حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4539

طهران تهدد بعرقلة الملاحة في مضيق هرمز إذا تعرضت لضربة عسكرية

طهران تهدد بعرقلة الملاحة في مضيق هرمز إذا تعرضت لضربة عسكرية

طهران تهدد بعرقلة الملاحة في مضيق هرمز إذا تعرضت لضربة عسكرية

27-06-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -









سرايا – وكالات - نقلت صحيفة "جام جم" الإيرانية السبت 28-6-2008 عن الحرس الثوري الإيراني قوله إن الجمهورية الإسلامية ستفرض قيودا على الشحن في ممر نقل النفط الحيوي بالخليج إذا هوجمت، وحذرت الدول الإقليمية من رد انتقامي إذا شاركت في مثل هذا الهجوم.

 

وكانت المخاوف من تصعيد المواجهة بين الغرب وإيران رابع أكبر منتج للنفط في العالم، من بين العوامل التي تسببت في الارتفاع الكبير في أسعار النفط. ووصل الخام إلى مستوى قياسي في الأسواق الدولية؛ إذ اقترب من 143 دولارا للبرميل الجمعة.

 

وتزايدت التكهنات بشن هجوم محتمل على إيران بسبب طموحاتها النووية المتنازع عليها منذ أن نشر تقرير هذا الشهر بأن إسرائيل أجرت تدريبا على شن مثل هذا الهجوم. وأدى ذلك إلى تزايد الحديث عن الرد من جانب طهران إذا تعرضت لهجوم.

 

 

وقال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني لصحيفة "جام جم" -في أحد أشد التصريحات لهجة التي تصدر عن مسؤولين إيرانيين حتى الآن- "من الطبيعي أن تستخدم كل دولة تتعرض لهجوم من عدوها كل إمكانياتها وفرصها لمواجهة الخصم".

 

وعن الممر المائي بالخليج الذي يمر به نحو خمسي تجارة النفط العالمية، قال جعفري "فيما يتعلق بالطريق الرئيس لخروج موارد الطاقة فإن إيران ستعمل بالتأكيد على فرض قيود على الخليج الفارسي ومضيق هرمز".

 

وأرسل المسؤولون الإيرانيون في السابق إشارات متضاربة عما إذا كانت إيران ستستخدم النفط كسلاح في أية مواجهة. لكن عندما وجهت مثل هذه التهديدات أحدثت اضطرابا في سوق الخام خوفا من تعطل إمدادات كبار منتجي النفط في الخليج بأوبك.

 

وتصر الجمهورية الإسلامية على أن برنامجها النووي سلمي، ويهدف إلى توليد الكهرباء. لكن الغرب وإسرائيل يخشيان من سعي إيران لإنتاج أسلحة ذرية. ويعتقد أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لديها أسلحة نووية.

 

وتقول واشنطن إنها تريد إنهاء الخلاف النووي من خلال الوسائل الدبلوماسية؛ لكنها لم تستبعد أي عمل عسكري إذا فشل الحل الدبلوماسي.

 

وقال جعفري "إذا وقعت مواجهة بيننا وبين عدو من خارج المنطقة فإن نطاق المواجهة سيمتد بالتأكيد للموضوع النفطي. بعد هذا التحرك (فرض إيران قيود على الممر المائي في الخليج) فإن سعر النفط سيرتفع بدرجة كبيرة جدا، وهذا من بين العوامل التي تردع الأعداء". وحذر الدول في المنطقة من السماح بأن تستغل أراضيها في أي هجوم عسكري.

 

وقال جعفري "إذا وقع الهجوم من أرض دولة أخرى... فإن للدولة التي تعرضت للهجوم الحق في الرد على العمل العسكري للعدو في المكان الذي بدأت منه العملية".

 

وقالت كل من الكويت، التي كانت قاعدة انطلاق لغزو العراق، الذي قادته الولايات المتحدة، والعراق نفسه الذي تتمركز فيه القوات الأمريكية حاليا، إنهما لن يسمحا باستخدام أراضيهما لضرب إيران. وللجيش الأمريكي قواعد في دول خليجية أخرى وفي أفغانستان.

 

وأضاف جعفري أن القوات الأمريكية "أكثر عرضة للهجوم من القوات الإسرائيلية"؛ نظرا لتواجد قواتها في المنطقة. وكان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال في السابق إن إيران ستستهدف المصالح الأمريكية إذا تعرضت بلاده لهجوم.

 

وقال جعفري "بوسع إيران أن تلحق بمختلف الوسائل الضرر بالمصالح الأمريكية حتى بعيدا جدا عن المنطقة". وأشار جعفري إلى أن حلفاء إيران في المنطقة ومن بينهم حزب الله اللبناني يمكن أن يردوا أيضا. وأشار إلى روابط إيران بمن يعيشون في جنوب لبنان الذي تقطنه أغلبية شيعية دون الإشارة إلى جماعة بعينها.

 

وتابع قائلا "الإسرائيليون يعرفون أنهم إذا قاموا بعمل عسكري ضد إيران.. فإن قدرات العالم الإسلامي والشيعي خاصة في المنطقة ستوجه ضربات قاتلة"، مضيفا أن إسرائيل تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية.

 

وقال جعفري إن سواحل إيران الطويلة بامتداد الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان تعني أن من سيهاجمون إيران أو يدعمون عملية من هذا القبيل "سيلحق بهم الضرر".

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4539
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-06-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم