حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26051

أفضل المواقع الإلكترونية لاقتراح أفضل الكتب للقراءة

أفضل المواقع الإلكترونية لاقتراح أفضل الكتب للقراءة

أفضل المواقع الإلكترونية لاقتراح أفضل الكتب للقراءة

10-06-2014 12:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تعد القراءة من الهوايات الأكثر شهرة في العالم والتي لم تستطع التكنولوجيا الحديثة إلا أن تواكبها من خلال اهتمام العديد من المواقع بتقديم نسخ إلكترونية من ملايين الكتب وبلغات مختلفة، أو اقتراحات لكتب يمكن أن تهم القارئ بحسب ميوله.
لعل أفضل ما يميز المواقع الإلكترونية المهتمة بالكتب أنها تلغي الشعور بالندم الذي يشعر به المرء عندما يذهب لمكتبة واقعية ويشتري بضعة كتب، ليكتشف في المنزل أنها ليست بالأهمية ذاتها التي توقعها. مما يصيبه بالندم على الوقت الذي أهدره في البحث وعلى المال الذي دفعه عليها، حسبما ذكر موقع "LifeHack".
فيما يلي قائمة بأفضل المواقع التي يجب على كل محب للقراءة أن يتابعها:
- موقع "Goodreads": لا يمكن اعتبار هذا الموقع أنه مجرد موقع إلكتروني لاقتراح الكتب على المستخدمين، بل إنه يقدم خدمات أوسع من حيث اعتباره موقعا مجتمعيا للقراء يعمل على تمكينهم من تقييم الكتب وكتابة استعراض عنها. تعتمد المقترحات للموقع على الكتب التي سبق وقرأها المستخدم أو أصدقاؤه. كما أن الموقع يقوم بتسليط الضوء على أكثر الكتب رواجا والكتب التي ستطرح في الأسواق قريبا. كما أن الموقع يتيح للمستخدم المشاركة في النقاشات حول كتاب معين، وفي بعض الأحيان يمكن للمستخدم طرح الأسئلة على المؤلف نفسه.
- موقع "LibraryThing": يتميز هذا الموقع بأنه ربما من أقدم المواقع التي تهتم بالكتب، بل إن القائمين عليه يعتبرون موقعهم أضخم ناد للكتب في العالم، والزائر يشعر بهذا بالفعل بشكل أو بآخر. يتيح الموقع للمستخدم أن يضيف بعض الكتب لقائمته الخاصة ليحصل على مقترحات بناء على اختياراته، أو يمكنه اعتماد "اقتراحات الأعضاء" بدلا من اقتراحات الموقع ليحصل على خيارات إضافية جديدة. كما ويمكن للمستخدم الاشتراك بمجموعات ونقاشات حول الكتب والتعرف على أحدث الكتب التي طرحت في الأسواق.
- موقع "What Should I Read Next": لعل أبرز ما يميز هذا الموقع هو أن المستخدم ليس بحاجة للتسجيل به، حيث يمكنه فقط أن يكتب اسم أحد الكتب التي قرأها أو التي أعجبته بناء على اسم المؤلف مثلا، ليقوم الموقع بعد ذلك بعرض قائمة بأسماء كتب شبيهة باختياره، مع إضافة رابط موقع ""Amazon"، لكل كتاب في حال أراد أن يشتريه. وفي حال أراد المستخدم التسجيل في هذا الموقع، فعندئذ يمكنه إضافة قوائم الكتب التي تعجبه ليستخدمها الموقع كمقترحات للمستخدمين الآخرين.
- موقع "Shelfari": يمكن وصف هذا الموقع بأنه موقع مفهرس للكتب. يشبه إلى حد ما موقع "Wikipedia" لكنه مخصص فقط للكتب. يمكن للمستخدمين بناء أرفف افتراضية للكتب التي قاموا بقراءتها لتقييمها واستعراضها والنقاش عنها. كما ويمكن للمستخدمين إنشاء مجموعات أو الاشتراك بمجموعات موجودة للمناقشة حول كتب معينة. لعل أكثر ما يميز "Shelfari" أن قائمة الكتب التي يحتويها تحتوي على عرض موجز لتلك الكتب بحيث يستطيع المستخدم تكوين فكرة عامة عن الكتاب. رغم أن "Shelfari" مملوك من قبل "Amazon"، إلا أنه يعد موقعا مستقلا تماما.
- موقع "BookBub": يختلف هذا الموقع عن الآخرين بكونه ليس موقعا لتقديم الاقتراحات بأسماء الكتب، ولكنه يقوم بتقديم اقتراحات حول كتب مجانية أو كتب لا يتعدى ثمنها الدولارين فقط! وتكون هذه الكتب بناء على اهتماماته وعلى الكتب التي سبق وأن قرأها من قبل. كما ويقوم الموقع بإرسال رسالة إلكترونية يومية بأحد العروض التي قد تهم المستخدم.
- موقع "Whichbook": ما يميز هذا الموقع أن اقتراحاته لا تعتمد على الكتب التي قرأها المستخدم أو على نوعية الكتب التي يفضلها. حيث تعتمد اقتراحات الموقع على المشاعر والعناصر التي يحتويها الكتاب! يحتوي الموقع على مؤشرات عدة يمكن للمستخدم تحديدها وبناء على طلبه يتم اقتراح الكتب، علما بأن المؤشرات تكون مثل (سعيد أو حزين)، (لطيف أو عنيف)، (طويل أو قصير)، (متوقع أو غير متوقع) إلخ.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26051

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم