حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17015

من الفن المصري المعاصر: معرض يحاكي واقع مصر بعد الثورة

من الفن المصري المعاصر: معرض يحاكي واقع مصر بعد الثورة

من الفن المصري المعاصر: معرض يحاكي واقع مصر بعد الثورة

27-05-2014 11:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عرض ستة فنانين مصريين من اتجاهات وأعمار مختلفة لوحاتهم في معرض "يحدث الآن: من الفن المصري المعاصر" الذي انطلق أول أمس في غاليري نبض.
المشاركون الستة في المعرض الذي جاء بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في عمان ورعاه السفير المصري خالد ثروت، جاءت مشاركتهم كون تجاربهم الفنية خلال السنوات الأخيرة أظهرت عمق الرصد والتعبير لكل ما حدث وما يزال يحدث بمصر، هذا ما عبر عنه الفنان محمد أبو النجا وهو القائم على المعرض، إلى جانب زملائه الفنانين عصام معروف، أحمد الشاعر، إبراهيم محمد خطاب، أحمد طلال وشيماء كامل.
خلال السنوات الثلاث الأخيرة شهدت مصر والمنطقة العربية تغييرات كبيرة سياسياً واجتماعياً وبالتالي فنيا، وبما أن الفن هو انعكاس حقيقي وعميق لتلك المتغيرات بمصر والمنطقة، وهذا ما طرحته تجارب فنية متباينة في معرض "يحدث الآن"، إذ عبرت من منظور ورؤية خاصة عن تلك المتغيرات وهي كوثيقة فنية من خلال 6 فنانين مصريين عاشوا ثورتهم بل هم جزء أصيل منها.
فكرة المعرض تدور حول الإنسان المصري الذي هو محور كل شيء من الحياة اليومية والشارع والجدران والجرافيكي والذاكرة والأحلام.
وقال السفير خالد ثروت في افتتاحية الكتيب الخاص بالمعرض، "في ظل التعاون الثقافي بين مصر والأردن، وسعي السفارة المصرية بالأردن لإقامة فعاليات ثقافية تنقل صورة عن الواقع المصري الحالي وما يموج به من تغيرات، جاءت فكرة إقامة معرض "يحدث الآن: من الفن المصري المعاصر"، ليعبر عما يمر به المجتمع المصري من تغيرات منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن".
يذكر أن المعرض يستمر حتى الثاني من تموز (يوليو) المقبل، ويفتتح يوميا من الساعة 10 صباحا وحتى 1:30 بعد الظهر، ومن 4 وحتى 7 مساء، ما عدا أيام الجمعة.
ويذكر أن الفنان محمد أبو النجا، ولد في مدينة طنطا بمصر العام 1960، ويحمل درجة دكتوراة في فلسفة الفن من جامعة الإسكندرية.
أقام أبو النجا أكثر من ثلاثين معرضاً شخصياً، وشارك في عدد كبير من المعارض الجماعية التي كانت تقام محلياً، وإقليمياً وعالمياً.
وتشكل أعمال أبو النجا جزءاً من العديد من المجموعات الفنية الخاصة والعامة مثل متحف الفنون الحديثة في القاهرة، دار الاوبرا في القاهرة، المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في عمان، أكاديمية الورق في كيوتو اليابان، والصندوق العربي في الكويت، كذلك حاز أبو النجا عدة منح وزمالات وجوائز.
أما الفنان أحمد طلال فهو من مواليد القاهرة ويحمل شهادة بكالوريوس في الفنون والثقافة في العام 2000 ودبلوم في الرسم الزيتي 2005 وكلاهما من جامعة حلوان في القاهرة.
ويتسم عمل طلال بالجهد المتواصل للكشف عن حقيقة موضوعاته ونشر رؤيته كما يراها على حقيقتها. ويستخدم في هذا الصدد عناصر ورموز يأخذها من الحياة اليومية لكي يعكس رؤاه ومثله.
يبرع طلال في إضفاء معنى وقيمة على الأشياء أو الممارسات البسيطة، ويعرضها بطريقة تستحث التأمل والتفكير. ويستخدم الألوان بطريقة تقدمية، حيث إن أسلوبه يضرب توازناً مثالياً بين ما هو حديث وما هو تقليدي.
وشارك طلال في عدد كبير من المعارض العالمية والشخصية ويشارك بنشاط وفعالية في مجال الفن البصري في القاهرة حيث يعمل ويعيش.
والفنان أحمد الشاعر ولد في القاهرة العام 1980، ويحمل شهادة بكالوريوس في الثقافة الفنية من جامعة حلوان في القاهرة. يعد الشاعر فنانا متعدد التخصصات، مع اهتمام خاص بالتقنيات الرقمية في الرسم، بالإضافة إلى التركيب والتصوير الفوتوغرافي وتقنية الصوت والفيديو. كما أنه مؤسس مشارك في الحدث الفني المستقل "دوكومنتا القاهرة".
الفنان عصام معروف ولد في القاهرة ، ودرس الرسم ابتداءً من العام 1976 قي كلية الفنون الجميلة بالقاهرة وحتى العام 1981 حين تخرّج فيها ليتابع دراسته ما بين الاعوام 1982 و1985 في أكاديمية الفنون الجميلة بروما. ومنذ ذلك الحين، أقام عصام عدة معارض فردية لرسوماته وشارك في معارض جماعية أقيمت في مصر وفي أوروبا. ومن بين بعض معارضه الفردية المختارة، يبرز معرض في غاليري "ورد" بدبي العام 2014، ومعرض" الرسم: هذه الطريقة الرائعة للحياة" في غاليري هيلغا هوفمان بهولندا العام 2014 أيضا، ومعرض "الأشخاص أنفسهم... والقصة نفسها" في نفس الغاليري العام 2011.
والفنان إبراهيم خطاب ولد العام 1984 ويحمل شهادة بكالوريوس في التعليم الخاص من جامعة القاهرة حيث يعمل حالياً كمحاضر في كلية التعليم الخاص. شارك في عدد من المعارض الجماعية في مصر بما فيها معرض صالون الشباب الثامن عشر العام 2007. وخطّاب معروف في الأوساط الفنية المحلية برسوماته و تصاميمه، وتظهر أعماله في العديد من المجموعات الخاصة والعامة في مصر والخارج.
أما الفنانة شيماء كامل فولدت في الجيزة بمصر العام 1980 وتحمل شهادة بكالوريوس في علم النفس من جامعة عين شمس في القاهرة في العام 2012.
أقامت شيماء عشرة معارض شخصية لها في مصر وألمانيا والولايات المتحدة، آخرها في غاليري مشربية في القاهرة. وشاركت في العديد من المعارض الجماعية والفنية المتخصصة في مصر والخارج. كذلك أدارت شيماء وشاركت في عدد كبير من ورشات العمل والمعسكرات الفنية التي كانت تعقد للاطفال في مصر والبلاد العربية لحساب منظمات دولية مثل اليونيسيف، وخاصة أطفال اللاجئين أو الاطفال من ذوي الإعاقة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17015

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم