حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20419

36.2 يوما يقضيها المستخدم على الموبايل في السنة

36.2 يوما يقضيها المستخدم على الموبايل في السنة

36.2 يوما  يقضيها المستخدم على الموبايل في السنة

27-05-2014 10:44 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكدت دراسة عالمية محايدة أن الهواتف المتنقلة ستقود مستقبل التسويق الرقمي خلال المرحلة المقبلة، مع احتلالها موقعا متقدما بين مختلف وسائل الاعلان، وبقاء المستخدم وقتا كبيرا في استخدام هاتفه الخلوي، يقدر بحوالي 36.2 يوما في السنة الواحدة.

وقالت الدراسة – المنشورة على موقع "يس تو ديجيتال" المتخصص في الاعلام الرقمي – بانّ على المسوقين ان يزيدوا من جهودهم للاستفادة من هذه المنصة المتنقلة، وبقاء المستخدم وقتا طويلا عليها، لتحقيق اهدافهم التسويقية، التي يسعون الى تحقيقها عبر استخدام مختلف وسائط الاعلان التقليدي او الرقمي.

واكدت الدراسة – التي حملت عنوان "الموبايل مستقبل التسويق" - بان هنالك انتشارا متزايدا لاشتراكات الهاتف المتنقل في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، وطلبا متزايدا على الهواتف المتنقلة والاجهزة اللوحية، مع دعمها لخواص الاتصال بالانترنت واستخدام التطبيقات التي تحاكي كافة تفاصيل الحياة اليومية للمستخدمين، ما يجذب المستخدم للبقاء وقتا طويلا على هذه الاجهزة.
ياتي ذلك في وقت يقول فيه الاتحاد الدولي للاتصالات بان نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة ستسجل مع نهاية العام الحالي 96 % بعدد اشتراكات يقارب الـ 7 مليارات اشتراك، فيما يتوقع ان تسجل عدد اشتراكات الانترنت موبايل قرابة 2.3 مليار اشتراك، فيما تتوقع دراسات اخرى ان تتجاوز مبيعات الهواتف الذكية العام الحالي المليار وحدة.

إلى ذلك عرّفت الدراسة التسويق عبر الموبايل بانه عبارة عن مجموعة من الممارسات التي تمكن المؤسسات من التواصل والتفاعل مع جمهور مستخدميها، وذلك من خلال اي جهاز موبايل أو عبر اية شبكة خلوية.

وذكرت الدراسة بان جهاز الهاتف المتنقل اصبح يستحوذ على اهتمام الناس حول العالم، ليقضوا في استخدامه لاغراض العمل او للتواصل الاجتماعي وقتا طويلا، حيث قالت الدراسة بان المعدل الوسطي الذي يقضيه المستخدم على جهاز الموبايل يصل الى 2.38 ساعة يوميا.
وقالت الدراسة بان هذا الرقم من الساعات يوميا يعادل 868.7 ساعة في السنة كاملة، وهو ما يعادل ايضا 36.19 يوم في السنة.

وحول نوعية الاستخدام او قضاء هذا الوقت على الموبايل عالميا، قالت الدراسة بان تصفح الانتنرت عبر الاجهزة الذكية (الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية) لا يستحوذ إلا على 20 % من مجموع الوقت الذي يقضيه المستخدم على الموبايل، فيما تتوزع النسبة الباقية وهي 80 % على استخدام التطبيقات في شتى مناحي الحياة حيث تحوز الالعاب وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي حصة الاسد من هذا الوقت.

وفي تفاصيل الدراسة استحوذت تطبيقات الالعاب على النسبة الاكبر من الوقت الذي يقضيه المستخدم على الموبايل وبحوالي 32 %، وجاءت تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي في المرتبة الثانية بحوالي 24 %.

وذكرت الدراسة بان تطبيقات الترفيه تستحوذ على نسبة تصل الى 8 %، وتشابهها في نفس النسبة تطبيقات الخدمات (التطبيقات الخدمية)، فيما يقضي المستخدمون وقتا اقل على تطبيقات الاخبار بحوالي 2 %، وعلى التطبيقات الانتاجية (مثل الايميل) بنسبة 2 % ايضاً. وقالت الدراسة بان:"التسويق عبر الموبايل ومن خلال الارقام سابقة الذكر اصبح محط اهتمام المسوقين والشركات بمختلف احجامها، واصبح جزءا رئيسيا من خلطة التسويق". وذكرت الدراسة بان نسبة تصل الى 43 % من المسوقين حول العالم استخدموا تقنية الهاتف المتنقل للتسويق، وقد ارتفعت هذه النسبة في غضون سنتين لتسجل حوالي 73 % في العام 2013.

واستعرضت الدراسة طرق التسويق عبر الموبايل، وقالت ان هذا النوع من التسويق الرقمي يتألف بشكل عام من الاعلانات التي تظهر على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية او الاجهزة الخلوية التقليدية.

واشارت الدراسة الى ان اشكال الاعلانات عبر الموبايل واساليبها تتنوع بتنوع الشبكات الاجتماعية والمواقع الالكترونية، بينما تطبيقات الموبايل تعرض نمطا خاصا بها في عرض الاعلانات.
وذكرت الدراسة بان استراتيجيات التسويق عبر الموبايل تضم: التسويق عبر التطبيقات، التسويق داخل تطبيقات الالعاب، تقنية "الكيو اركود" التسويق على اساس الموقع الجغرافي، اعلانات البحث عبر الموبايل، اعلانات العرض عبر الموبايل، اعلانات الصور عبر الموبايل، الرسائل القصيرة (العروض). (الغد )


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20419

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم