حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29540

أكثر من 100 نائب وثلث الأطباء يدخنون

أكثر من 100 نائب وثلث الأطباء يدخنون

أكثر من 100 نائب وثلث الأطباء يدخنون

01-04-2014 02:30 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - مراجعته لطبيب الامراض الصدرية اكدت وجود مشكلة ما في القلب، وتبين بعد اجراء عملية القسطرة القلبية ان هناك انسدادا في أربعة شرايين رئيسة ، فيما تعاني اخرى من انسداد جزئي، عدا عن ضعف في عضلة قلبه , فقرر الطبيب اجراء جراحة فورية لتبديل الشرايين المنهكة .. فسمير بدأ يدخن منذ اكثر من 30 عاما وحاول الاقلاع عنه مرات عديدة مستخدما علكة النيكوتين والتخفيف من عدد السجائر وغيرها، الا ان جميعها باءت بالفشل.
قال سمير الذي كان يحاول التخلص من قلق استبد به بسبب معاناته من التدخين ، وعدم قدرته على الاقلاع عنه , انه كان يجثو احيانا على ركبتيه ويسند رأسه على الكرسي ، فهذا هو الوضع الوحيد الذي يستطيع من خلاله التنفس.. ثم يغفو قليلا ليعود بعدها , ثم يشعل سيجارة لتبدأ من جديد معاناته مع السعال.

التدخين والقلب

يعتبر التدخين عامل الخطورة الاكبر على صحة القلب والجسم بشكل عام ، كما يزيد من نسبة الاصابة بامراض تصلب الشرايين والسرطانات بانواعها ويعد العامل الابرز بالاشتراك مع امراض الضغط والسكري والدهنيات التي تؤدي الى انسداد وتضيق بالشرايين التي تؤدي الى الجلطات القلبية , وفقا لرئيس شعبة جراحة القلب والاوعية الدموية في مستشفى الجامعة الاردنية الدكتور معاذ الصمادي.

رئيسة قسم الوقاية من اضرار التدخين في وزارة الصحة الدكتورة فاطمة خليفة قالت ان القسم يقوم باجراءات رقابية وتوعوية وعلاجية مشيرة الى انه توجد ثلاث عيادات للاقلاع عن التدخين في عمان والكرك واربد تقدم المشورة والإرشاد وبدائل النيكوتين للمدخنين الراغبين في الإقلاع عنه , وان نسب النجاح في الاقلاع عن التدخين تصل الى حوالي 27 بالمئة من المراجعين.

الدكتور الصمادي بين انه ثبت بالوجه القاطع ان الاشخاص الذين يقلعون عن التدخين هم اقل عرضة للاصابة بالنوبات القلبية مقارنة بالاشخاص المدخنين ، وهذا لا يعني ان الاشخاص غير المدخنين لا يصابون بمثل هذه النوبات , لكن احتمالية حدوثها اقل .

واشار الى عدة اسباب تدعو الشخص للاقلاع عن التدخين مثل تصلب شرايين الأطراف وانسدادها والتي قد تؤدي بالشخص الى فقدان ساقه او قدمه عن طريق البتر ، مؤكدا ان من أهم القرارات التي يأخذها المدخن لحماية صحته خاصة اذا كان يعاني من مرض في القلب او الشرايين الاقلاع عن التدخين.

احصاءات
 
وحسب احدث احصائيات لوزارة الصحة فان حوالي ثلث الاردنيين الذين تزيد اعمارهم عن 18 عاما ، وثلث الاطباء ونصف طلبة كلية التمريض في الجامعات الاردنية من مدخني السجائر. وتشير الاحصائيات الى ان التدخين يعتبر السبب الرئيس ل 30 بالمئة من مختلف انواع السرطان والسبب الرئيس ل 75 بالمئة لسرطان الرئة .

واشارت الدكتورة خليفة الى ان حوالي 41 بالمئة من الشباب المدخنين للفئة العمرية بين 13 و 15 عاما يشترون السجائر من المتجر بانفسهم ، فيما يتعرض 50 بالمئة من الفئة ذاتها للدخان السلبي في الاماكن العامة .

نواب مدخنون
 

ويلاحظ انتشار التدخين تحت قبة البرلمان وخلال الجلسات العلنية , وفي هذا برر رئيس اللجنة الصحية في مجلس النواب النائب رائد حجازين تدخين اكثر من مئة نائب تحت القبة بان قانون الصحة العامة لم يحدد قبة البرلمان من الاماكن العامة التي لا يسمح فيها بالتدخين .

وقال ان المادة 52 من القانون عرفت المكان العام بانه المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات واي مكان آخر يقرر الوزير اعتباره مكاناً عاماً على ان ينشر قراره في الجريدة الرسمية ، مؤكدا مرة ثانية ان البرلمان ليس مكانا عاما .

مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري ثمن قيام مجلس الاعيان بحظر التدخين في جلساته متمنيا من مجلس النواب السير على نهج الاعيان في هذا السياق اضافة الى قيام نقابة الاطباء بتفعيل قانون منع التدخين بين الاطباء الذين يدخنون .

اطباء مدخنون
الدكتور معاذ الصمادي اعرب عن اسفه لقيام اطباء وممرضين بالتدخين متسائلا : كيف يقلع المريض عن التدخين اذا كان قدوته الطبيب مدخنا ؟ ودعا الاطباء المدخنين الى الاقلاع الفوري عن التدخين لمعرفتهم بمضاره على انفسهم وعلى الاخرين سيما وان الدراسات اثبتت ان التدخين السلبي يتسبب بالعديد من الامراض كالسرطان وامراض الرئة .

الدكتور فراس الهواري قال ان 40 بالمئة من حالات السرطان الجديدة في المملكة ترتبط ارتباطا مباشرا بالتدخين ومنها سرطانات الرئة والقولون والرأس والعنق والمثانة وامراض الدم حيث اصبح السرطان يتسبب ب 15 بالمئة من الوفيات في المملكة.

وقال ان مكافحة التدخين وضبط اسباب انتشاره اصبح قرارا استراتيجيا لا بد من تفعيله الآن ودون تأخير بدءا بحظر التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والخاصة كافة ووضع القوانين الصارمة المتعلقة باستخدام التبغ وتفعيل حظر بيع وتقديم جميع أشكال التبغ للمراهقين والأطفال ومنعهم من دخول الاماكن التي تقدم هذه المنتجات لحمايتهم من ضرر التدخين السلبي.

التدخين والسرطان
الدكتور الهواري اشار الى ان الاردن في المرتبة الاولى في منطقة الشرق الاوسط من حيث ازدياد عوامل الخطورة واحتمالية ازدياد الاصابات بالامراض غير السارية مثل السرطان . مدير الامراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة قال ان التدخين يعتبر احد المسببات الرئيسة لسرطان الرئة بالاضافة الى انه يزيد من نسبة حدوث بعض انواع من السرطانات التي تصيب المثانة والحنجرة والمعدة والقولون والمستقيم والبنكرياس والبلعوم والمريء والفم واللسان وعنق الرحم.

واضاف ان حوالي 38 بالمئة من السرطانات لها علاقة بالتدخين موضحا انها تصل الى 50 بالمئة عند الذكور و 27 بالمئة عند الاناث.

واشار الى ان 50 بالمئة من السرطانات التي تصيب الذكور ولها علاقه مباشرة بالتدخين هي سرطانات الرئة والقولون وتعادل 5ر27 بالمئة منها , ثم سرطان المثانة 16 بالمئة , وسرطان المعدة 8 بالمئة , ثم سرطانات الحنجرة والبنكرياس والكلى والبلعوم.

الارجيلة والنساء
وتنتشر الاراجيل بين الفتيات والنساء بشكل عام ، اذ اصبحت الارجيلة خير جليس للعديد من النساء في المقاهي وخلال الجلسات النسائية.

قالت مريم انها اعتادت على تدخين الارجيلة منذ حوالي 5 سنوات وكانت تذهب وصديقاتها الى احد المقاهي في عمان مرتين في الاسبوع بهدف التدخين الا انها اصبحت اكثر ادمانا عليه ما دعاها الى شراء ارجيلة ودعوة صديقاتها الى منزلها للتدخين.

واكدت وسن انها تاخذ مغادرة ساعتين من عملها للذهاب الى احد المقاهي لتدخين الارجيلة فيما اعتادت طالبتا الجامعة ميس وزينة الى الذهاب الى المقاهي اثناء الدوام لتدخين الارجيلة ايضا.

الدكتور الصمادي اعرب عن اسفه نتيجة انتشار عادة تدخين السجائر اضافة الى الارجيلة بين الفتيات مشيرا الى ان عمليات جراحية في الاوعية الدموية باتت تجرى لفتيات في مقتبل العمر.

معدل الانفاق على التبغ والسجائر
بلغ متوسط الانفاق السنوي للاسرة بالمملكة على - مجموعة التبغ والسجائر - بالدينار الاردني حوالي 424 دينارا ، فيما بلغ مجموع انفاق المملكة على التبغ والسجائر حوالي 481 مليون دينار خلال عامي 2010 و 2011 وفقا لدائرة الاحصاءات العامة.

في حين يشير مسح نفقات ودخل الاسرة للعام 2010 الى ان 4ر26 بالمئة ممن تزيد اعمارهم عن 15 عاما مدخنون.

التدخين السلبي
الدكتور الهواري اشار الى "ان التدخين السلبي يزيد من نسبة الاصابة بالسرطان بنسبة 30 بالمئة وغالبا ما يتعرض له الاطفال موضحا انه يسبب توقف القلب المفاجىء والجلطات وهو القاتل رقم 1 لمرضى القلب " , فيما دعا الصمادي الى تفعيل قانون الصحة العامة الذي يمنع التدخين في احدى مواده في الاماكن العامة قائلا " من يريد ان يؤذي نفسه عليه ان لا يؤذي الاخرين".

منظمة الصحة العالمية
ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتور أحمد باسل اليوسفي بين ان هناك رقابة كافية على الاعلان والترويج عن منتجات التبغ في المملكة ويتم تطبيق العبارات والصور التحذيرية على 30 بالمئة من مساحة سطح علب السجائر، كأول دولة في المنطقة.

واشار الى وجود بعض العقبات في فرض إجراءات مناطق خالية من التدخين مئة بالمئة في الأماكن العامة، كما أن مكافحة تدخين التبغ يجب ان تكون أولوية على المستوى الوطني ، وينبغي توجيه الجهود إلى مزيد من الوعي أيضا باستهداف مجموعة أكثر من المدارس والجامعات وأولياء الأمور والمجتمع المحلي كافة، من خلال التوعية والإعلام والمواد والحملات الإعلامية.

وقال الدكتور اليوسفي ان دور المنظمة في دعم جهود مكافحة التدخين في الاردن يتمثل في الدعم والمشاركة بوضع مواصفة قياسية جديدة للسجائر من حيث المحتوى والشكل وتخفيض نسب المواد السامة ، بحيث يشغل التحذير الصحي 30 بالمئة من مساحة وجهي العلبة - وجه صورة والآخر جملة تحذيرية- ، وقد اصبح يشغل منذ العام 2012 خمسين بالمئة مع اربع صور تحذيرية متغيرة.

واضاف ان المنظمة تعمل ايضا على إجراء دراسات لوضع قاعدة معلوماتية حول استهلاك التبغ بين فئات المجتمع المختلفة وتدريب ضابط ارتباط لمكافحة التدخين في كل مديرية صحة يقوم بدور تثقيفي ورقابي في مديريته وإدخال خدمات المشورة والإرشاد وأدوية بدائل النيكوتين مجانا من خلال عيادة الإقلاع عن التدخين (وهناك توجه للتوسع في هذه الخدمة ) والتدريب للكوادر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29540

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم