حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ملفات ساخنة
  • بالوثائق .. مكافحة الفساد وديوان المحاسبة يطلبان التمهل للتحقيق .. والسلطة تسارع في احالة عطاء "تنظيف العقبة"
طباعة
  • المشاهدات: 91840

بالوثائق .. مكافحة الفساد وديوان المحاسبة يطلبان التمهل للتحقيق .. والسلطة تسارع في احالة عطاء "تنظيف العقبة"

بالوثائق .. مكافحة الفساد وديوان المحاسبة يطلبان التمهل للتحقيق .. والسلطة تسارع في احالة عطاء "تنظيف العقبة"

بالوثائق  ..  مكافحة الفساد وديوان المحاسبة يطلبان التمهل للتحقيق  ..  والسلطة تسارع في احالة عطاء "تنظيف العقبة"

26-10-2014 09:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا – صدام المشاقبة – تكشف الوثائق التي حصلت عليها"سرايا"  تفاصيل إحالة سلطة العقبة الاقتصادية عطاء نظافة المدينة على شركة "أفيردا" اللبنانية بقيمة 9 مليون و 100 ألف دينار ، اي ما يزيد على نحو مليونين دينار عن قيمة العطاء السابق الذي منح لاحدى شركات التنظيف قبل نحو 3 سنوات.
 
سلطة العقبة تحيل العطاء على الشركة اللبنانية
 

وتكشف الوثيقة المرفقة في تقرير "سرايا" والصادرة عن مفوضية سلطة العقبة وتحمل قرار رقم"597" الذي ينص بانه "عملاً باحكام المادة رقم (23/أ-4) من تعليمات اسس وقواعد شراء اللوازم والاشغال في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ، قرر مجلس المفوضين إحالة عطاء اللوازم رقم (16/2014) الخاص بنظافة المدينة وما حولها على ائتلاف شركة "افيردا" وشركة "الكترونكس جوردن" بقيمة اجمالية قدرها (9136357،720)
واشارت الوثيقة بان تم احالة العطاء بعد تقديم ائتلاف شركة "افيردا" بخصم اجمالي على قيمة العطاء بواقع "2%".
 

الشركة اللبنانية لم تتأهل للعطاء ولم تحصل على علامة النجاح من اللجنة الفنية
 

الوثائق المرفقة تبين ان الشركه اللبنانية "افيردا" المحال عليها العطاء الان ( لم تتأهل قبل 3 شهور ) في حين (تأهلت الشركة الاردنية "تنظيفكو" وكانت الاولى) ليتم الغاء العطاء نفسه واعادة طرحه ليقلب الترتيب وتتأهل الشركة البنانية ولا تتأهل الاردنية.
 
حيث تظهر وثيقة خاصة بتقرير اللجنة الفنية قبل 3 اشهر بان علامة التأهيل الفني الخاصة بشركة ائتلاف "أفيردا" اللبنانية لا تتجاوز 42%، وتؤكد الوثيقة على تنسيب اللجنة الفنية بمخاطبة ائتلاف الاتحاد لخدمات الطعام والمقايضة للنقل وشركة تنظيفكو العالمية.


ديوان المحاسبة يتحفظ ويطلب ايقاف الاجراءات العطاء



رئيس ديوان المحاسبة الدكتور مصطفى البراري وجه كتابا لسلطة العقبة رقم 15367/21/9 تاريخ 22/9/2014م مستفسرا عن ( اسباب عدم الاخذ بتحفظات مندوب ديوان المحاسبه مرتين ) ، طالباً ايقاف مجريات العطاء والاحالة لمزيدا من التدقيق.

حيث تبين وثيقة تحفظ مندوب ديوان المحاسبة على احالة العطاء - والمنشورة هنا - للاسباب التالية:-

اولاً: تأخر طرح العطاء .
ثانياً : عدم اصدار قانوني خطي حول استبعاد العروض .
ثالثاً : عدم وضوح تنسيبات اللجنة الفنية.
بينما اكد مندوب ديوان المحاسبة في وثيقة اخرى بضرورة التنسيب لاخذ امر قانوني حول قانونية دراسة وتقييم العرض المقدم من قبل شركة "كلين ستي" .


سلطة العقبة تصر وتعلن استكمال اجراءات العطاء


من جانبها أكدت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في بيان اصدرته بتاريخ 23/10/2014 أن إحالة عطاء نظافة المدينة علی إحدی شركات النظافة تم وفق القانون والإجراءات القانونية التي تحكمها أنظمة لوازم وعطاءات السلطة بما يحقق مصلحتها وتقديم الخدمة الأمثل لمدينة العقبة.
وأوضحت السلطة في بيان لها مراحل التقدم للعطاء وافتتاحه والإجراءات القانوينة التي سارت لحين إحالته على إحدى الشركات، وذلك ردا على الشكوك التي رافقت عملية طرح وإحالة العطاء والتي تناقلتها بعض وسائل الإعلام.
ونستغرب تعنت محادين وضربه بعرض الحائط رأي ديوان المحاسبة واصراره على إحالة العطاء على الشركة اللبنانية رغم أن عرضها يكلف موازنة السلطة أكثر من عرض الشركة الأردنية !

وقامت لجنة العطاءات بإحالة العطاء على الشركة اللبنانية مدعية السلطة أن هذه الشركة مستكملة لكافة أوراقها وأنها قدمت أفضل العروض الفنية والمالية وفقا للمقاييس التي وضعتها لجنة العطاءات ومتحججة بأن مندوب ديوان المحاسبة شارك باللجنة دون أن تذكر السلطة تحفظ مندوب " المحاسبة " على قرار الإحالة إلى " اللبنانية " ورغم كل هذه التجاوزات والحيثيات الخطيرة قامت السلطة  بتبليغ الشركة اللبنانية برسو العطاء رسميا عليها.
مكافحة الفساد تطالب بالتمهل للتحقيق 
ذكرت تقارير صحفية سابقة ان هيئة مكافحة الفساد تنظر في ملف شركة تنظيف في محافظة العقبة، مؤكدة ان ملف الغطاء البالغ قيمته سبعة ملايين دينار لا يزال قيد التحقيق ولم يتم الانتهاء منه، مشدد ان الهيئة طلبت من سلطة العقبة عدم السير في الاجراءات احالة العطاء الجديد الا بعد اطلاعها على كافة التفاصيل.










لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 91840

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم