي
22-12-2014 02:35 PM

الكابتن

التبليغ عن إساءة
19 -
ادامك الله سيدي ابو حسين على هذا القرار الصائب
فحكم الاعدام هو الرادع الوحيد للمجرمين .
ونتمنى من الله ان ينفذ حكم قطع يد السارق
وجلد الزاني والزانيه
وتعزير المجرمين بقطع ايديهم وارجلهم من خلاف
22-12-2014 02:36 PM

اوسكار ابن العقبه

التبليغ عن إساءة
20 -
قال تعالى
(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا.) من رأي الشخصي أن تنفيذ حكم الإعدام فيه مصلحه للجاني أكثر من أهل الدم (المجني عليه) فالقصاص في الإسلام كفاره لهذا الذنب العظيم بشرط التوبه والندم كما ذكر في الآيه السابقه وما توعد الله سبحانه وتعالى القاتل بالخلود في جهنم فمهما طال عمر القاتل فإنه سيموت
ومن سماحة الإسلام أن القصاص (الإعدام) مقرونا بالتوبة والقبول بحكم شرع الله منجية بإذن الله من الخلود في جهنم والله أعلم وبنا أرحم
22-12-2014 03:02 PM

rami ahmad

التبليغ عن إساءة
21 -
بارك الله فيك على المقال الرائع ,واتمنى التعجيل في التنفيذ وان يتم اتنفيذ الحكم في مكان عام ,حتى يكون عبره لغيره

وفقكم الله
22-12-2014 03:07 PM

ابو انس العكرماوي

التبليغ عن إساءة
22 -
ما كان لنا ان نعترض على حكم من احكام الله التي اوجدها الله للبشر لتستقيم لهم الحياة ولقد كان لكم بالقصاص ايه يا اولي الالباب ثم لينظر المجرم لنفسه اوليس هو من شررع لنا قتله يا اخي لا تقتل عندها لن تقتل انتهى
22-12-2014 03:09 PM

سليم الدحمس

التبليغ عن إساءة
23 -
بعد الحمدلله ..صراحة يا أستاذ هاشم انت والاستاذ سميح العجارمة ما قصرتوا ...مقالات نارية لوصف خطوة على المسار الصحيح لتنظيف البلد من جديد ....يعطيكم العافية
22-12-2014 03:47 PM

وطنية ...

التبليغ عن إساءة
24 -
قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: ( لايزال المسلم في فسحة من دينه ما لم يُصِبْ نفساً حراماً) أخرجه البخاري.
22-12-2014 03:55 PM

مواطنه

التبليغ عن إساءة
25 -
اصدق الحديث كتاب الله واحسن الهدي هدى محمد صلى الله عليه وسلم
جريمةالقتل من أبشع الجرئم ومن اكبر الكبائر واول ذنب عصي الله به في الأرض وقد ذكر الله تفاصيلها في كتابه محرما لها ومنفرا عنها لبشاعتها فقال عزوجل{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} (31) المائده
(( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا)) النساء: ٢٩ - ٣٠
وقوله سبحانه (( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما )) النساء: ٩٢ - ٩٣

وقوله سبحانه
((من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون . إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم )) المائدة: ٣٢ – ٣٤ ((والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك
يلق أثاما )) الفرقان: ٦٨
وقوله سبحانه ((ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا )) الإسراء: ٣٣
ومن السنه:
عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا يا رسول الله وما هن ؟ قال ( الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات)

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ لَقِىَ اللَّهَ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا لَمْ يَتَنَدَّ بِدَمٍ حَرَامٍ دَخَلَ الْجَنَّةَ)رواه الترمذي.(2716)
يتندى معناه : يصيب منه وينال
و قال ((لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار)).رواه الترمذي (1398)

النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ ».رواه الترمذي(1455) وعن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أول ما يحاسب به العبد الصلاة وأول ما يقضى بين الناس في الدماء .رواه النسائي(3991)

وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لايحل دم رجل مسلم يشهدالاآله الالله واني رسول الله الا بأحد ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة " .رواه ابوداود(4352)
قال الشيخ الألباني : صحيح
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من حمل علينا السلاح فليس منا) .رواه البخاري(6480)
وعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول يا رب هذا قتلني فيقول الله له لم قتلته فيقول قتلته لتكون العزة لك فيقول فإنها لي ويجئ الرجل آخذا بيد الرجل فيقول إن هذا قتلني فيقول الله له لم قتلته فيقول لتكون العزة لفلان فيقول إنها ليس لفلان فيبوء بإثمه.رواه النسائي (3460)
وعن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يجئ المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه في يده وأوداجه تشخب دما يقول يا رب قتلني حتى يدنيه من العرش قال فذكروا لابن عباس التوبة فتلا هذه الآية * (ومن يقتل مؤمنا متعمدا) * قال ما نسخت منذ نزلت وأنى له التوبة
.رواه النسائي (3468) قال ابوعبدالله عمرالكندي هذا قول ابن عباس رضي الله عنه وخالفه جمهورالعلماء وقالو بتوبته.والله اعلم!
وعن الصنابح الأحمسي قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ألا إني فرطكم على الحوض . وإني مكاثر بكم الأمم . فلا تقتتلن بعدي )رواه ابن ماجه (3944)
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل )
رواه البخاري (3157)
وعن الأحنف بن قيس قال ذهبت لأنصر هذا الرجل فلقيني أبو بكرة فقال أين تريد ؟ قلت أنصر هذا الرجل قال ارجع فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
: ( إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار ) . فقلت يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه )رواه البخاري (31)
عَمْرِو بْنِ الأَحْوَصِ حَدَّثَنَا أَبِى أَنَّهُ شَهِدَ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَذَكَّرَ وَوَعَظَ ثُمَّ قَالَ « أَىُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ أَىُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ أَىُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ ». قَالَ فَقَالَ النَّاسُ يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرِ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ « فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِى بَلَدِكُمْ هَذَا فِى شَهْرِكُمْ هَذَا أَلاَ لاَ يَجْنِى جَانٍ إِلاَّ عَلَى نَفْسِهِ وَلاَ يَجْنِى وَالِدٌ عَلَى وَلَدِهِ وَلاَ وَلَدٌ عَلَى وَالِدِهِ أَلاَ إِنَّ الْمُسْلِمَ أَخُو الْمُسْلِمِ فَلَيْسَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ مِنْ أَخِيهِ شَىْءٌ إِلاَّ مَا أَحَلَّ مِنْ نَفْسِهِ ). رواه الترمذي(3367) وعن عائشه قالت : وجد في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه و سلم كتابان : إن أشد الناس عتوا رجل ضرب غير ضاربه و رجل قتل غير قاتله و رجل تولى غير أهل نعمته فمن فعل ذلك فقد كفر بالله و رسوله و لا يقبل منه صرف و لا عدل ).
رواه الحاكم وقال هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه(8024)
وعن أُمَّ الدَّرْدَاءِ تَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « كُلُّ ذَنْبٍ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَهُ إِلاَّ مَنْ مَاتَ مُشْرِكًا أَوْ مُؤْمِنٌ قَتَلَ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا ». فَقَالَ هَانِئُ بْنُ كُلْثُومٍ سَمِعْتُ مَحْمُودَ بْنَ الرَّبِيعِ يُحَدِّثُ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّهُ سَمِعَهُ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « مَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا فَاعْتَبَطَ بِقَتْلِهِ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً ». قَالَ لَنَا خَالِدٌ ثُمَّ حَدَّثَنِى ابْنُ أَبِى زَكَرِيَّا عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِى الدَّرْدَاءِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ يَزَالُ الْمُؤْمِنُ مُعْنِقًا صَالِحًا مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا فَإِذَا أَصَابَ دَمًا حَرَامًا بَلَّحَ ».رواه ابوداود (4272
بلح معناه: امتنع
اعتبط معناه: فرح أو قتله ظلما لا عن قصاص
وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ ». قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ. فَقَالَ « إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِى يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِى قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِى النَّارِ ».رواه مسلم( 6744)
المعنق معناه : المسرع فى الطاعة المنبسط فى العمل
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنَ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِى يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ».رواه مسلم (313)
يتحسى معناه : يشرب ويتجرع
يتوجأ معناه: يطعن
عن أبي إدريس قال سمعت معاوية يخطب وكان قليل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سمعته يخطب يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يقتل المؤمن متعمدا أو الرجل يموت كافرا.)
رواه النسائي(3984)
قال الشيخ الألباني : صحيح
وعن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ وَيَقُولُ « مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ مَالِهِ وَدَمِهِ وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلاَّ خَيْرًا ».
رواه ابن ماجه(4067)
22-12-2014 04:00 PM

فادي

التبليغ عن إساءة
26 -
نضم صوتنا الى صوتك القوي والشجاع
22-12-2014 04:02 PM

فواز سليمان عيد الكعابنة

التبليغ عن إساءة
27 -
قال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)(179) البقرة صدقالله العضيم
ليش ما يمنعو عقوبه الاعدام في امريكا ولا هناك فش حدا بعبرهم مثلنا كمان شوي راح نقدم الهم الطاعه وعندي ملاحضه يا ريت تكون عقوبه الاعدام بالسيف كما امرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
22-12-2014 04:29 PM

ابو هاشم

التبليغ عن إساءة
28 -
ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون
22-12-2014 04:45 PM

عادل

التبليغ عن إساءة
29 -
الاستاذ هاشم المحترم،،
اعتقد انك تعلم ولا تحتاج لكي اذكّركم بأن هنالك عدد من الولايات في اميريكا لم توافق على إلغاء عقوبة الاعدام وهي ولايات اميريكية في الدولة التي تعتبر رمز لحقوق الانسان بين الدول.
موضوع عقوبة الاعدام يندرج تحت مفهومين اي هنالك مدرستين مع العقوبة او ضدها وهذا ينطبق على امور كثيرة مثل زواج المثليين و السماح للاجهاض ومسائل كثيرة. انا استغرب هذا القلق والتوتر حول تطبيق عقوبة مازلت تطبق في بعض الولايات الاميريكية ودول كثيرة ويتم الحكم بها عبر محاكم مدنية نزيهة .. اجد ان الاصح هو الاعتراف بأن هنالك مدرستين بهذا الخصوض وكل مدرسة اختارت طريقها على أسس مجتمعية ووتجربة محلية خاصة والهدف هو منع الجريمة ولاعلاقة لحقوق الانسان بالموضوع ما دام الظلم او الحكم الجائر ليس هو الحالة. هل الولايات الاميريكية التي تطبق الاعدام تفعل ذلك لأنها غير مكترثة بحقوق الانسان خلافاً للولايات الأُخرى ؟! لا على الاطلاق! هي قناعة تتعلق بالعقوبة المناسبة وفق رؤيا وتجربة وقد نشاهد تغييراً في موقف اي ولاية وفقاً لقناعة المشرِّع وتطورات ونتائج وتأثير العقوبة للحد من الجريمة وهذا هو اساس النقاش لا غير.. الذين يتحدثون عن حقوق الانسان بالغرب انما يتخوفون من احتمالية الاحكام الخاطئة والبعض الاخر يرفضها بكل الاحوال وهذه مدرسة أخرى ايضاً!
22-12-2014 08:23 PM

مغترب - امريكا

التبليغ عن إساءة
30 -
طبقوا حكم الله وستنخفض الجريمه وتتلاشى ياريت يكون الإعدام في ساحه عامه اتركونا من القوانين الدنيوية التي دمرت البشرية اللهم أني أسالك ان يطبق شرعك في جميع مناحي الحياه والدين سماوي أجاز ان يقتل الانسان الا بالحق
22-12-2014 08:29 PM

مواطن اردني

التبليغ عن إساءة
31 -
التنفيذ تأخر كثيرا ومع ذلك الحمدلله انه تم الان فنحن كنا في اشد الحاجة لهذا القرار منذ زمن بعيد ليكون رادعا لمن لا رادع له وعبرة لمن يعتبر ونحن مع هذا القرار قلبا وقالبا وبلا ثمن يا استاذ هاشم صاحب الكلمة الشريفة والمنبر الحر
22-12-2014 08:33 PM

طارق

التبليغ عن إساءة
32 -
منظمات .... اما مجرمون ويخافون على انفسهم من هذه العقوبه، او ماجورون ليقولو غير الحق، او ملحدون. ...
22-12-2014 09:17 PM

منظمات ...

التبليغ عن إساءة
33 -
من جهة اخرى لو لم تنفذ عقوبة الاعدام بالجناه لوجدنا اشخاص اخرين يدفعون الثمن من اهل الجاني او احد افراد العشيره ممن ليس لهم علاقه لا من قريب او بعيد بقتل المجني عليه ويتم الثأر منهم وهذا فيه ظلم كبير ولكن بقتل القاتل يختصر من دائرة الثأر باشخاص ابرياء ليس لهم علاقة بسلوك القاتل مع الشكر الجزيل استاذ هاشم
22-12-2014 10:44 PM

شاهر الجبور

التبليغ عن إساءة
34 -
نعم لهذا القرار الصائب الجريء
ومنظمات حقوق الانسان تدافع عن القاتل وتنسى القتيل وتهدر دمة
22-12-2014 11:19 PM

مالك

التبليغ عن إساءة
35 -
"التي تأتي تطبيقاً للشرع الاسلامي، وحتى تحقن دماء المسلمين قبل ان يفكر احد ما باستباحة دم اخيه المسلم" ,وماذا عن الملحدين والديانات الاخرى؟ليسوا جديرين بالحماية؟(مع التحفظ على الاعدام لانه لا يتوافق مع حقوق الانسان,ولكن ماذا تقول للعقليات البدائية التي -وللاسف الشديد-تعشش في مجتمعنا الاردني) ثم ان غالبية الناشطين في مجال حقوق الانسان (ولست منهم للاسف) متطوعين ولا يتلقون تمويلات لا من جهات خارجية ولا داخلية ومنهم من يعمل لحسابه الشخصي لانه صاحب مبدا,توقفوا عن غسل الادمغة فقد بهت لونها من كثرة الغسيل.
23-12-2014 02:40 AM

احمد-محامي

التبليغ عن إساءة
36 -
تحيه لسيدي الملك عبد الله الثاني على الموافقه على هذا القرار الحكيم وبالنهايه الحكم بشرع الله هو افضل شي والله يحمي الاردن والمسلمين جميعا من شر العابثين.
23-12-2014 07:34 AM

خالد احمد

التبليغ عن إساءة
37 -
انا مع تطبيق حكم الاعدام, انا مع تطبيق شرع الله, كل الاديان تحث على القصاص من القاتل, ومن يدافع عن القاتل مع سبق الاصرار والترصد والقتل العمد ويتناسى حق المقتول باي ذنب قتل, هو انسان للاسف الشديد يفكر في اتجاه واحد.
23-12-2014 07:50 AM

اكاديمي

التبليغ عن إساءة
38 -
نعم لتطبيق شريعة الله تعالى
23-12-2014 08:04 AM

mohammad زةخاشةةةةشي

التبليغ عن إساءة
39 -
اذا ربنا سبحانه وتعالى ضمن حقوق الناس بالقصاص لويش نرد

على هاي المؤسسات اولا وعلى امريكيا ثانيا والتي تعدم مواطنيها بالغاز والصعق الكهربائي بعدين بقولوا احنا دولة مؤسسات وقانون والجاهات بتنفع شغل عرس وطبايخ
23-12-2014 08:42 AM

خالد غرايبه

التبليغ عن إساءة
40 -
لماذا يدافع هؤلاء عن المجرمين لينظروا الى القتلى والارامل والايتام نتيجه هذه الجرائم

















































هؤلاء مجرمون يستحقون الاعدام
23-12-2014 08:53 AM

باسم خالد السعدي

التبليغ عن إساءة
41 -
الله يسلم تمك هذا حكم الله قبل حكم البشر
23-12-2014 09:04 AM

صالح حسينات

التبليغ عن إساءة
42 -
يا اخ هاشم الخالدي... انا من المعجبين جدا بجرئتك وحكمتك ولكني الان اختلف معك قليلا... لا انكر ان الله تعالى قال (ولكم حياة في القصاص يا اولي الالباب), اي ان الله تعالى قال لاصحاب العقول ان الحياة (بجميع نواحيها) بالقصاص, ولكن الاعتراض ان يتم تطبيق الاعدام ليش فقط بالقصاص او الاربع خطايا التي احل فيها دم المسلم... ولكن ان يصبح الاعدام سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفكريا...
23-12-2014 09:09 AM

المهندس

التبليغ عن إساءة
43 -
نطقت بالحق وهذا هو عين الصواب حتى يكون رادع
23-12-2014 09:13 AM

ابو اوس

التبليغ عن إساءة
44 -
حكم الإعدام هو حكم شرعي والأمر فيه منتهي............
23-12-2014 09:58 AM

أبو عمر الأثري

التبليغ عن إساءة
45 -
انا جوزي انقتل عل يد مجرم اونا كتنت عروس الي شهرين متزوجي ولاحتى الان بستن عقوبة الاعدام على المجرم لانو جوزي كان في البيت طلع ما رجع
23-12-2014 10:27 AM

معان ـ بنت الشامية

التبليغ عن إساءة
46 -
ابدعت استاذ هاشم لانك تكتب بلا ثمن وغيرك ينتقد فقط ليستمر الدفع من خلال مال السحت الذي لعنه الله من الدعم والتمويل والحكومه ابدعت لانها تحترم حقوق الانسان في تنفيذ عقوبة الاعدام بحق من يعتدى على ارواح الانسان وحقوقه
23-12-2014 10:32 AM

حقوق الانسان

التبليغ عن إساءة
47 -
رائع
23-12-2014 10:33 AM

حقوق الانسان في الاردن

التبليغ عن إساءة
48 -
حتى لو تعرضت الاردن لضغط خارجي من منظمات لاتعلم شي عن عشائر الاردن والثار وانه ممكن يكون ثار من ابرياء مالهم ذنب مجتمعنا يختلف عنهم وحتى همي عندهم اعدام للسفاحين لماذا كل هذا الضغط من اجل الاعانات مجتمعنا كثر في القتل ايش نستفيد من فلوس كثيره رايحه للي بسرقو الحكومه وبخزنوها في سوسيرا لما كل يوم عشرات ابنائنا بموتو لان واحد مريض نفسي بقتل واحد حاقد بجرم لانهم المجرمين مستهترين بالقانون الاردني وعارفين مفي اعدام هدا غير انتشار الاسلحه الغير مرخصه في الاردن الي لازم على الحكومه تحط حد لهل موضوع وماتعطي سلاح الا بترخيص ايش هل الاستهتار بالعكس لازم نصر على الاعدام والقانون ياخد مجراه واصلا هدا شرع الله ولانه مابنطبقه الله عم يسخطنا اكثر واكثر صرنا زي شيكاغو مش معقول هيك انا متاكده انه ازا ضل الاعدام موجود راح تنخفض الجرائم كتير كتير وراح تشوفو باعينكم لان الي بفكر يقتل بصير يعمل الف حساب قبل مايخطي هاي الخطوه لان عرف انه ازا انكشف راح ينعدم وشكرا الكم
23-12-2014 12:00 PM

ايمان

التبليغ عن إساءة
49 -
الاعدام حق الله مافي استهتار بحق الله ماراح ينفعكم منظمات حقوق الانسان لما يصير القتل زي شربه المي يسلم تمك ياستاذ هاشم وازا على المعونات الخارجيه الله الرازق لمتى حنضل هيك اي حقوق انسان هاي لي تعطي حق للقاتل يعيش وياكل ويشرب ينام مرتاح ويشرب دخان وويحضر تلفزيون بالسجون الي هي اشبه باستراحه هي مئوي من لاموئ له على حساب ميزانيه الدوله تكلفه كل نزيل من ماكل ومشرب ومنام وحمام وغسيل اموال طائله ونسيب المغدور سدى دمه اي حقوق حتى حقوق حيوان ماوصلت هدا الي بتحكيه منظمات حقوق الانسان ماله علاقه بالحقوق بالعكس تشجع على الاجرام والفساد
23-12-2014 12:10 PM

وائل

التبليغ عن إساءة
50 -
يقول تعالى من أجل قتل ابن آدم أخاه ظلماً وعدوانا { من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل ) } أي شرعنا لهم وأعلمناهم { أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا} أي من قتل نفساً بغير سبب من قصاص أو فساد في الأرض، واستحل قتلها بلا سبب ولا جناية، فكأنما قتل الناس جميعاً، لأنه لا فرق عنده بين نفس ونفس، ومن أحياها أي حرم قتلها واعتقد ذلك فقد سلم الناس كلهم منه بهذا الاعتبار، ولهذا قال: { فكأنما أحيا الناس جميعاً} هذا تعظيم لتعاطي القتل. قال قتادة عظيم واللّه وزرها، وعظيم واللّه أجرها. وقال ابن المبارك عن سليمان الربعي قال، قلت للحسن: هذه الآية لنا يا أبا سعيد كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال: أي والذي لا إله غيره كما كانت لبني إسرائيل، وما جعل دماء بني إسرائيل أكرم على اللّه من دمائنا. وقال الإمام أحمد: جاء حمزة بن عبد المطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال: يا رسول اللّه اجعلني على شيء أعيش به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا حمزة نفس تحييها أحب إليك أم نفس تميتها) قال: بل نفس أحييها، قال: (عليك بنفسك)،
23-12-2014 12:49 PM

عبدالمطلب

التبليغ عن إساءة
51 -
ولكم في القصاص حياة يا الي الالباب ) القصاص هو الحل لجميع مشاكلنا
23-12-2014 02:11 PM

د.زيد ابو جسار

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم