حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ملفات ساخنة
  • الجامعة الهاشمية تبتعث ابنة نائب لنيل الدكتوراة في بريطانيا بالرغم بانها حاصلة على تقدير "مقبول" في البكالوريس
طباعة
  • المشاهدات: 219493

الجامعة الهاشمية تبتعث ابنة نائب لنيل الدكتوراة في بريطانيا بالرغم بانها حاصلة على تقدير "مقبول" في البكالوريس

الجامعة الهاشمية تبتعث ابنة نائب لنيل الدكتوراة في بريطانيا بالرغم بانها حاصلة على تقدير "مقبول" في البكالوريس

الجامعة الهاشمية تبتعث ابنة نائب لنيل الدكتوراة في بريطانيا بالرغم بانها حاصلة على تقدير "مقبول" في  البكالوريس

01-10-2014 10:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا – صدام المشاقبة - حصلت "سرايا" على مجموعة من الوثائق التي تظهر سلسلة طويلة من التجاوزات والمخالفات المتعددة وفي شتى المجالات، حيث ستقوم بنشرها ضمن مجموعة من التقارير.


"سرايا" ستعرض في هذا التقرير تجاوزات في إيفاد ثلاث مبعوثات في كلية واحدة للحصول على درجة الدكتوراة والتي تصل تكلفة إيفادهم ما يقارب نصف مليون دينار مبدئياً في حال تمكنهم من إتمام دراستهم في الوقت المحدد وهو أمر مشكوك فيه وذلك لضعف إمكانياتهم الأكاديمية وعدم تحقيقهن للمعايير والشروط الواجب توفرها.

حيث وافق رئيس الجامعة الهاشمية كمال الدين بني هاني على ايفاد السيدة شيرين سليم بديع البطاينة ابنة النائب سليم البطاينة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص التغذية السريرية ، بالرغم من انها حاصلة على بكالوريس الصيدلة بمعدل مقبول (63%) بدرجة مقبول كما أنها حاصلة على ماجستير صحة التغذية والمجتمع والتغذية البيوكيميائية مما يعني عدم وجود تجانس أو انسجام مع التخصص المنوي إيفادها إليه بحسب ما جاء في قرار القسم المعني والمبين في الوثائق المرفقة.


كما ذكر بأنها أعادت الكثير من المواد أثناء دراستها وتفتقر للمهارات الأساسية اللازمة لدراسة تخصص التغذية السريرية والتي يكتسبها الطالب أثناء مرحلة البكالوريس، وبالرغم من ما جاء في قرار القسم والواضح فيه عدم قناعته ألا انه أعطى موافقة مشروطة نتيجة للضغوطات التي تعرض لها.

"سرايا" كانت حريصة على الحصول على رد النائب، حيث قامت بتأخير نشر التقرير منذ الامس للحصول على رد النائب المتواجد الان في لندن، وبعد تكرار محاولات الاتصال تمكنت من الحصول على الرد.

وأوضح النائب سليم البطاينة في رده على "سرايا" انه ابنته حصلت على الابتعاث عندما علمت بالاعلان وتقدمت بطلب الابتعاث مثل اي طالبة ، مضيفا الى انها حصلت على شهادة الماجستير من بريطانيا .
العلاقات العامة في الجامعة ترد 

من جانبه بين رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني بان الاعلان تم نشره في الصحف الرسمية، مشدداً على ان طالبة شرين كانت الطالبة الوحيدة المتقدمة للبعثة لذلك حصلت عليها بالرغم ان تقديرها "مقبول" في مرحلة البكالوريس.

وتابع بني هاني في اتصال مع "سرايا" بان ليس هنالك اية مخالفة قانونية في ابتعاثها.


على ذات الصعيد، أوضح عبدالإله شاهر الزبون مدير دائرة العلاقات الثقافية والعامة بالجامعة الهاشمية بان الجامعة حريصة على تواصلها مع المؤسسات والمواقع الإعلامية المهنية لبيان وتوضيح أي معلومة.

وأشار الزبون الى انه  تم نشر إعلان في الصحف اليومية المحلية كما تنص الأنظمة والتعليمات، وتقدمت الموفدة المذكورة وهي محققة للشروط المطلوبة في الإعلان، علما بأنها المتقدمة الوحيدة، وهي حاصلة على درجة الماجستير من بريطانيا في علوم التغذية، وتم ابتعاثها للحصول على درجة الدكتوراة بنفس التخصص.

وتابع الزبون انه ضمن الموافقة مجلس القسم ومجلس الكلية، الذي أشترط عليها دراسة مواد مُعينة في التغذية في مرحلة الدكتوراه كما جرت العادة لمن يبتعث للجامعات البريطانية.
مبعثة اخرى تقدمت بعد انتهاء المدة المحددة لقبول الطلبات 

على حالة اخرى من التجاوزات في الابتعاث تظهر وثيقة اخرى مرفقة في التقرير تقدم الطالبة "س.ف.ط.ب" لايفاد من اجل نيل درجة الدكتوراه في تخصص الكيمياء السريرية حيث تقدمت المذكورة باستدعاء لرئيس الجامعة (مرفق) بعد انتهاء المدة المحددة لقبول طلبات الترشح للإيفاد وقد تم الموافقة على طلبها وهو ما يعد مخالفة واضحة عادتاً ما تتخذها أدارة الجامعة كذريعة لرفض طلبات الغير المرغوب فيهم.

كما أن المدعوة سبق لها التقدم في طلبات سابقة في ضل إدارات سابقة وكما جاء في استدعائها ألا انه لم يتم الموافقة لها لعدم توفر الشروط ولوجود متقدمين أكثر أحقية منها وكما هو الحال أيضا حالياً.


وتكشف وثيقة اخرى ، تقديم الطالبة "ه. ن.م.ع" لنيل درجة الدكتوراه في تخصص علم التشريح والأنسجة بالرغم من أن تقديرها في مرحلتي البكالوريس والماجستير (جيد) وهو ما يعد مخالفة واضحة أيضا حيث جاء في الإعلان المتعلق بالإيفاد أن لا يقل تقدير المتقدمين في كلا المرحلتين عن (جيد جداً) وكما هي إعلانات الإيفاد عادتاً، ولطالما ما يتم إعادة الإعلان في حال عدم وجود متقدمين تنطبق عليهم الشروط

يذكر بان عدد الوافدين لنيل درجة الدكتوراة في السنوات الثلاث الأخيرة قد تجاوز (100) مئة موفد في مختلف التخصصات تتضمن عدد كبير منها تجاوزات ستم نشرها في تقارير لاحقة .

"سرايا" تتمنى من رئاسة الجامعة التحقيق في الحالات، قبل نشر باقي التجاوزات في الابتعاث.










لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 219493

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم