حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 139887

(10%) بدل خدمة .. المطاعم تحصلها من جيوب المواطنين .. دون سند قانوني

(10%) بدل خدمة .. المطاعم تحصلها من جيوب المواطنين .. دون سند قانوني

(10%) بدل خدمة  .. المطاعم تحصلها من جيوب المواطنين  ..  دون سند قانوني

30-10-2014 09:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - خاص - سيف عبيدات - استمراراً بسلسة استغفال المواطن الاردني و فرض ضرائب وهمية من نسج الخيال، عمدت العديد من المطاعم السياحية وغير السياحية، على فرض ضريبة (10%) تسمى " بدل خدمة"، تضاف على فاتورة الزبون بالإضافة الى فاتورة ضريبة المبيعات والتي يعرفها الجميع وتبلغ (16%).


هذه الضريبة الظالمة تعايش معها الاردنيون المرتادون للمطاعم المنتشرة في انحاء المملكة كأمر واقع لا مفر لهم منه، ولا يوجد مواطن إلا ويضطر أحياناً إلى ارتياد المطاعم ، فيتفاجأ االأردنيون بوجود ما يسمى بدل خدمة للزبون مقابل تقديم الطعام (10%) ، وهذا فقط يحدث في جميع المطاعم احيث تفرض الضرائب على زبائنها وتستخف بعقول الناس وتستغل جهلهم فيما يحصل من حولهم .


ضرائب لا سند قاوني لها فرضت على المواطن



هذه الضريبة "المريخية" فرضتها إدارات المطاعم وهي ليست جهة مخولة بفرض الرسوم والضرائب على المواطنين، والأهم من ذلك أن هناك مادة في الدستور الأردني نصها ( لا ضريبة بدون قانون )، فأين القانون الذي فرض على المواطن الأردني ضريبة خدمة ( 10% ) على ما يتناوله من وجبات على طاولات المطاعم ؟! فيبدون أن إدارات المطاعم نصبت من نفسها سلطة تشريعية حيث سنت قانون وصادقت عليه ولا مشكلة عندها أن يكون قانونها بدون إرادة ملكية وطبقته وكأنها حكومة مستقلة لسحب الدنانير من جيوب زبائنها دون وجه حق !.

هذه الضريبة غير المفروضة من اية جهة حكومية او رقابية ولم يشرعها القانون سارية منذ عقود طويلة بأغلب المطاعم وتزيد من قيمة الفاتورة ،فإذا كانت قيمة الفاتورة (20) ديناراً تضاف اليها ضريبة المبيعات تصبح(3) دنانير و (20) قرشاً ، فيأتي هنا دور ضريبة "بدل الخدمة" دينارين ،فتصبح الفاتورة بمجملها النهائي على المواطن (25) ديناراً و عشرون قرشاً.

وإذا كانت المطاعم تعتبرها رسوماً فأيضاً الرسوم تفرض بنظام يصدر من الحكومة يكون مستنداً إلى قانون.

المصيبة الأكبر أن ما تحصله المطاعم بهذه الطريقة الملتوية لا يتم توريده للخزينة كما في الضرائب الأخرى.

استعيدوا ما دفعه المواطن ( خاوة ) ووزعوه على فقراء الأردن


نطالب الحكومة باستعادة ما نهبته المطاعم من زبائنها خلال العقود الماضية بشكل غير قانوني، ولأنه من المستحيل إعادة تلك المبالغ الضخمة إلى من دفعها من مرتادي هذه المطاعم فنقترح توزيعها على فقراء المملكة من خلال صندوق المعونة الوطنية، والتعميم على المطاعم بالتوقف عن فرض هذه ( الخاوة ) على زبائنها ، ونصفها بـالـ ( خاوة ) لأن أي مبلغ يجبر أي مواطن أو غير مواطن على دفعه دون مبرر قانوني يعبر ( خاوة ).


نقيب اصحاب المطاعم يوضح .. ومدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ينفي فرضها من دائرته على المواطنين



تعقيباً على هذا الموضوع قال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات رائد حمادة في تصريح لـ"سرايا" : بأن هذه الضريبة ليست مفروضة على المطاعم من اي جهة رسمية او حكومية ، بل ان هذه المطاعم التي تفرض ضريبة "بدل الخدمة" تكون من تلقاء نفسها ، وان الهدف منها هو تحسين الخدمة للزبائن و تحفيز العاملين بالمطاعم للعمل بجهد ، كون هذه الضريبة يقوم بتوزيعها صاحب المعطم على العاملين به .

ومن جهة اخرى قال مدير عام ضريبة الدخل و المبيعات اياد القضاة لـ"سرايا" : بأن دائرة الضريبة والمبيعات لم تفرض على المطاعم هذه الضريبة "بدل خدمة" و لا تعلم عنها ، وان الجهات الحكومية تفرض فقط ضريبة المبيعات وقيمتها معروفه للجميع (16%) .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 139887

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم