حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18655

مجلة منتدى الفكر العربي بمشاركات عربية متعددة

مجلة منتدى الفكر العربي بمشاركات عربية متعددة

مجلة منتدى الفكر العربي بمشاركات عربية متعددة

28-02-2014 11:54 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - اشتمل العدد الممتاز 258 من مجلة «المنتدى» الفكرية الثقافية، التي يصدرها منتدى الفكر العربيّ على مقالٍ لسمو الأمير الحسن بن طلال بعنوان «في ذكرى مولد نبي السلام»، دعا فيه إلى التمسك بنهج الإصلاح والتقارب والالتفاف حول ثوابت الأمّة والاعتصام بحبل الله، والتمسك بمبدأ الشورى أساساً لحواراتنا مع أنفسنا؛ عرباً ومسلمين في هذه الأوقات العصيبة، ومع الغرب والشرق سواء بسواء.
كما نشرت المجلة نص كلمة سموّه في حفل تسليمه جائزة ابن رشد الدولية بمراكش، المملكة المغربية، بعنوان «المشرق والمغرب بين واقع التواصل وآفاق التجديد»، التي استلهم فيها فلسفة ابن رشد تأكيداً لأهمية المساهمة في تجديد الثقافة العربية الإسلامية من الداخل، في مواجهة دعوات التكفير والانغلاق والتزمت والإقصاء التي تفرّق ولا توحّد، مشيراً إلى أن العودة إلى ابن رشد اليوم تمثل انحياز الثقافة العربية إلى العقل والبرهان، وقيم التسامح الفكري، والتعددية واحترام الاختلاف، وإعطاء الأولوية للعقل، والانفتاح على الثقافات الأخرى.
إلى ذلك تضمّن العدد من المجلة، التي يرأس هيئة تحريرها د. الصادق الفقية، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، ملفين خاصين: الأول عن المؤرخ الراحل سليمان الموسى والطبعة الرابعة من كتابه المرجعي «الحركة العربية: سيرة المرحلة الأولى للنهضة العربية 1908-1924»، ساهم فيه: د. فدوى نصيرات، والناقد محمد سلاّم جميعان، و د. سمير مطاوع، والروائية سميحة خريس، ود. عصام سليمان الموسى، وقدم للملف كايد هاشم.
أما الملف الثاني فهو خاص بدراسة عناصر قوة الاقتصاد الأميريكي وضعفه مع إشارة خاصة للمديونية الأميركية، للدكتور حميد الجميلي، كما تضمَّن العدد مقالات ودراسات: د. لويزا بولبرس، «حول المنجز الفكريّ لسمو الأمير الحسن بن طلال؛ و د. إيلين دمعة، «العلمانية بين التطرف والاعتدال»، و من العراق د. عبد الحسين شعبان عن «العلاقة الجدليّة بين التربية والمواطنة»؛ ود. فيصل غرايبة حول «المشاركة المجتمعية تعبيراً عن المواطنة وممارسة الديمقراطية»؛ والمحامي صدام أبو عزام في دراسة «واقع وتحديات الحق في التجمع السلمي»؛ والباحثة في معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة عبير الفقي التي تناولت موضوع «التعددية الثقافية والمجتمعات العربية والإفريقية»؛ و من مصر د. محمد نعمان جلال حول «بناء حضارة إيكولوجية عالمية».
وفي محور «كتب وقراءات ونقد» كتب د. الصادق الفقيه في مناقشة الأفكار الأساسية لكتاب «الثقافة العربية في عالم معولم» من تأليف د. محمد حسن البرغثي، وعرضَ يوسف عبدالله محمود كتاب د. منصف المرزوقي «عن أية ديمقراطية تتحدثون؟»، و د. فتحي درادكة كتاب «حال الأمّة العربية 2012-2013، مستقبل التغيير في الوطن العربي: مخاطر داهمة»، وقدم د. ليث كمال نصراوين، عرضاً لتجربته في تأليف كتاب «الحق في التجمع السلمي في القانون الأردني والاتفاقيات الدولية: دراسة مقارنة»، ومناقشة وتعقيب على هذا الكتاب من د. محيي الدين توق. وقدمت الباحثة عبير القطناني دراسة حول كتاب سليمان البستاني «ذكرى وعبرة أو الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده».
وعرض الكاتب تيسير النجار لكتاب التشكيلي سلام كنعان «ثلاثون يوماً في القدس». وكتب د. جواد العناني، مراجعةً وتعليقاً على كتاب «الحكم الاقتصادي العالمي والصدمة الارتدادية» للدكتور حميد الجميلي. وتقديم د. خالد أمين عبدالله، وقدم د. حسين سعيد لكتاب «إدارة مخاطر التشغيل في المصارف الإسلامية: دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية بجمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية» لعبد المهدي العلاوي.
يذكر أن المجلة أعلنت أنها ستخصص محاور محكمة في أعدادها القادمة لعام 2014 حول موضوعات «الهوية والتنوع الثقافي في الوطن العربي»، و»الاقتصاد، التعليم والتنمية: تجارب عربية وإقليمية ورؤى مستقبلية»، و»نحو ميثاق ثقافي عربي».
ودعت الباحثين والكُتاب إلى الاطلاع على شروط النشر لدراساتهم ومقالاتهم في هذه الموضوعات على الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18655

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم