حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21349

نيويورك تايمز: الدراما التركية تُهدد عرش هوليوود

نيويورك تايمز: الدراما التركية تُهدد عرش هوليوود

نيويورك تايمز: الدراما التركية تُهدد عرش هوليوود

19-06-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الدراما التركية أصبحت تهدد عرش الدراما الأمريكية ومركزها هوليوود في منطقة الشرق الأوسط وأسيا وأوروبا .

 

وقال سينا كول أوجلو -الناقد التلفزيوني التركي- في تصريحات خاصة للصحيفة الأمريكية نقلتها صحيفة "الشرق الأوسط" السبت 19 يونيو/حزيران الجاري: لقد انتهت الإمبريالية الثقافية الأمريكية. فقبل سنوات، كنا نعيد بث مسلسلات (دالاس) و(ذا يانج آند ذا ريستليس). والآن، تعلّم كتاب المسلسلات الأتراك كيف يكيفون هذه المسلسلات على الموضوعات المحلية مع حبكات تناسب المسلمين .

 

وأضاف "لقد تحسنت قيم الإنتاج الفني التركي، ويشتري الأسيويون وسكان شرق أوروبا المسلسلات التركية، وليس الأمريكية ولا البرازيلية ولا المكسيكية .

 

وقالت الصحيفة إن موجة من الميلودراما التركية قادها مسلسل "نور" شقت طريقها إلى غرف الجلوس العربية، وذكرت في هذا السياق أن أحد قادة حركة حماس الفلسطينية كان يتحدث لأحد الصحفيين حول خطط حكومته لإنشاء شبكة من المسلسلات التلفزيونية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في الوقت الذي وصل فيه نجله الذي كان في سن المراهقة ورن هاتفة بنغمة مسلسل نور، وذلك في إشارة إلى تغلغل المسلسل وقوة انتشاره في الوطن العربي .

 

يُذكر في سياق تأثير الدراما التركية؛ ما أثاره المسلسل التركي "صرخة حجر" من أزمة دبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب بسبب تناول المسلسل للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، وحقق المسلسل نجاحا كبير في الوطن العربي بعد أن عرضته قناة   MBC مؤخرا .

 

وتطرقت الصحيفة الأمريكية إلى الجانب الاقتصادي، وقالت إن الدراما التركية أنعشت السياحة والاقتصاد التركي؛ حيث يتدفق ملايين العرب الآن إلى تركيا، فيما أطلقت شركات الخطوط الجوية التركية رحلات مباشرة إلى دول الخليج العربي مستخدمين نجوم المسلسلات الاجتماعية كمتحدثين رسميين باسمهم .

 

كما تجهز شركات السياحة التركية قوارب لنقل العرب الذين يريدون إلقاء نظرة على الفيلا المطلة على البحر التي تم تسجيل مسلسل "نور" فيها. ولفتت الصحيفة إلى أن المالك هذا المنزل عرضه للبيع في السوق مقابل 50 مليون دولار. وحتى فترة قريبة، كان يتقاضى 60 دولارا مقابل جولة في المنزل، وهو ما يزيد على أربعة أضعاف سعر التذكرة لزيارة متحف "الباب العالي" أو "قصر توبكابي ".

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21349
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-06-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم