حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27851

سوق رأس المال اصبح جاهزاً لتداول الصكوك الاسلامية

سوق رأس المال اصبح جاهزاً لتداول الصكوك الاسلامية

 سوق رأس المال اصبح جاهزاً لتداول الصكوك الاسلامية

16-06-2014 04:36 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا – قال رئيس هيئة الاوراق المالية محمد صالح الحوراني ان الهيئة كثفت من اجراءاتها استعدادا لادراج صكوك التمويل الاسلامي في بورصة عمان وصولا الى التداول بها على غرار الأسهم.

وأضاف الحوراني، أن الهيئة عقدت أمس ورشة لمدة 5 أيام لمدراء الاصدار في كافة شركات الوساطة المالية المعتمدة والتي تقدر بنحو 60 شركة، بالاضافة الى البنوك ليصار الى تدريبهم واطلاعهم على كافة التعليمات التي اصدرتها الهيئة في هذا المجال.
وبين الحوراني أن مؤسسات سوق رأس المال جاهزة للتداول في الصكوك في بورصة عمان ومن ثم اجراءات نقل الملكية عبر مركز ايداع الأوراق وصولا الى اطفاء الصك فيما بعد.
ورجحت مصادر مطلعة في وزارة المالية لـ "الغد" بأن يتم تضمين موازنة 2015، ولأول مرة في تاريخ المملكة بند ضمن موازنة التمويل يتعلق باصدار صكوك اسلامية.
وقالت الهيئة، في بيان اصدرته، إن الدورة تأتي ضمن سلسلة الدورات وورش عمل تنظمها الهيئة بخصوص صكوك التمويل الاسلامي، التي تم اطلاقها في شهر حزيران (يونيو) الماضي، بهدف تعريف الجهات ذات العلاقة بالصكوك وخصوصا البنوك وشركات الخدمات المالية ومدراء الإصدار في هذه المؤسسات بمتطلبات وإجراءات إصدار الصكوك وتداولها وإطفائها.
وقال الحوراني إن الاهتمام في عالم المال والاقتصاد بالاقتصاد الإسلامي بشكل عام، وبصكوك التمويل الإسلامي على وجه الخصوص، لا يقتصر على الدول الإسلامية أو العربية فحسب، بل أصحبت من أهم وأحدث وسائل التمويل في العالم أجمع.
واضاف أن صكوك التمويل الإسلامي كأداء استثمارية لها عدة صيغ وأشكال من عقود التمويل ما يجعلها قادرة على تمويل مختلف المشروعات، وتناسب النشاطات الاقتصادية كافة، وتلائم القطاعين العام والخاص، وهي في ذات الوقت تعمل على حشد المدخرات الوطنية خاصة من صغار المستثمرين، فضلا عن دورها كأداة نقدية تسهم بفاعلية في إدارة ورسم السياسية النقدية وفي مقدمتها إدارة السيولة سواء على المستوى الافرادي للمؤسسات وخاصة البنوك أو على المستوى الإجمالي للبلد من خلال البنك المركزي الأردني.
وأشار الحوراني إلى أن الإحصاءات تظهر أن حجم الإصدارات الجديدة للصكوك، في العالم في السوق الأولي خلال الربع الأول من عام 2014 الحالي حوالي 2ر31 مليار دولار، يتوقع لها أن تصل في نهاية العام إلى 100 مليار دولار.
أما في الأسواق الثانوية فإن محفظة الصكوك الإسلامية العالمية القائمة وصلت إلى 273 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الحالي، ويصل عدد الدول التي اقتحمت سوق الصكوك إلى ما يزيد على 30 دولة.
أما على الصعيد المحلي في الأردن، وتوقع الحوراني أن يشهد السوق الاولي، بعد ان استكملت هيئة الأوراق المالي منظومة التشريعات التي تحكم تنظيم عملية إصدار الصكوك، إصدارات من القطاعين العام والخاص للصكوك، مؤكدا جاهزية مؤسسات سوق راس المال الثلاث (هيئة الاوراق المالية، بورصة عمان، مركز إيداع الأوراق المالية) لاستقبال طلبات إصدار صكوك التمويل.
وأكد أن هيئة الأوراق المالية تولي صكوك التمويل الإسلامي عناية خاصة، "ولن ندخر أي جهد لإنجاح هذه الصكوك كأوراق مالية تتداول في السوق، وكأداة استثمارية تمول المشاريع المختلفة وكوسيلة لحشد المدخرات الوطنية"، لتعمل إلى جانب الأدوات الاستثمارية الأخرى المتوفرة في السوق على دفع عجلة التنمية الاقتصادية التي تعد الهدف الأخير لكل مؤسسات الدولة والقائمين عليها والعاملين فيها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27851

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم