حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31723

إنتخابات تكميلية لـ "النواب" للمرة الثالثة قبل نهاية العام

إنتخابات تكميلية لـ "النواب" للمرة الثالثة قبل نهاية العام

إنتخابات تكميلية لـ "النواب" للمرة الثالثة قبل نهاية العام

25-09-2014 01:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ستشهد المملكة قبل نهاية العام الجاري انتخابات تكميلية للمرة الثالثة لمجلس النواب السابع عشر الذي فقد 4 من أعضائه خلال 20 شهراً.
واستنادا للمادة 88 من الدستور على مجلس النواب إشعار الهيئة المستقلة للانتخاب أو الحكومة بشغور المقعد النيابي خلال 30 يوماً من تاريخ وفاة النائب المرحوم بإذن الله محمد فؤاد الخصاونة، ، أي في موعد أقصاه 23 من الشهر المقبل.
 
30 يوماً
 
وتنص هذه المادة على أنه "إذا شغر أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك من الأسباب باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته، فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة أو الهيئة المستقلة للانتخاب إذا كان نائبا بذلك خلال ثلاثين يوما من شغور محل العضو، ويملأ محله بطريقة التعيين إذا كان عينا أو وفق أحكام قانون الانتخاب إذا كان نائبا، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس بشغور المحل وتدوم عضوية العضو الجديد إلى نهاية مدة المجلس".
وتجري الانتخابات، الهيئة المستقلة للانتخاب، باعتبارها الجهة الوحيدة التي من حقها إجراء الانتخابات النيابية والإشراف عليها وإدارتها وفق ما ورد في قانون الانتخاب وقانون الهيئة.
كما تنص المادة 58 في قانون الانتخاب أنه "إذا شغر أي مقعد من مقاعد مجلس النواب لاي سبب كان فيتم اشغال هذا المقعد وفقا لما يلي:
اذا كان المقعد الشاغر في احدى الدوائر الانتخابية المحلية فيملأ بالانتخاب الفرعي في الدائرة الانتخابية المحلية".
 
تنظيم انتخابات فرعية في الدائرة الثانية في محافظة إربد
 
وبناء على الإشعار، يتطلب من الهيئة المستقلة للانتخاب تنظيم انتخابات فرعية في الدائرة الثانية في محافظة إربد التي انتخب النائب عنها، خلال مدة لا تتجاوز شهرين، أي ان الانتخابات التكميلية ستجرى في موعد أقصاه 23 /12 المقبل.
وسبق أن أجرت "مستقلة الانتخاب"، 3 انتخابات تكميلية لمئل مقاعد شغرت بالمجلس النيابي السابع عشر.
وانتخب مجلس النواب الحالي نتيجة الانتخابات النيابية التي جرت في 23 كانون ثاني من العام الماضي، وفقد أولاً النائب المرحوم محمد المحسيري عن الدائرة الثانية بعمّان الذي انتخب شقيقه عبد المحسيري بانتخابات تكميلية في شهر نيسان من ذات العام الذي جرت فيه الانتخابات.
ثم توفي النائب محمود الهويمل عن الدائرة الرابعة في محافظة الكرك، بالتزامن تقريباً مع فصل النائب طلال الشريف (أولى عمّان) على خلفية اطلاقه الرصاص في المجلس، ما أدى لإجراء انتخابات تكميلية للمرة الثانية في تشرين ثاني العام الماضي، نجح فيها النائبان مفلح العشيبات عن (رابعة الكرك) وهيثم أبو خديجة بدلاً من النائب السابق الشريف.
وفي بداية اعمال المجلس سقطت عضوية النائب نايف الليمون عن الدائرة السادسة بمحافظة الكرك بقرار قضائي من محكمة الاستئناف، تبعه إبطال لنتائج الانتخابات في هذه الدائرة، إلا أن الليمون عاد للمجلس مرة ثانية بالتزكية دون إجراء انتخابات تكميلية.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31723

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم