حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 206427

"سرايا" تقتحم عالم مرضى الايدز .. قصص أردنيين وأردنيات مصابون بالمرض

"سرايا" تقتحم عالم مرضى الايدز .. قصص أردنيين وأردنيات مصابون بالمرض

"سرايا" تقتحم عالم مرضى الايدز  ..  قصص أردنيين وأردنيات مصابون بالمرض

30-03-2014 09:13 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -علاء علان - انكار الحقيقة في المجتمع لن يقودنا للبناء بل للهدم ، و الميزة الوحيدة للانسان هي وقوفه الى جانب الناس ، لا الابتعاد و انكار حق الاخرين بالحياة اسوة بغيرهم .
 

التمييز لمجرد انهم مصابون بالايدز


 
تواصلت" سرايا" مؤخرا مع فئة هامة تعيش بيننا لا تتلقى الرعاية الكافية محكومة بالتقاليد المجتمعية البالية ، تواجه التمييز في التعامل ، لمجرد انهم مصابون بمرض اسمه الايدز .
 
نعم انه الايدز ، ذاك المرض الذي لم يجد له العلماء علاجا شافيا حتى اللحظة ، و ما زالت التجارب قائمة في سبيل ذلك .

في تقريرنا هذا سنورد حالات رصدناها و حاورناها من منطلق دورا كاعلام ،لتغيير الصورة النمطية السائدة او المترسبة باذهان الناس .
 

الجنس ليس السبب الوحيد للاصابة
 


كثيره هي الاسباب التي تجعلك عرضة للاصابة بهذا الفيروس الخطير ، ليس الجنس وحده او العلاقات المحرمة هي السبب ، كما هو منتشر بين عامة الناس ، بلا هنالك من انتقل لهم المرض لاسباب اخرى .
في اتصالات متكررة اجريناها مع وزارة الصحة ، حصلنا على ارقام حول نسب المصابين في الاردن من العام 1986 و حتى 2013 و قد وجدنا بأن عدد المسجلين لدى وزارة الصحة 1026 منهم 743 وافدا و 283 اردني.
 

المصابون بالفيروس "المسجلون" لدى الصحة 67 شخص
 

و فيما يتعلق بالعام الماضي لوحده 2013 فكانت النسة 86 موزعون : 19 اردنيا و 67 وافدا ، و قد تنوعت اسباب الاصابة منها بسبب العلاقات الجنسية ، و منها عن طريق الشذوذ الجنسي وعن طريق الام لطفلها و عن طريق الحقن بأبر المخدرات .
طبعا الارقام المسجلة لدى الوزارة لا تعني بأي شكل من الاشكال بأن عدد المصابين بالاردن فقط كما بينت الارقام. .
 
حيث وضحت المصادر لنا بأن الكثير من المصابين لا يسجلون لددينا لاسباب اجتماعية و غير ذلك من اسباب .
 

الجانب القانوني لا يمنع المصابين من العمل و لكن ...
 

و بالجانب القانوني كان هنالك اعتقاد سائد بأن القانون الاردني يمنع المصابين من الدخول للعمل في القطاع العام او الخاص ، فقامت "سرايا" بالاتصال مع مختصين قانونين و فندوا ذلك .
 
حيث تحدث محمد الناصر المحامي و رئيس مشروع القانون و الايدز لـ"سرايا" بأن التشريعات الاردنية لا تميز المصابين بالايدز ، و لكن ينقص ارباب العمل الثقافة الطبية عن المرض .
 

الفصل التعسفي مصير المصاب
 

و يضيف الناصر كافة المصابين بالايدز بعد معرفة ارباب العمل بمرضهم يتم فصلهم تعسفيا ، فما ذنبهم بذلك ؟
 
و على سبيل المثال شاب يعمل خلف الحاسوب ،كيف سينقل العدوى لزملائه ، هذا امر مستحيل لكن يتم رفضه من العمل ، لجهل اصحاب العمل و تخوفهم ، بالرغم من ان المصاب بكامل قوته ، الحديث لناصر.

 

ارقام المصابين الحقيقة عشرة اضعاف المسجلة
 

و عندما سألنا الناصر عن مدى دقة الارقام المسجلة لدى وزارة الصحة ، لم يشكك بصحة المسجلين لدى الوزارة ، لكنه يتوقع ان تكون الارقام عشرة اضعاف ، و ذلك وفقا لجلسات حوارية مع خبراء من الامم المتحدة .
 
وطالب الناصر بضرورة التوعية الجنسية (الثقافة الجنسية) حيث أسوء ما في الامر ان يصاب الانسان بالمرض ، و معظم الحالات التي تسجل سببها الجنس .
 

صديقتها المقربة طردتها من العيادة و فضحت أمرها
 

و يضيف الناصر حول اكثر القصص تأثيرا و التي تعامل معها خلال جلساته مع المتعايشين ..
تلك السيدة المصابة التي ذهبت لاقرب صديقة اليها و هي طبيبة باطنية لتخبرها بمرضها بالفيروس ، فتقوم صديقتها الطبيبة بطردها من العيادة و فضحها امام الناس ، بالرغم من ان اصابتها نتجة خلال زرع "تاتو" على جسدها .
 
كما خسرت السيدة حياتها الزوجيه ، حيث انفصلت عن زوجها بعد اصابتها .
 

انتقل اليه الفيروس خلال تلقيه وحدات الدم
 

و من الحالات القديمة التي رصدها الناصر شاب مصاب بمرض اللوكميا منذ ان كان عمره تسعة سنوات ، و خلال تلقيه وحدات الدم اصيب بالفيروس و قامت المستشفى باقامة حجر صحي على الشاب ، و منع زيارته .
 
و نتيجة الجهل السائد بالمرض انذاك كانت المستشفى تضع الطعام على باب غرفة المريض و يتعفن الطعام دون ان يأكله ، و بعد ذلك هرب من المستشفى ، تعود القصة لفترة الثمانيات ، وفقا لناصر .
 
جهات رسمية تفقتد الوعي المطلوب
 
و يروي الناصر بأن هنالك جهات رسمية تفتقد الوعي المطلوب بالمرض ، ما شكل لنا اعاقة في عملنا ، خاصة في الخدمات اللوجستية التي كنا نطلبها ، للتوعية بالمرض.
 
عمره 43 عاما  اكتشف اصابته بالصدفة

"سرايا" بدورها توصلت مع أحد المصابين لمعرفة قصته و تعقيبه على تعامل ارباب العمل مع المصابين فقال الشاب بأن الدوائر الرسمية و غير الرسمية تطلب شهادة خلو امراض ، و ما ان تثبت اصابتك فإن فرصتك بالعمل تبخرت ، بسبب جهلهم بالمرض و الخوف غير المدروس من المصابين .
 
و يضيف الشاب البالغ من العمر 43 عاما ، اكتشفت اصابتي بالفيروس عام 1999عن طريق الصدفة عندما ذهبت للتبرع بالدم.
 

انتقل الفيروس لي خلال السجن

يروي الشاب قصته و يقول كنت مسجون لاسباب مادية ، و في السجن كنا نحلق بشفرة واحدة و كان بيننا مساجنين محجور عليهم صحيا ، لانهم مصابون بالمرض (الايدز).
 
و يضيف لقد اصبت بالسجن ، لكني لا استطيع اثبات ذلك للناس ، لان اثبات تاريخ الاصابة بدقة امر مستحيل طبيا للان .
 
العمل التطوعي لخدمة المتعايشين 
 

و يقول خلقت الاصابة حافزا لي و بدأت بالعمل التطوعي في مكافحة الايدز و وقف سياسة التمييز بحق المصابين في المجتمع فبدء منذ العام 2003 ، العمل مع الهلال الاحمر و تنقلت من مكان لاخر و اشرفت على عدد من المشاريع و تعرفت على مصابين اخرين .
 
حدثنا الشاب عن جمعيه اصدقاء المتعايشين التي اسست عام 2010 و التي تحتاج لمقر و دعم مالي ، و كان للشاب دورا اساسيا في انشاء الجمعية .
 
و عندما سألنا عن آلية العمل قال نعمل من خلال جهود شخصية انا وطبيب ومحامي واخصائية علم نفس وبعض المتطوعين والمتعايشين نشارك في التوعية في الجامعات ونوادي الشباب وبالعمل مع الجمعيات الاخرى بمجال نشر الوعي في المجتمع والحد من الوصمة والتمييز ضد المتعايشين .
 

تموت بعد وفاة زوجها
 

و لعل ابرز الحكايات التي اخبرنا عنها وفاة تلك السيدة الثلاثينية المصابه بالفيروس وزوجها مصاب ايضا ،ماتت السيدة بعد وفاه زوجها بأيام .


 
بعد غياب امها التي تعينها على المرض تموت
 

اما الفتاة العشرينية المصابه بالفيروس تموت بعداسبوع من وفاه امها لان امها هي الانسانة الوحيده التي كانت تعلم بأصابتها وكانت تعين ابنتها دوما .


 
طبيب الاسنان يرفض معالجته
 

و قصة الشاب الاربعيني الذي رفض الاطباء علاج اسنانه لانه مصاب ، بالرغم من امكانية ان يخفي عنهم مرضه .
 

طلبت منه الطلاق
 
و حدثنا ختاما عن احدى حالات الطلاق التي نتجة بسبب اصابة الرجل ، فطلبت زوجته الطلاق ، لانها لا تحتمل ذلك .

و يروي لم يوقفني المرض عن الحياة و سأستمر ، و الان اعمل بمجال يحتاج لجهد بدني ، و لم أتناول دواء منذ المرض و من فترة قريبة فقط بدات بتناول الدواء ، بعد اجرائي للفحوصات .
يضيف لدي الكثير لاقوله و ارويه للناس ، حتى يكونوا اكثر انصافا مع المصابين.
 
و للوقوف على الحالات بشكل اكبر تواصلنا مع شاب عمل متطوعا في احدى الجمعيات الخيرية في مكافحة الايدز ، و الذي فضل عدم ذكره اسمه وحدثنا عن الحالات التي رصدها في عمله.
 
زوجها نقل اليها المرض دون علمها
 

يقول من اكثر الحالات تأثيرا تلك السيدة التي تلقت المرض عن طريق زوجها ، الذي كان يقضي معظم وقته خارج البلاد، و عندما عاد نقل اليها المرض و هي حامل بطفلة.
و تساءل المتطوع ، ألا يعتبر ذلك جريمة يجب ان يعاقب عليها القانون ؟
 
و دعا الشاب الى فتح المجال للمصابين حتى يندمجوا بمجتمعهم بشكل اكبر ، لان كثير منهم يخفي مرضه و هذا يؤدي لتبعات خطرة على غير المصابين .

مراحل توثيق الحالات و العلاج

فيما يتعلق بآلية توثيق حالات المصابين فأن الاجراءات تكون على النحو التالي المتعايشين مع الايدز المسجلين بالاردن يتم توثبق معلوماتهم لدى البرنامج الوطني لمكافحه الايدز ومن خلال مركز المشوره والفحص الطوعي وهو المكان الذي الذي يقدم خدمات المشورة والفحص الطوعي.
 
و يقدم خدمات الدواء للمصابين "العلاج الثلاثي" وبعض الخدمات الاخرى من معلومات او مشوره تتعلق بقضايا المتعايشين.


الفترة الشباكية مثار الجدل
 

من جانبه تحدث د.اسعد رحال من وزارة الصحة لـ"سرايا" حول المرض و تحديدا موضوع الفترة النافذة او الشباكية مثار الجدل ، حيث افاد اسعد بأن الفحص خلال الفترة الشباكية لحامل الفيروس تظهر نتيجته (سالب) اي انه لا يحمل المرض و تمتد الفترة الشباكية من اربعة اسابيع لستة اشهر في حالات قليلة .
 

%60 من المتبرعين بالدم منتظمين و يصعب تحديد تاريخ بدء المرض
 
و اضاف اسعد بأن احتمالية اصابة شخص عن طريق تلقيه دم مصاب (خلال الفترة الشباكية من الشخص المتبرع "المصاب" ) واردة لكنها ضئيلة كون 60 % ممن يتبرعون بالدم في الاردن منتظمون ، و يتم التركيز دوما على الاشخاص المتبرعين بالدم .
و اكد اسعد بأنه من الصعب جدا ان تحدد متى اصيب المريض بالفيروس.
 
ابر المخدرات و الشذوذ الجنسي


و تحدث اسعد عن ابرز الحالات المصابة التي استقبلتها الوزارةحيث انتقل الفيروس لهم عن طريق ابر المخدرات او عن طريق العلاقات الجنسية و التي تشكل ما نسبته 66 %من حالة الاصابة و عن انتقال الفيروس من الام لطفلها و عن طريق الشذوذ الجنسي لدى بعض الحالات المسجلة .
و عندما استفسرنا عن احتمالية انتقال الفيروس من خلال محلات الحلاقة مثلا ، اكد اسعد بأن لم تسجل اي حالة اصيبت بسبب عملية الحلاقة.
 
لا يوجد علاج شافي و انما ادوية للتخفيف على المصاب
 
و دعا اسعد بأن يترك الناس الخزعبلات التي تسمى بالطب البديل في العلاج من الفيروس مثل الابر و ما الى ذلك مؤكدا بأن هنالك ادوية طبية للتحفيف عن المصاب و لا يوجد علاج شافي حتى اليوم و معظم الحالات التي رصدتها الوزارة عاشوا لمدة طويلة من 10-15 سنة.

و حث اسعد على تكثيف دورات الوقاية مؤكدا بأن الدور مجتمعي و لا يقتصر على الوزارة وحدها كون الامكانيات المادية للوزارة لهذا الشأن غير كافية و معتمده على المنح الخارجية (البرامج الاجنبية )
 

امكانية الزواج بين المصابين و الانجاب

و عند الاستفسار عن امكانية الزواج بين المصابين او امكانية زواج مصاب و اخر غير مصاب ، اجاب اسعد بامكانية ذلك و اكد على امكانية الانجاب من خلال آلية التلقيح الصناعي .
و تحدث اسعد بأن زواج مصاب و اخر غير مصاب وارد لكن يحتاج للتقيد بتعليمات خاصة في العلاقة الحميمية بين الطرفين ، من خلال استخدام الواقي الذكري ، و الذي يشكل نسبة حماية عالية ، وفقا لأسعد .



*الصورة تعبيرية 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 206427

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم