حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 67040

الدراما الأردنية في رمضان: إنتاجات ضخمة بحرفية كبيرة

الدراما الأردنية في رمضان: إنتاجات ضخمة بحرفية كبيرة

الدراما الأردنية في رمضان: إنتاجات ضخمة بحرفية كبيرة

07-06-2014 11:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تعود الدراما الأردنية إلى الواجهة العربية والمحلية بعد غياب طويل بوجبة دسمة من الأعمال الدرامية على مستوى عال من الإنتاج والحرفية وتبث على شاشة التلفزيون الأردني، إلى جانب عدد من القنوات الفضائية العربية.
وسيقدم التلفزيون الأردني في دورته البرامجية في شهر رمضان المقبل عددا من الأعمال الدرامية الضخمة يتصدرها المسلسل البدوي الأردني “رعود المزن” للمنتج الأردني عصام حجاوي.
ويراهن التلفزيون الأرني على الدراما الرمضانية الأردنية من خلال إنتاجه لمسلسل “المبروكة”، للكاتب رياض سيف، وإخراج نبيل الشوملي، حيث تدور أحداث العمل الدرامي حول حكاية صراع الحيتان فى زمن المادة وقصة الحب التي تنبت في ظل هذا الصراع لينتصر الحب على المادية بصفة جيل جديد يعشق الحياة.
ويعد المسلسل غنيا من حيث خطوط الصراع بين الشخصيات حيث تتجلى شخصية “جمانة” الصحفية الشجاعة التي تتصدى لمشروع بناء مجمع تجاري ضخم، بعد ضم اكبر عدد من البيوت المجاورة له ومنها بيت والدها “جميل” لتسقط ضحية صراع مصالح بين “الكبار” ويدخل على الخط ادوار اخرى تنبئ بعمل درامي متكامل على غرار العديد من المسلسلات التي تحمل بصمة السناريست رياض سيف.
ويعالج العمل كثيراً من القضايا الاجتماعية الحديثة في الريف والمدينة والصراع بين الأجيال ودور الأسرة في تصرفات الأفراد، وفق تجربة تؤكد قدرة الدراما الأردنية على مناقشة القضايا العصرية التي يعاني منها المجتمع دون اقتصارها على نوع معين.
يشارك في أداء أدوار المسلسل عدد كبير من الفنانين الأردنيين ضمن خليط بين النجوم أصحاب الخبرة، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الوجوه الشابة منهم: صفاء سلطان ومحمد العبادي وقمر الصفدي وأحمد العمري وعاكف نجم ونادرة عمران وعلاء الجمل وفؤاد الشوملي ولارا الصفدي وسهير فهد وغيرهم.
وسيتم عرض مسلسل “ألغاز من البادية” من إنتاج التلفزوين الأردني ويتألف من ثلاثين حلقة كل حلقة عشرون دقيقة والعمل من تأليف طارق كساب وإخراج نادر عمار والمنتج المنفذ محمد عواد ويشارك في بطولته: محمد عواد، سهير فهد، تحسين خوالدة، ايمان ياسين، سليمان الشملاوي، عبير اللحام.
ومن الأعمال التي سيقدمها التلفزيون الأردني هذا العام أيضا مسلسل “العسل المر” من انتاج التلفزيون الأردني والمنتج المنفذ محمد الزواهرة ومن تأليف الفنان محمد العبادي واخراج عايد علقم، الذي يعود للاخراج بعد فترة غياب ويشارك في بطولة المسلسل محمد العبادي، ناريمان عبد الكريم، حسن الشاعر، محمد الزواهرة، ماهر خماش، ديانا رحمة، نجلاء سحويل، رفعت النجار، أميرة عزمي.
الدراما الاجتماعية تتناول المجتمع العماني وترصد فترة اقتصادية بعد عام 2000 والتحولات التي أثرت على المجتمع، والعمل مكون من ثلاثين حلقة متكاملة.
ويتواصل الفنان حسين طبيشات في تواجده كما عود الجمهور خلال شهر رمضان المبارك من خلال مسلسله الكوميدي الاجتماعي الناقد “غافل غاوي مشاكل” من تأليف يوسف العموري واخراج احمد يوسف ويشارك في العمل العديد من نجوم الشاشة ومنهم: حسين طبيشات، نادرة عمران، أنور خليل، ابراهيم ابو الخير، سهير فهد وغيرهم.
كما سيعود الثنائي حسن سبايلة ورانيا اسماعيل في النسخة العاشرة من دبابيس زعل وخضرة في عمل كوميدي اجتماعي يشرح قضايا المجتمع الأردني والعمل من إخراج فايز دعيبس، وتأليف حسن سبايلة ويوسف العموري، وطارق النمر ومالك النموش ومعن العجارمة، ويشارك في العمل عدد من نجوم الشاشة الأردنية.
وأكد المنتج الأردني عصام حجاوي أن الدراما الأردنية في أحسن حال منذ عقد من الزمن وهناك انتعاش أكثر من عمل مثل “رعود المزن” الذي أخذ عن قصة روميو وجولييت، مشيرا إلى أنه عمل درامي على سوية عالية من الانتاج، وستكون القصة في البادية والصحراء العربية، والمسلسل يعزف على وتر الرومانسية، ويتناول تنويعات لقصص الحب والعشق في الصحراء وسط طبيعة قاسية لا ترحم.
ويشارك في بطولة العمل، نخبة من نجوم الفن الأردني والعربي، منهم: عبير عيسى، جميل عواد، جولييت عواد، محمد العبادي، جميل براهمة، محمد الضمور، عبد الكريم القواسمي، نادرة عمران، هدى حمدان، محمد الضمور، سهير فهد، شاكر جابر، محمد المجالي، رانيا فهد، داوود جلاجل، هشام هنيدي، شفيقة الطل، يوسف الجمل، إبراهيم ابو الخير، رفعت النجار، بكر قباني، لونا بشارة، وغيرهم.
ويشيد الحجاوي بالأعمال الدرامية المشتركة التي سيتم عرضها على القنوات العربية مثل “الوعد” وهي درامة أردنية كويتية سيتم عرضها على قناة الكويت، إلى جانب مسلسل أخوة الدم الدراما البدوية التي أنتجها المركز العربي وسيتم عرضها على قناة قطر.
ويأتي مسلسل “طوق الإسفلت” الذي تشارك الفنانة صبا فيه إنتاجاً وتمثيلاً، وسيتم عرضه إلى جانب العديد من الأعمال الدرامية التي ستثري الدراما الأردنية وترتقي بها وفق الحجاوي.
ويشارك في بطولة المُسلسل، الفنان زهير النوباني ومُنذر رياحنة وسامر إسماعيل وعدد آخر من النجوم الأردنيين.
ويقول الفنان زهير النوباني: آن الأوان ليرقى التلفزيون الأردني بالأعمال ويصل إلى مرحلة الأعمال العربية، مؤكدا أن الأردن يتمتع بحركة درامية مميزة، طالبا من المؤسسات الحكومية والخاصة التعاون لتقديم اعمال على مستوى عال من الإنتاج.
ويعزو الحجاوي الفضل في انتعاش الدراما الأردنية إلى مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الذي يدعم الدراما الأردنية بكافة الوسائل ضمن الإمكانات المتاحة، لافتا إلى أن الأعمال الأردنية ولأول مرة تحتل 95 % من برامج التلفزيون الأردني خلال شهر رمضان.
ويتمنى الحجاوي على الحكومة الأردنية أن تعمل جيدا على رفع موازنة شراء الاعمال في التلفزيون حتى يكون قادرا على شراء أعمال أردنية، مؤكدا أن الإدارة المالية في التلفزيون جيدة ولكنها بحاجة إلى ميزانية ودعم من الحكومة.
ويشاطره الرأي نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد الذي سيقوم بدوره بتقديم الدعم الكامل للتلفزيون لإنتاج عدد أكبر من الأعمال الأردنية في رمضان، معربا عن نيته بالقيام بالعديد من اللقاءات والاجتماعات مع الحكومة للتأكيد على دعم التلفزيون الأردني والمؤسسات الإعلامية للعودة بخطى واثقه لإعادة الهيبة للدراما الأردنية على المستوى العربي.
ويشيد الأسعد بمساحة الدراما الأردنية الكبيرة على شاشة التلفزيون، لاسيما وأنه قام بإنتاج 19 عملا، لافتا إلى أن الدورة البرامجية الرمضانية ستكون أردنية بامتياز، وهذا الأمر يرتب على النقابة والفنانين مسؤولية كبيرة سعيا لإنتاج أضخم، “لأن الدراما تغذي ذاكرة الوطن والمواطن”.
وأكد مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة في تصريح سابق له بأن شاشة التلفزيون الأردني ستكون أردنية خلال شهر رمضان المبارك، موضحا أن المسلسلات التلفزيونية التي ستعرض ستكون أردنية ومعظمها من انتاج التلفزيون الأردني ضمن خطة التلفزيون لدعم الدراما الأردنية والفن والفنان الأردني وتقديمه في أبهى صورة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 67040

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم