حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14713

إطلاق فعاليات عمان للرقص المعاصر بعرض ما زال حاضرا

إطلاق فعاليات عمان للرقص المعاصر بعرض ما زال حاضرا

إطلاق فعاليات عمان للرقص المعاصر بعرض ما زال حاضرا

15-04-2014 12:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - انطلقت فعاليات مهرجان عمان السادس للرقص المعاصر أول من أمس بعرض لفرقة "راسل مالفنت" من المملكة المتحدة تحت عنوان "ما زال حاضرا"، وذلك على مسرح المركز الثقافي الملكي.
المهرجان الذي رعته سمو الأميرة سناء عاصم وحضره وزير العمل والسياحة الدكتور نضال القطامين، ينظمه المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك الحسين، ضمن شبكة مساحات للرقص المعاصر، والتي تشمل مسرح مقامات في بيروت وسرية رام الله الاولى في رام الله والمركز في الأردن.
مديرة المهرجان رانيا قمحاوي بينت أن المهرجان يسعى إلى تعريف الجمهور في المنطقة على تقنيات وجماليات الرقص المعاصر بكل أنواعه من خلال استضافة الفرق العالمية.
وأضافت قمحاوي وبحضور من أعضاء السلك الدبلوماسي لعدد من الدول الصديقة والشقيقة وجمهور من المهتمين والمعنين إن برنامج المهرجان لهذا العام حافل، حيث يستضيف المركز ستة فرق دولية من المملكة المتحدة، النرويج، استراليا، السويد وسويسرا، وستقدم عروضا متميزة لكل الفئات العمرية.
وقالت قمحاوي موجهة حديثها للجمهور الأردني "أشجعكم لحضور أكبر عدد ممكن من الفعاليات".
وأثنى المدير العام للمجلس الثقافي البريطاني روبين ريكارد على الجمهور والحضور، معلنا تعاون المجلس في تنظيم فعاليات أخرى تعزز الترابط الثقافي والفني بين بلده والأردن.
وقال إن المجلس الثقافي البريطاني يدعم عروض فرقة راسل ماليفانت البريطانية المرموقة، وذلك التزاما منه بدعم عدد من المهرجانات المميزة والمبدعة في الأردن والمنطقة والتى توفر مساحة موثوقة لعرض الأعمال الجديدة والمثيرة للاهتمام من المملكة المتحدة، والتي تسلط الضوء على أفضل المواهب البريطانية، مشيرا إلى أن مهرجان عمان للرقص المعاصر قام ببناء سمعة طيبة على مدى السنوات القليلة الماضية.
وأضاف ريكارد "نحن فخورون بالعمل معهم مرة أخرى هذا العام".
من جانبها عبرت مديرة المركز لينا التل عن امتنانها لكافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية الداعمة لأعمال المهرجان، معربة عن أملها باستمرار هذا التعاون ليتمكن المركز من تحقيق أهدافه والنهوض بالجانب الثقافي والفني النوعي الذي يقدمه للجمهور الأردني.
وفرقة راسل مالفنت Russell Maliphant هي من أبرز فرق الرقص المعاصر في المملكة المتحدة، وقد عقدوا ورشتي عمل بالأمس في الرقص المعاصر وStreet Dance لحوالي 30 فنان في الأردن.
والعرض الذي قدمته الفرقة "ما زال حاضرا" مخصص للفئة العمرية فوق الـ 14 عاما، حيث جاء متضمنا الصفات والمفردات من الرقص المعاصر والباليه والفنون العسكرية التي تم تصميها من قبل "راسل ماليفنت"، ومصمم الإضاءة الفنان مايكل هلز من سادلرز ويلز ومصممة الأزياء ستيفي ستيوارت ومصمم الرسوم المتحركة جان اوربناوسكي.
كما اشتملت الأمسية مزيجا انتقائيا من الصوت من تلحين اندي كوتون وموكول، اللذين لديهما مسيرة فنية طويلة من الأعمال المشتركة، كما اشتملت على معزوفة موسيقية من قبل أرماند عمار.
وتتوالى عروض الفرق المشاركة بأمسية بعد غد الخميس، حيث تقدم فرقة كاري هواس النرويجية عرضا بعنوان "على حافة اليأس الآن"، وهو مخصص للفئة العمرية فوق 16 سنة.
ومن ثم يليها السبت المقبل عرض لفرقة شون باركر من استراليا بعنوان "سعيد مثل لاري"، وهو مخصص للفئة العمرية سبع سنوات فما فوق، يتبعه مساء الإثنين المقبل فرقة كراسكو من السويد بعرض عنوانه "بارتولوميو" وهو مخصص للفئة العمرية 10 سنوات فما فوق.
أما مساء الثلاثاء المقبل فتقدم فرقة جو سترومجرين من النرويج عرضا بعنوان "لمحبي كرة القدم" ومخصص للفئة العمرية عشر سنوات فما فوق.
ويختتم المهرجان مساء الجمعة المقبل بعرض لفرقة فيليب ساير من سويسرا بعنوان "الليلة الروحية" وهو للفئة العمرية 18 عاما فما فوق .
كما تتضمن فعاليات المهرجان ثلاث ورشات عمل، ستعقد خلال أيام المهرجان للأردنيين من هواة ومحترفي الرقص المعاصر، ومن كافة الأعمار للاستفادة من الخبرات العالمية للفرق المشاركة.
وملتقيات شبكة مساحات للرقص المعاصر التي تأسست في العام 2006 تشمل كلا من تجمع مقامات للرقص في لبنان وسرية رام الله الأولى في فلسطين وتجمع تنوين للرقص المسرحي في دمشق والمركز الوطني للثقافة والفنون في الأردن.
ويذكر أن المركز الوطني للثقافة والفنون قد دأب على عقد مهرجان عمان للرقص المعاصر سنويا منذ العام 2009 وبمشاركات عالمية وعربية للاطلاع على آخر المستجدات العالمية وتعزيز التواصل الثقافي والفني العالمي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14713

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم