حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24931

41600 طلب للاستفادة من منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي

41600 طلب للاستفادة من منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي

41600 طلب للاستفادة من منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي

13-12-2014 09:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -  بلغ عدد طلبات الاستفادة من منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريس، حتى ظهر اول من امس نحو 41600 طلبا، حسب ما صرح به مصدر رسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
ورجح المصدر إعلان القائمة الاولية للمستفيدين منتصف شباط (فبراير) المقبل، بعد ان يعمل على تدقيق البيانات والطلبات حسب الأصول والمفاضلة بين الطلبة، عقب انتهاء مدة تقديم الطلبات منتصف ليلة الثلاثاء المقبل.

واكد على ان نسبة الطلبة المستفيدين الى عدد المتقدمين، ستكون كبيرة جدا ولكافة التخصصات لا سيما التقنية منها.


توخي الدقة والصحة في بياناتهم

وشدد المصدر على انه لن تمدد فترة تقديم الطلبات والتي كانت قد بدأت منتصف الشهر الماضي عبر النافذة الإلكترونية لموقع مديرية البعثات والاتفاقيات على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (www.dsamohe.gov.jo) الإلكتروني.

ودعت الوزارة الطلبة لتوخي الدقة والصحة في بياناتهم، بينما اكد مصدر رفيع المستوى في الوزارة على سعي الوزارة لزيادة عدد المستفيدين من الصندوق عن العام الماضي في حال توافر مصادر لتمويل هذه الزيادة.

وأشار الى أن عدد المستفيدين لن يقل بأي حال من الاحوال عن العام الماضي والذي زاد على 31500 طالب.

وتشمل المنح والقروض: منح الديوان الملكي الهاشمي العامر (لطلبة السنه الاولى فقط ­ المستجدين)، منح صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، منح صندوق الأميرة منى لدعم تخصص التمريض للإناث فقط وصندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية (منح وقروض) وصندوق دعم الطالب في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية من طلبة إقليمي الوسط والشمال (فقط) وصندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية (دبلوم كليات المجتمع الحكومية ومنح مدارس مناطق جيوب الفقر وبعثات أوائل الأقسام الأكاديمية لطلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية.

ورجحت مصادر في الوزارة زيادة قروض ومنح الصندوق بواقع 13786 منحة وقرض مقارنة بالعام الماضي.

ويتوقع ان يبلغ عدد المنح والقروض التي يقدمها الصندوق هذا العام ،32882 مقابل 19096 العام الماضي.

وزاد عدد المنح المخصصة لكل لواء بواقع 50 منحة، اذ يخصص لكل لواء 150 لطلبة البكالوريس، وكذلك الحال زادت منح الصندوق المخصصة لطلبة الدبلوم لتصبح 40 منحة بدلا من 20 منحة. كما زيدت منح التمريض المخصصة للاناث بواقع 384 لتصبح 800 للعام الحالي بدلا من 416 العام الماضي، فيما خصصت 1000 منحة للطلبة من سكان إقليمي الوسط والشمال الملتحقين بجامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية بواقع 500 منحة لكل جامعة كما العام الماضي.

وخصصت الوزارة لأول مرة هذا العام 2000 منحة للطلبة الملتحقين بتخصصات تقنية ومهنية على مستوى البكالوريوس و1000 للطلبة الملتحقين بتلك التخصصات على مستوى الدبلوم المتوسط.

أما على مستوى القروض، فزيدت لطلبة البكالوريس على مستوى البكالوريوس بواقع 130 قرضا ليخصص لكل لواء 350 قرضا بدلا من 220.

وحددت الوزارة التخصصات التقنية في الجامعات الرسمية، ليبلغ عددها، 77 ويتوافر 4595 شاغرا متاحا للقبول في هذا العام. " الغد "


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24931

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم