حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22007

"عاصمة السماء" يروي حكاية السفر في "يوم الأرض"

"عاصمة السماء" يروي حكاية السفر في "يوم الأرض"

"عاصمة السماء" يروي حكاية السفر في "يوم الأرض"

31-03-2014 12:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أنهت فرقة "أحفاد المسرح" بروفة قراءات لأوبريت "عاصمة السماء" بجانب شيك مطار (عمان- ماركا)، التي ستقدم بمناسبة يوم الأرض بالتعاون مع لجنة "مهندسون من أجل فلسطين والقدس" عند الساعة الخامسة من مساء غد الثلاثاء، وذلك على مسرح مجمع النقابات المهنية، وتليها عروض في الزرقاء وإربد.
ويعمل المخرج كاشف سميح على تعويد الممثل على البيئة المسرحية الافتراضية، وذلك بتوريطه بالأماكن الواقعية لتلمس صدق المشهدية؛ حيث يمثل ديكور الأوبريت (قاعة مغادرين في مطار) وهي أطروحة الأوبريت.
ويؤكد المخرج سميح، أن بروفات المسرحية جاءت على أرض الواقع، وستنتقل إلى خشبة المسرح، مشيرا إلى أن التواصل مع الطبيعة والمكان يجعل الممثل أكثر قدرة على خوض تفاصيل حالة الشخصيات.
ويعتمد المخرج سميح بالرؤية الإخراجية على الحركة العمودية، ثم الانزلاق أفقياً، المأخوذة من حركة الطيران، وذلك لكسر السردية التاريخية، وحيث إن معظم الممثلين يتحدثون بحركة حادة للتعبير عن إظهار المطلوبية المشروعة.
وتناقش المسرحية الصراع الإسرائيلي حيال القدس وتفنيد ما يعولون عليه بأن فلسطين لهم، مستعرضا خلال العمل سكان فلسطين الأصليين (الكنعانيين).
خشبة المسرح، وفق المخرج سميح، جاءت منقسمة إلى قسمين (كمعادل موضوعي سياسي)، بحيث يكون على يسار الخشبة الضباط اليهود، وعلى يمينها حركة المسافرين (الفلسطينيين).
وتندمج شخصيات فلكلورية وشخصيات قومية ورموز دينية لخلق إثراء ثوري في الصورة المشهدية.
وتتكون الموسيقى باستخدام أداتين تعبران عن الصراع العربي الإسرائيلي، حيث يعزف الناي الحوارية الفلسطينية، والجيتارة تعبر عن الهمجية الصهيونية.
الملابس اختارها المخرج لتكون ملائمة للتنوع التاريخي في فلسطين، فهي تمثل الديانات المختلفة التي تعاقبت، إضافة إلى الحركات الشعبية المختلفة من قومية وشيوعية وغيرها.
أوبريت "عاصمة السماء" هي من تمثيل؛ علاء عسيلة، محمود أبوالعرايس، معتز العسال، حسن أسعد، محمد الصالحي، عمر جرار، عمار حمدان، خليل الهندي، محمد أبوثائر، رامي ياسين. غناء أنس نبيل، خليل الهندي، موسيقى يوسف كفينا، دعاية وإعلان الكردي إنترنت وتأليف حسين أبوالهيجاء.
يشار إلى أن فرقة "أحفاد المسرح" تأسست في العام 1999 ورخصت لدى وزارة الثقافة 2004 وعملت 26 عملا فنيا مبسطا، وذلك لإنشاء قاعدة جماهيرية من خارج الوسط المسرحي.
كما وستعرض الفرقة العمل المسرحي الكوميدي "مدفون حياً" في الأول من أيار (مايو) المقبل في مجمع النقابات، وذلك بمناسبة يوم الصحافة العالمي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22007

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم