حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33197

بالصور .. الفنان الفلسطيني الذي يحلم بالعالمية

بالصور .. الفنان الفلسطيني الذي يحلم بالعالمية

بالصور  ..  الفنان الفلسطيني الذي يحلم بالعالمية

26-03-2014 02:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - بين أزقه حي الشجاعية بمدينة غزة، يعكف محمد العمراني في غرفة صغيرة امتلأت جدرانها بلوحاته الفنية التي رسمها بريشته البريئة, والتي عبّر من خلالها عن إنسانية شعبه وحق اللاجئين بالعودة إلى الأرضي التي سُلبت منهم.

اكتشف محمد موهبته في سن مبكرة, حينما كان يرسم بقلم الفحم على الدفاتر المدرسية وهو في الثانية عشر من العمر, فلاحظ والده ذلك, وأخذ يشجعه ويُنمي موهبته شيئاً فشيئاً.

ويقول العمراني  "توجهت إلى مركز القطان بغزة وأخذت عدت دورات علمتني إرشادات وتوجيهات للرسم على اللوحات بقلم الفحم والألوان، ومن ثم قمت بفتح معرض للوحاتي الفنية في الخامس عشر من عمري وكان يحتوي على أربعين لوحة في قطاع غزة، بدعم من مؤسسة القطان التي اهتمت بموهبتي وعملت على إظهارها من خلال مشاركتي في المعارض بغزة".

وتحدث عن انجازاته خلال نمو موهبته, حيث قام بالمشاركة في العديد من المعارض خارج فلسطين في عدد من دول أوروبا, وحصل على العديد من الجوائز, التي كانت على أفضل لوحة إنسانية كانت بعنوان (تمثال سيدة الإنسانية) لعام 2013م على مستوي العالم, وشارك في العديد من ورش العمل خارج فلسطين التي تهتم بالمواهب باستخدام أسلوب كلاسيكي ذو طابع فلسطيني يُعبر عن القضية.

وأوضح أن فكرة المشاركة في البرامج المشهورة على الصعيد العربي تحتاج لوقت من أجل إظهار موهبته التي لا تكاد تكفى في وقت قصير أن تعطي لكل مشارك في البرنامج، وإذا أتيحت له الفرصة سيشارك للتعبير عن موهبته، وأمنيته الحصول على عروض من الخارج لإظهار موهبته وعمل لوحات تعبر عن معانات الأسرى داخل السجون، لنقلها إلى العالم الغربي حتى يعرف حقيقة الاحتلال الذي يتغنى بالسلام أمام دول العالم.

أما الصعوبات التي واجهت الموهبة محمد العمراني فيقول  إنها تتمثل في: "ضعف الإمكانيات وعدم وجود جهات تقدر المواهب الفلسطينية إلى عدد محدود من المؤسسات التي تكتفي بتقديم الدعم المعنوي على صعيد المواهب الفنية في فلسطين, وقلة توفير أدوات الرسم حيث أنها غالية الثمن, وعدم وجود خبرات في مجال الرسم ثلاثي الأبعاد في غزة لتنمية موهبتي, ونقص البعثات الفنية إلى الخارج لزيادة الثقافة الفنية".

ويدعوا العمراني كل أسرة فلسطينية أن تشجع أطفالها على تنمية موهبتهم من خلال تحفيزهم وتوفير كل ما يلزم لهم من أجل إظهار موهبتهم، والتوجه إلى النوادي والمؤسسات التي تهتم بذلك, وأن يمارس الموهبة بشكل دائم لأنها رسالة إنسانية فنية راقية دون التأثير على دراستهم، ورفض كل من يعارض أبنائه في إظهار موهبتهم إذ أن الدين الإسلامي وأخلاق الإسلام تحث على تنمية الموهبة.

يُذكر أن موهبة "محمد العمراني" لا تقتصر على الرسم فقط، بل لديه موهبة التمثيل أيضا التي شارك من خلالها في العديد من المسرحيات وورش العمل المهتمة بالفن، داخل وخارج الوطن لإظهار موهبته فيها.









لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33197

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم