حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29563

الغجر يطالبون حكومة الرفاعي بـكوتا في مجلس النواب القادم

الغجر يطالبون حكومة الرفاعي بـكوتا في مجلس النواب القادم

الغجر يطالبون حكومة الرفاعي بـكوتا في مجلس النواب القادم

19-07-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا -اريبيان بزنس- طلب "غجر الأردن" او ما يطلق عليهم بالنور من حكومة سمير الرفاعي إدخال ممثلين لهم إلى مجلس النواب الأردني الجديد عبر "كوتا" وذلك خلال الإنتخابات النيابية المقبلة التي ستجري في التاسع من تشرين الثاني المقبل وذلك كالمسيحيين والشركس.

وأن طلب " الغجر " نقله زعيمهم الروحي فتحي بن عبده موسى إلى الحكومة الأردنية، وذلك بعد إقرار حكومة سمير الرفاعي قانون الإنتخابات الجديد في الثامن عشر من أيار الماضي.
  ويقدر عددهم في الأردن بنحو 70 ألف، ويحملون جوازات سفر أردنية وبطاقات أحوال مدينة ويحق لهم ممارسة حقوقهم الدستورية بالكامل .
وكان الزعيم الروحي لـلغجر في الأردن فتحي بن عبده موسى إلتقى وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء جمال الشمايلة بعد اقرار نظام الإنتخابات الحالي، ونقل إليه هذه الرغبة " النّورية" وقدم عريضة تحمل توقيع 76 شخصاً حيث طالبوا بـ "كوتا مغلقة" لهم في مجلس النواب القادم .
. وبحسب مصادر أردنية رفيعة المستوى فإن "الغجر " يريدون الحصول على تسمية "ابن الدائرة" حتى يتجمعوا في دائرة واحدة وينتخبون نائبا واحد يمثلهم، إلا أن طلبهم قوبل بالرفض التام بسبب نظام الإنتخابات البرلمانية السائد حالياً. ويذكر أن الأصل في إقامة أي أردني هو الذي يحدد دائرته الإنتخابية إلا في حالات استثنائية " بحسب قانون الإنتخابات العامة .
ويرى أستاذ علم الأنثربولوجيا في جامعة اليرموك الأردنية الدكتور محمود الطراونة أن " الغجر" هم من شعب الدوم وهي إحدى التسميات غير الدارجة في المجتمع الأردني . ويتكلمون الذين يعيشون في الأردن والدول المحيطة اللغة الدومرية.
 ويطلق على "الغجر أيضاً تسميات "النور و الزط والدوم"، وهم دائمو الترحال ويقضون فصل الصيف في العاصمة الأردنية عمان بينما يقضون فصل الشتاء في منطقة الأغوار الدافئة .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29563
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-07-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم