حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ملفات ساخنة
  • معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك : في تمرين الملاحة لم يحقق الهدف الأول .. ومنعته من الإجازة .. الحلقة 2
طباعة
  • المشاهدات: 168873

معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك : في تمرين الملاحة لم يحقق الهدف الأول .. ومنعته من الإجازة .. الحلقة 2

معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك : في تمرين الملاحة لم يحقق الهدف الأول .. ومنعته من الإجازة .. الحلقة 2

معلومات تنشر لأول مرة عن الحياة العسكرية لجلالة الملك : في تمرين الملاحة لم يحقق الهدف الأول  ..  ومنعته من الإجازة .. الحلقة 2

17-03-2014 01:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عمر العرموطي يواصل العميد الركن المتقاعد الشيخ عارف الشهوان العجارمة في الحلقة الثانية من حديثه عن عمان (أيام زمان)، ويكشف معلومات تنشر لأول مرة عن الحياةالعسكرية لجلالة الملك عبدالله الثاني في بداية التحاقه بالقوات المسلحة.
* في تمرين الملاحة حددت للأمير عبدالله هدفين ولكنه لم يحقق الهدف الأول
* سرت مع الأمير 30 كيلو بالإستدلال بالنجم لحضور مأدبة عشاء
* منعت الأمير عبدالله من الإجازة ولم يعاتبني
* عقل بلتاجي كان أكثر شخص يخالف التعليمات
* الأمير وسط العدوان ليطلب مني خيمة كبيرة
كل ما كان يلتقي بي الملك يقول لي: (خابر العربود)؟
*  قال الملك لنجله ولي العهد عني  : "هذا الذي دربني خارطة وبوصلة " 
* عمان أيام زمان كانت تضاء باللوكسات
 أرض حي خرفان وسفح جبل عمان الجنوبي مقابل أن يدفع (30 عنز)
 
أذكر بأنني أعددت لجلالة الملك عبدالله الثاني قبل أن يصبح ملكاً في تلك الفترة من حياته العسكرية تمارين ومنها تمارين ملاحة... فطلبت منه بأن يقوم بتمرين يبدأ من منطقة (الصلصل) شرق القطرانة ومنها إلى قصر الخرانة... وقد بدأ التمرين منذ الصباح وقلت للعسكر الذين اشتركوا بالتمرين (ومنهم سمو الأمير عبد الله) سوف أحضر عندكم في المساء عند قصر الخرانة بحيث تكونوا قد أنهيتم التمرين... ومن قصر الخرانة هناك (ملاحة ليلية) باستخدام البوصلة وغيرها من الأدوات... وقد حددت لسموه هدفين وقد سار إليهما بالليل لكنه لم يحقق الهدف الأول، وقد جئت أنا فوقفت عند الهدف وناديت على سموه وطلبت منه بأن يبدأ من هنا بالهدف الثاني وفعلا استطاع أن يصل حول هذا الهدف بنفس المنطقة...ومن هناك اصطحبت سموه إلى ملاحة بالليل حوالي الساعة العاشرة ليلا حيث كنا مدعوين لتناول طعام العشاء في منطقة (مريجيب الفهود) بدعوة من المقدم (آنذاك) زهير الغرايبة وقد سرت بواسطة الاستدلال بالنجم مسافة (30 كيلومترا) حتى وصلنا مع سموه إلى (الصيوان) حيث أقيمت مأدبة العشاء داخله.
 
منعت الأمير عبدالله من الإجازة
 
كان سمو الأمير عبد الله من أكثر الناس انضباطية...وأذكر في أحد الأيام بأنني منعته بأن يذهب لإجازة رغم أن سيارة الحرس الملكي كانت موجودة وتنتظره...وقد انصاع سموه لأمر قائده وعاد عندما شاهد سيارة الحرس الملكي وهي تمشي...فعاد سموه ولم يعاتبني على ذلك علما بأنني هنا كنت أنفذ تعليمات جلالة الملك الحسين بن طلال (طيب الله ثراه).
 
أذكر بأنني كنت أمنع سموه بأن يخرج أثناء الليل لرحلات الصيد وذلك ليس خوفا على السيارات وإنما من حرصي وخوفي على سموه، ولأنني كنت أقوم بتنفيذ التعليمات التي تلقيتها من جهات عليا...وكان سموه ينصاع بكل أدب لذلك.
 
أتذكر بأن أكثر شخص كان يخالف التعليمات ويأتي لزيارة سموه أثناء الليل هو معالي عقل بلتاجي أمين عمان الحالي.
 
الأمير وسط العدوان ليطلب مني خيمة كبيرة
 
كان سموه يأكل مع العسكر...وأذكر في يوم من الأيام بأنه قد اتفق مع أصدقائه ليخرج في رحلة معهم إلى الصحراء، وقد وسط سموه العقيد عارف العدوان (مدير الأركان) حتى يطلب مني خيمة كبيرة (صيوان) وقد استجبت لطلبهم...فمن أدب سموه أنه لم يطلب مني الصيوان مباشرة بل إنه طلب من عارف العدوان بأن ينقل لي طلب سموه.
 
غداء وعشاء الأمير عبدالله
 
أتذكر عندما قام سموه بتمرين الملاحة عند قصر الخرانة فعندما وصلت للموقع عرفت بأن سموه كان يجمع وجبة الغداء والعشاء بوجبة واحدة...فكان يتناول وجبة العشاء التي تتكون من البلابيف، والبصل، والبندورة الخضراء.
 
خابر العربود ؟
 
في يوم من الأيام أثناء أحد التمارين وكان هذا التمرين لكتيبة مشاة آلية (ليلي) وكان قائدها هو المقدم المرحوم محمد عصفور وعمل لنا (عربود)...وبعد أن قام بتجهيز العربود باللبن والسمن البلدي أكلنا منه وكان الجميد الذي وضعوه على العربود مالح الطعم...وأتذكر بأن ضغطي قد ارتفع وتم نقلي إلى المدينة الطبية لتلقي العلاج بينما سمو الأمير عبد الله كان قد تناول طعام العشاء وأكل من هذا العربود وما شاء الله عليه (وكل شيء تمام)...وأذكر بأن سمو الأمير عبد الله (جلالة الملك فيما بعد) كل ما كان يلتقي بي يقول لي: (خابر العربود)؟
 
يمتاز سمو الأمير عبد الله ( جلالة الملك فيما بعد ) بأنه متواضع...وأنا أقول بأني أحبه ليس فقط لأنه ملك بل لأنني أعتبره من أقرب الناس إلى نفسي...وأنا أحبه من قلبي.
 
"هذا الذي دربني خارطة وبوصلة"
 
أتذكر أثناء شهر رمضان العام الماضي كنا مدعوين لتناول طعام الإفطار بالديوان الملكي العامر...وعندما سلمت على جلالة الملك عبد الله الثاني عانقني وشدني ونادى نجله ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وقال له: "هذا الذي دربني خارطة وبوصلة".
 
وأتذكر - أيضاً - عندما زار جلالة الملك عبد الله الثاني عشائر العجارمة عندما شاهدني سلم علي وأخرجني من الصف ونادى جلالته على مرافقه العميد أنور العياصرة وقال له: "هذا قائدنا"...وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على وفاء وتواضع الهاشميين.
 
عمان أيام زمان ... تضاء باللوكسات
 
عمان أيام زمان بالثلاثينات من القرن الماضي كنا نسمع من الختيارية (كبار السن) بأن شوارعها كان تضاء بلوكسات والشخص الذي كان مسؤولا عن اللوكسات كان رجل خيال يركب على الحمار ويقوم بجولة على هذه اللوكسات ويدك كل لوكس (يدويا).
 
أذكر عندما كنا بالمدرسة عام 1957م-1958م كنا نحفظ المحفوظات بنفس موقع دائرة المخابرات القديمة بالعبدلي أو عند رجم الملفوف غرب قصر زهران.
 
لما كنا صغار السن وبسن المراهقة كنا نحب بأن ننزل إلى عمان وكنا نستأجر (بسكليتات)-دراجات هوائية-وكانت أجرة البسكليت بـ (تعريفة) لمدة 5 دقائق...وكنا نستأجرها من محل برأس العين.
 
 أرض حي خرفان وسفح جبل عمان الجنوبي مقابل أن يدفع (30 عنز)


سمعت رواية من أبو خليفة (حامد الخليل المصري) كان يقول فيها بأنه قد عرضت عليه أرض حي خرفان وسفح جبل عمان الجنوبي مقابل أن يدفع (30 عنز) وكان ذلك بالثلاثينات من القرن الماضي.
 
سمعت بأن جدي رحمه الله (فاضل الشهوان) بالعشرينات من القرن الماضي عندما كانوا يحضرون مؤن ويتسوقون كانوا يذهبون إلى الشام على (بعارين)-الجمال-ثم يعودون ثانية.
 
من بلدتنا (أم البساتين) وما حولها كان الناس (أيام زمان) يذهبون إلى عمان مشيا على الأقدام أو على الدواب وفي طريقهم من أم البساتين كانوا يذهبون إلى (بير العميري) عند المتنزه القومي (غمدان) ثم إلى أم صويوينه ثم إلى رأس العين بعمان.
 
خانات للحمير عند جسر المهاجرين
 
كان على سيل عمان (أيام زمان) خانات للحمير عند جسر المهاجرين...كان الحمار يدخل إلى الخان ويأكل تبن بـ (قرش ونصف)؟!...وكانت السيارات بعمان على عدد الأصابع؟
 
علاقة عشائر العجارمة بعمان أيام زمان
 
عام 1921م استقبل شيوخ ووجهاء العجارمة مع شيوخ ووجهاء الأردن الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين طيب الله ثراه بأم الحيران عند قدوم جلالته إلى عمان.
 
أيام زمان كان العجارمة يتسوقون من عمان وكانوا يتعاملون مع تجارها ويقومون بالسداد (على البيدر)...ومن هؤلاء التجار: عبد الله الحجازي، والدحلة، والبوز...وعندما يحين موعد البيادر والحصيدة كان هؤلاء التجار ينامون هنا عندنا ويأخذون معهم شوالات القمح مقابل ديونهم علينا...الحجازي كان يبيعنا الأقمشة، والدحل والبوز كانا يبيعاننا المواد الغذائية وكنا نطحن القمح والشعير بناعور...كان هناك بناعور بابوران: واحد لطاهر الحاج حسن (شركسي) والثاني لحميدة (شركسي).
 
كان جماعتنا (العجارمة) يردون ويأتون بالماء من الروضة التي كان اسمها أيام زمان (أم القنافذ)-الروضة حاليا-ومن المحتمل بأن أصل التسمية يعود لأنه كان يعيش بالمنطقة الكثير من القنافذ؟.
 
عمان أجمل من واشنطن
 
عمان مدينة جميلة...وهي حاليا برأيي أجمل مدن العالم...أنا سافرت وشاهدت العاصمة الأمريكية واشنطن كما شاهدت مدنا أخرى كثيرة...لكن أنا بنظري عمان أجمل منها...من ميزات عمان الطقس الجميل ونظام العمارات المبنية من الحجر فهي تختلف عن كل مدن العالم.
 
كذلك فإن عمان ولفترة قريبة جدا حاراتها كأنها قرى...وفيها أحياء سميت بأسماء ساكنيها وأصحابها ومثال على ذلك جبل نزال العرموطي.


 مقارنة بين عمان الأمس وعمان اليوم
 
من حيث البنيان والجمال لا يوجد نسبة للمقارنة؟...أما بالنسبة لطبيعة الناس ونفسياتهم فإن عمان أيام زمان أفضل من اليوم مليون مرة؟ بجميع النواحي...فالبنيان اختلف فالآن هو أجمل...لكن العلاقات بين الناس والحياة الاجتماعية (زمان) هي أفضل من اليوم (100 مرة).
 
أذكر في الأربعينات من القرن الماضي عندما كنا ننزل إلى عمان كنت أذهب برفقة المرحوم والدي و (آنذاك) لم يكن هناك بعمان فنادق بل إننا كنا ننام عند معارفنا وأصحابنا فكنا ننزل عند عائلة من البدادوة كانوا يقيمون بحارة المستشفى الإيطالي فكان الناس عندهم محبة وألفة.
 
أحب بعمان الآن تنظيمها والمولات
 
أنا أحب بعمان (الآن) تنظيمها والمحلات التجارية الحديثة بما فيها المولات، ولا أحب بعمان (الآن) كثرة أماكن اللهو والأندية الليلية.
 
 النصيحة لأمين عمان (عقل بلتاجي) ... ويجب عدم إلغاء الأراجيل لأنها من التراث
 
أنا أنصح أمين عمان (عقل بلتاجي) بأن يقوم بتوفير مناطق بأطراف عمان بحيث تجذب السائح سواء كان مواطنا أو سائحا أجنبيا...بحيث تحتوي هذه الأماكن على شلالات ماء، ومناطق خضراء وجلسات جميلة.
 
وفيما يتعلق بموضوع (الأراجيل) برأيي أن لا يتم إلغاؤها لأنني أعتبرها جزءا من التراث...فالذي يريد أن يدخن (بالهواء الطلق) وبالمتنزهات وليس بالأماكن المغلقة فليدخن...والإنسان الذي لا يريد أن يدخن بهذه الأماكن لا يدخن.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 168873

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم