حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • بسام الملا : ابو عصام لن يعود وسامر المصري ابعدته لانه سارق ولم يكن امينا
طباعة
  • المشاهدات: 51576

بسام الملا : ابو عصام لن يعود وسامر المصري ابعدته لانه سارق ولم يكن امينا

بسام الملا : ابو عصام لن يعود وسامر المصري ابعدته لانه سارق ولم يكن امينا

بسام الملا : ابو عصام لن يعود وسامر المصري ابعدته لانه سارق ولم يكن امينا

09-08-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا-نشرت وسائل اعلام لبنانية تفاصيل لقاء أجرته مع المخرج السوري بسام الملا ، حيث تحدث " الملا " مطولاً عن الجزء الخامس والأخير من مسلسل باب الحارة الذي سيعرض خلال شهر رمضان المبارك .

 

وفيما يلي نص اللقاء :

 

بسام الملا ما سرّ تميّز مسلسل "باب الحارة" باجزائه الاربعة والآن الجزء الخامس والاخير؟

هناك عدة عوامل ساهمت في نجاح المسلسل، ولكن العامل الاول ان الموضوع يعتمد بشكل كبير على القيم الاخلاقية والانسانية التي تطرحها اجزاؤه بشكل متتابع. وهي تؤثر على المشاهد العربي الذي يعيش حياة استهلاكية حيث قضية القيم الاخلاقية والانسانية اصبحت نادرة وبالتالي فانه يتمنى العودة الى هذه القيم وذلك الزمن، وكذلك هناك قضية البيئة الشامية وعوامل الحكاية التي يقدمها المسلسل .

 

ولكن الى ايّ حدّ أثّر اسم بسام الملا وعمل بسام الملا على نجاح المسلسل؟

يعني الحقيقة انه لا اريد التواضع لانني انا اصبحت متخصصا بهذا اللون من "ايام شامية" الى "الخوالي" الى "ليالي الصالحية". البيئة الدمشقية اصبحت الهوية الفكرية والبصرية لبسام الملا ولذا فانها طبعا تؤثّر .

 

 

لاحظنا ان هناك بعض الشخصيات التي غابت وتغيرت امثال بسام كوسا وسامر المصري وعباس النوري والـ"النمس" وغيرهم. ما الاسباب؟

اولا "النمس" لن يغيب عن الجزء الخامس وسيكون موجودا وشخصية رئيسية ايضا وهذه معلومات اكشفها لكم. اما باقي الزملاء فكانت هناك اختلافات وخلافات .

 

انا صنعت الشخصية..والممثل أداة

 

هل فرضوا عليكم شروط قاسية او شروط انتاجية ادت لابتعادهم ؟

بعضهم نعم. وانا آسف ولكن هناك البعض قبل "باب الحارة" كان في الصف الثالث او الرابع بين الممثلين فأتى "باب الحارة" ورفعه الى الصف الاول ونحن اعتبرنا انه لم يكن وفيا للعمل الذي رفعه الى الصف الاول. وعندما يصبح هناك تمرّد فان اسلوبي انا في ادارة الاعمال وطبيعتي لا تقبل التمرّد. الشخصية في العمل هي شخصيتي وانا صنعتها وهو مثّلها فهو اداة، هو اهمّ اداة ولكن الشخصية شخصيتي انا والملكية الفكرية للشخصية لي. وعندما يصبح هناك تمرّد وخاصة اذا كان التمرّد اساءة امانة واستخدام الشخصية في غير مواقعها، ففي الصناعة هناك عقاب وثواب فلا بدّ ان يكون هناك عقاب والا تفلت المسائل .

 

 

ما هي المفاجآت التي سيشهدها الجزء الخامس والاخير وهل صحيح انه ستعود شخصية "ابو عصام" التي أداها عباس النوري وشخصية "ام جوزيف" التي ادتها منى واصف؟

طبعا انا لا اريد ان اكشف تفاصيل العمل ولكن تحديدا شخصية "ابو عصام" لن تعود الا بالحالة المعنوية فقط وانا لن اشرح ما هي الحالة المعنوية لانني اكون اكشف شيئا من محاور العمل ولكن لن تعود ولن يكون هناك ممثل موجود داخل العمل. وايضا لن تعود الشخصيات الاخرى باستثناء منى وصف التي اصلا لم تغب عن العمل حتى تعود اليه .

 

باي اطار ستكون نهاية المسلسل لان نهاية الجزء الرابع احبطت المشاهدين وحصل اطلاق نار ولم نتمكن من فهم ما جرى فكيف ستكون النهاية؟

لا استطيع ان اكشف وخاصة عن نهاية المسلسل (ضاحكا)، ولكن ما استطيع قوله ان الجزء الخامس سيكشف كل غموض الاجزاء السابقة واي امر غامض او ملتبس سيتمّ كشفه وكلّ شخصية سيتبين مصيرها وطبيعة انتمائها فميزة الجزء الخامس انه سيكشف كل الاسرار .

 

انتقادات كثيرة وجّهها الممثل سامر مصري ما ردّك عليه، وهل حصل الطلاق النهائي بينكما ولن تتواجدا بعد الآن في نفس العمل؟ ولماذا؟

ليس فقط في نفس العمل بل في كل عمل اكون مسؤولا عنه، نعم لن يكون هناك سامر المصري. لانه لم يكن اميناً مهنيّاً. سامر المصري قام بنوع من السرقة فأبعدته .

 

  بأي معنى تقصد؟

الشخصية كانت عنده امانة فقام باستهلاكها في قضايا اعلانية وليس من حقه استخدامها في قضايا اعلانية. من حقه استخدام شخصه الاعتباري اي سامر المصري ويقدم نفسه كما يشاء ولكن في الشخصية يجب ان يعود اليّ لانني مالك الحقوق في العمل وذهب يستخدمها في قضايا اعلانية دون ان استشار وانا اعتبرتها نوعا من انواع السرقة. وبالتالي هو لم يعتذر عن العمل بل تمّ حقيقة استبعاده عن العمل في مؤتمر صحفي .

 

نلاحظ ان الوجوه نفسها تشارك عادة في مسلسلات البيئة الشامية، الا تظنّ ان الامر يضرّ بالعمل ويضيع تركيز المشاهد؟

نعم طبعا يضرّ. ولكن المشكلة اجمالا في العالم العربي انه عندما ينجح لون من اي صناعة اكانت فنية او غير فنية، ترين ان الكلّ يقلّدها ويستغلّ نجاحها بشكل او بآخر. وهم يكررون ويأخذون نفس الممثلين لانه ليس لديهم الشجاعة لتجربة ممثلين جدد وتغيير الممثلين لانهم تم قبولهم من قبل الجمهور. انا لا اطلب احتكار هذا الجوّ ولكن على الاقلّ اذا اردتم ان تصنعوا عملا يشبه هذا الجوّ فغيروا بعض المفاتيح. فليس فقط الممثلين بل احيانا يذهبون الى نفس المواقع التي اصوّر فيها ويستخدمون نفس زوايا التصوير التي استخدمها انا ايضا .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 51576
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-08-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم