حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15009

بالصور .. الاحتلال ماضٍ ببناء "بيت شطراوس" غرب الأقصى

بالصور .. الاحتلال ماضٍ ببناء "بيت شطراوس" غرب الأقصى

بالصور  ..  الاحتلال ماضٍ ببناء "بيت شطراوس" غرب الأقصى

07-05-2014 07:20 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن الاحتلال يواصل العمل في مشروعه التهويدي المعروف باسم "بيت شطراوس" على بعد 50 مترًا غربي المسجد الأقصى، على حساب عقارات وقفية تابعة لحارة المغاربة، وبالتحديد ضمن مباني قنطرة وجسر أم البنات- الفاصل بين حارة المغاربة وطريق باب السلسة-.

وأفادت المؤسسة في بيان الأربعاء أنه ومن خلال جولة ميدانية لمنطقة البراق، يتبيّن أن العمل بالمشروع وصل إلى العمل في بناء الطابق الثاني للواجهات الخارجية.

وأكدت أن الأعمال تترافق مع طمس معالم إسلامية عريقة، وعمليات هدم داخلية لبعض الموجودات الأثرية، كما أن العمل أصلًا يتنافى مع أسلوب العمارة الأثرية، مما يوضح أن الاحتلال يسعى إلى تغيير طبيعة العمران الأثري الإسلامي في منطقة البراق ومحيط الأقصى، ويستبدله ببناء مستحدث.

وشددت على أن البناء كله من أساسه مرفوض، لافتة إلى أن العمل في هذا المشروع يترافق مع أعمال حفر تشمل تفكيك وهدم وتفريغ ترابي في أرضيات، جدران، وأقواس داخلية في أغلبها من المباني الإسلامية التاريخية، بالإضافة إلى أعمال تبليط حديثة، الأمر الذي سيؤدي إلى تدمير وطمس المعالم الإسلامية في الموقع.

وأضافت أن أذرع الاحتلال باشرت منذ أكثر من عام بأعمال هدم وبناء في موقع يبعد خمسين مترًا عن المسجد الأقصى غرب حائط البراق، ملاصقًا ليسار المدرسة التنكزية في الواجهة الشمالية لساحة البراق تطل عليها مباشرة.

وأشارت إلى أن المشروع يحوي بناء مدرسة دينية وكنيس يهودي، ومركز شرطة عملياتي متقدم، وقاعات للإثراء التهويدي حول ما يسمونه "إرث المبكى"، قاعة استقبال كبيرة بفناء رحب، مداخل عريضة ومتعددة لزوار النفق الغربي ومركز الزوّار" قافلة الأجيال، وعشرات الوحدات الصحية "حمامات عامة"، وغرف التشغيل والصيانة .

وذكرت أن المخطط عبارة عن عمليات توسعة وترميم وتغيير لمبنى قائم على ثلاثة طوابق، هو في الأصل مبنى يقع ضمن حدود حي المغاربة المشهور، والمبنى عبارة عن بناء حكومي إسلامي تاريخي وعقارات وقفية، من الحقبة الإسلامية المتقدمة ومن الفترة المملوكية والأيوبية والعثمانية.

واستولى الاحتلال على المبنى بعد عام 1967م، وأطلق عليه اسم "بيت شطراوس"، واستعمله كمدخل رئيس لنفق الجدار الغربي وما يسمى بـ "مركز الزوار – قافلة الأجيال"، ومكاتب لمؤسسات تهويدية – مكتب "صندوق إرث المبكى"، ومكتب ما يسمى بـ"راب المبكى والأماكن المقدسة".

وحسب مؤسسة الأقصى، فإن الاحتلال يخطط لتنفيذ توسعات ضخمة للمبنى القائم، إضافة مبنى من طابقين على مستوى الطابق الأول والثاني، وبناء طابق إضافي فوق الطابق الثالث، ليصبح المبنى ذا أربعة طوابق، بالإضافة إلى عمليات ترميم وتغييرات وتوسعة في المبنى القائم، بتكلفة 20 مليون دولار .

وأفادت أن هذا المشروع تنفذه ما تسمى بـ"الشركة لتطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة"، ما يسمى بـ"صندوق من أجل إرث المبكى"- وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، وكلها أذرع احتلالية تتشابك فيما بينها لتنفيذ مخططات التهويد والاستيطان.

وأضافت أن المبنى المخطط بمجمله يرتبط بمداخل الأنفاق التي حفرها ويحفرها الاحتلال أسفل وفي محيط الأقصى، كما ويرتبط مباشرة بساحة البراق، والتي أقامها الاحتلال بعد هدم حي باب المغاربة، ويستعملها اليوم ساحة لصلاة اليهود.

كما يرتبط المبنى مع البلدة القديمة في القدس عبر شارع السلسلة – القريب من باب السلسلة أحد أبواب الأقصى، ويعتبر أحد المشاريع التنفيذية لمخططات تهويد المحيط الملاصق للمسجد، وهو ما يدلل على مخاطر وتبعات هذا المبنى التهويدي على مستقبل الأقصى ومحيطه.








لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15009

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم