حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18896

ربيع عربي جديد .. لكن هذه المرة الشعب يريد «كتابا»

ربيع عربي جديد .. لكن هذه المرة الشعب يريد «كتابا»

ربيع عربي جديد ..  لكن هذه المرة الشعب يريد «كتابا»

07-06-2014 06:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ربيع عربي جديد بين صفوف المطالعين والقراء، وصحوة فكرية وثقافية واسعة للشباب من مختلف الدول العربية، جعلت منهم رواد ثورة فكرية واسعة ساهمت في الإقبال على الكتاب الذي طالما طال هجره والبعد عنه، فالصديق الصدوق غاب عنه الكثيرون، لكن فيما يبدو أن الفيس بوك الذي اطلق شرارة الثورات العربية في دول عدة «لمّ» شمل الصديق على صديقه، فهو خير جليس في الزمان.
وقد أظهرت نشرات دولية صادرة عن مواقع الكترونية عالمية، مدى تحسن علاقة القارئ العربي بالكتب في السنوات الأخيرة، حيث أشارت شبكة غوغل إلى أن 5 ملايين مستخدم عربي (من مستخدمي شبكة غوغل) يهتمون بقراءة المؤلفات، في حين قدر فيس بوك عدد مستخدميه الذين يهتمون بقراءة الكتب من العرب بنحو 22 مليون مستخدم.
بيد أن هذه الأرقام تؤكد عودته مع اختلاف ملحوظ في ميوله ورغبته بقراءة المؤلفات عبر شاشات أجهزة الموبايل والأجهزة اللوحية التي تلازمهم طوال الوقت، وهو ما يستدعي منا كشركات عاملة في هذا المجال تفهم رغبة القارئ واحترامها والتوجه أكثر نحو النشر الإلكتروني. وأضافت حيلوز «بفضل التقنيات الحديثة لم يعد هناك ما يخشاه المؤلف ولا دور النشر، من تعد على حقوق مؤلفاتهم أو سرقتها أو حتى إمكان إعادة نشرها، كما هي الحال بالنسبة لمكتبة ياقوت التي نجحت بتطوير تقنية تشفير وحماية يستحيل تجاوزها، إذ يتم تشفير كل كتاب يتم تحميله بطريقة خاصة تتوافق مع الجهاز ذاته فقط ولا يمكن قراءته على أي جهاز اخر».
من جانبه، قال مدير تطوير أعمال وتقنية أي كتاب السيد عمار مرداوي: إذا أخذنا الناتج القومي المحلي بعين الإعتبار، نجد ان تكلفة الكتاب على القارئ العربي أعلى بنحو 50 مرة مما هي عليه في الدول الغربية. ولعل لهذه القضية علاقة مباشرة في إشتراك ملايين الأشخاص من الوطن العربي بالمواقع الالكترونية المتخصصة في مجال القراءة، فعلى سبيل المثال يتجاوز عدد المشتركين العرب في موقع « Goodreader 1.4 مليون شخص وأشار مرداوي إلى النتائج الأولية التي أعقبت تدشين مكتبة ياقوت على أجهزة الأندرويد بثمانية أسابيع ، إذ تجاوز عدد المستخدمين الذين حملوا مكتبة ياقوت على أجهزتهم 85000 مستخدم، في حين تجاوز عدد الكتب التي تحميلها خلال هذه الفترة 380 ألف كتاب.
وحسب قواعد البيانات فإن أكثر من 4.5 مليون صفحة تمت قراءتها شهريا وهذا رقم كبير يظهر حب القارئ العربي وشغفه للكتاب.
وأضاف مرداوي: قد تكون علاقة القارئ العربي تأثرت في فترة من الفترات بالكتاب، لكنها حتما لم تنقطع، فكم من الادباء والمؤلفين الذي برزوا قبل وبعد الاربعينيات والخمسينيات.
لا ننكر أن القارئ العربي تأثر بالأوضاع الاقتصادية والسياسية التي كانت سائدة في تلك الأيام، لكن شغفه وحبه للكتب لم يتغيرا. وأشار المدير التنفيذي لشركة برلونشرز للعلاقات العامة أمجد بكر في حديثه لـ «العرب اليوم»، إن وسائل التكنولوجيا الحديثة « الآي باد والأجهزة الذكية الحديثة واللاب توب، إضافة إلى كل وسائل الاتصال المرتبطة بالإنترنت، جعلت الكتاب في جيب كل فرد وصديقه في كل مكان وزمان، وهو ما جعل تأثير مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع المختصة على إقبال القارئ العربي بشكل إيجابي وأفضل.
وتأسست اي كتاب عام 2010، لتطوير وتوزيع وتسويق الكتاب العربي الكترونيا عبر أحدث التقنيات العالمية، وذلك بتقديم الخدمات للناشرين لتطوير نسخ الكترونية لكتبهم، وتمتلك الشركة التي تتخذ من العاصمة الأردنية مقرا لها أكثر من 20 قناة عربية وعالمية لتوزيع الكتب الالكترونية عبر الانترنت والأجهزة الذكية، بالإضافة إلى شراكات استراتيجية وتحالفات مع أكبر شركات التكنولوجيا العالمية.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18896

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم