حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13903

6 جلسات لـ"استقلال القضاء .. وفضّ "الاستثنائية" قريباً

6 جلسات لـ"استقلال القضاء .. وفضّ "الاستثنائية" قريباً

6 جلسات لـ"استقلال القضاء ..  وفضّ "الاستثنائية" قريباً

14-09-2014 01:04 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يعقد مجلس النواب اليوم جلستين صباحية ومسائية يستكمل فيهما مناقشة مشروع قانون استقلال القضاء وثلاثة قوانين أخرى معادة من مجلس الأعيان، وهي قوانين الشراكة بين القطاع العام والخاص، والأحداث، والاستثمار.
والقوانين الثلاثة معادة أصلا من مجلس الأعيان الى مجلس النواب من الدورة الاستثنائية السابقة.
وقضى مجلس النواب خمس جلسات متواصلة في مناقشة مشروع قانون استقلال القضاء، وسيعقد الجلسة السادسة صباح اليوم لاستكمال مناقشته والعودة قبل التصويت عليه بمجمله الى المادة الرابعة التي طالب نحو 56 نائبا بالعودة اليها لمناقشتها وتعديلها.
ويلاحظ ان مشروع قانون استقلال القضاء قد استهلك الجانب الأكبر من عمر الدورة الاستثنائية الحالية، في الوقت الذي لا يزال المجلس فيه بانتظار انجاز قوانين أخرى مدرجة على جدول أعمال دورته الاستثنائية الحالية التي ترجح مصادر نيابية عديدة فضها في موعد لن يتعدى العشرين من شهر ايلول الجاري.
ويسمح الدستور باستمرار انعقاد اعمال الدورة الاستثنائية حتى اليوم الثلاثين من شهر أيلول الجاري ولا يسمح بتجاوز هذا التاريخ.
ومن المرجح ان ينهي مجلس النواب اليوم مناقشة القوانين الثلاثة المعادة من مجلس الأعيان لينتقل الى مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل.
ويلاحظ ان مجلس النواب لا يزال يعاني من اختبار تعديلاته على نظامه الداخلي المتعلقة بنظام الكلام تحت القبة، وقد ظهرت تلك المشكلات في حجم النواب طالبي الحديث ومقدمي المقترحات مما أثر في وقت المجلس واطالة المساحة الزمنية المخصصة لمناقشة الاقتراحات التي يقدمها النواب حول كل مادة من مواد القانون مما ساهم في تعدد جلسات المناقشة لقانون استقلال القضاء.
وبالرغم من التحذيرات المتكررة لرئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة للنواب بضرورة احترام النظام الداخلي فإن التجاوزات على النظام المتعلقة بنظام الكلام وتقديم المقترحات أدت إلى استهلاك وقت المجلس في مناقشات يسمح النظام الداخلي والسلطة التي يمنحها لرئيس المجلس بتجاوزها والحد منها، إلا ان الرغبة النيابية في الحديث، ورغبة رئيس المجلس بالتراخي في استخدام سلطته الممنوحة له بموجب النظام أديا الى إغراق المجلس بست جلسات ـ ستعقد الجلسة السادسة اليوم ــ للفراغ من قانون استقلال القضاء فقط.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13903

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم