حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31597

عضو مجلس ثوري بفتح يكشف حقيقة اغتيال الشهيد "مبارك" برام الله .. صور وفيديو

عضو مجلس ثوري بفتح يكشف حقيقة اغتيال الشهيد "مبارك" برام الله .. صور وفيديو

عضو مجلس ثوري بفتح يكشف حقيقة اغتيال الشهيد "مبارك" برام الله  ..  صور وفيديو

29-01-2014 08:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - استشهد ظهر اليوم الاربعاء، الشاب محمد محمود مبارك من مخيم الجلزون على طريق عيون الحرامية بين مدينتي نابلس ورام الله، جراء اصابته بعدة رصاصات في الصدر والبطن أطلقها عليه جنود الاحتلال.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية أن الشهيد محمد محمود مبارك (20) عاما استشهدوا إثر إصابتهم بثلاث رصاصات في منطقة الصدر والبطن اطلاقها علية جنود الإحتلال المتواجدين في المنطقة ما ادى إلى استشهاده على الفور.

وحول ظروف استشهاد محمد مبارك نفت عضو المجلس الثوري لحركة فتح هيثم عرار الرواية الاسرائيلية والتي ادعت بأن الشهيد مبارك قد اطلق النار على جيش الاحتلال الاسرائيلي واكدت ان الشهيد كان يعمل في شركة الطريقي والتي تنفذ اعمال صيانة على طريق نابلس منذ 5 ايام ,واشارت الى ان جنود جيش الاحتلال والمخابرات الاسرائيلية كانت تستفزهم بين الحين والحين.

وأضافت على غير العادة تقدمت بعد ظهر اليوم قوة من جيش الاحتلال باتجاه الشاب وطلبت منه خلع السترة التي يرتديها وهي مكتوب عليها "شركة الطريفي" وطلبت منه ان يركض باتجاه السياج وفي هذه الاثناء اطلقت ما يقاب 30 رصاصة من حوله.

وتابعت: بمجرد ان وقف على السياج قام احد افراد القوة الاسرائيلية باطلاق ثلاث رصاصات عليه اصابوه اصابة مباشرة في الصدر ,ولم يكتفي جيش الاحتلال بذلك بل طلبوا منه وهو مصاب وتحت تهديد السلاح ان يعود باتجاه منتصف الشارع مرة اخرى .

ونوهت عضو المجلس الثوري لحركة فتح "عرار" الى ان الاسعاف الاسرائيلي والمعروف بنجمة داوود الحمراء رفضت علاج الشهيد اثناء اصابته وتركوه ينزف حتى استشهد .

وردا على الرواية الاسرائيلية التي ادعى فيها جيش الاحتلال بأن الشهيد هو من بادر باطلاق النار على الدورية الاسرائيلية اكد شهود عيان كانوا متواجدين بالقرب من المكان الى ان الشهيد لم يكن يحمل سلاح وفي ذات السياق اكدت عضو المجلس الثوري ان جيش الاحتلال سلم جثمان الشهيد الى اهله ,مشيرة الى ان في حال اطلاق النار المتبادل يتعمد جيش الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء.

ومن جهته اكد الدكتور حنا عيسى - خبير القانون الدولي بان اطلاق النار من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي على الشاب محمد محمود مبارك – 20 سنة – وقتله من مخيم الجلزون مخالفة جسيمة يعاقب عليها القانون الدولي وانتهاك صارخ لحق المواطن مبارك في الحياة و الأمن الشخصي حيث تستمر قوات الاحتلال في استخدامها القوة المفرطة في تعاملها مع المدنيين الفلسطينين في الأراضي الفلسطينية المحتلة واخرها ما جرى اليوم من قتل المواطن مبارك بدم بارد .

واضاف د . عيسى قائلا بانه في السنوات الأخيرة تعدت أشكال القتل التي يمارسها جنود الاحتلال الإسرائيلي ما بين القنص وإطلاق النار عن قريب وإطلاق النار على المدنيين خلال المواجهات و المسيرات والاغتيالات..الخ.

واشار د. عيسى بان ارتفاع عدد القتلى و الجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين يعود للاستخدام المفرط للقوة وعدم احترام مبدأ التناسبية مما يعتبر تجاوزا صارخا للقواعد القانونية الأساسية للقانون الدولي الإنساني و الذي يقضي بعدم جواز استخدام أسلحة أو وسائل للقتال من شانها أن تسبب خسائر لا مبرر لها أو معاناة مفرطة.

ويقول د. عيسى بان حق أطراف النزاع وأفراد قواتها المسلحة في استخدام القوة ووسائل القتال ليس حقا مطلقا.وإنما يجب التفريق في جميع الأوقات بين السكان المدنيين و المقاتلين ويجب معاملة الأشخاص المدنيين والأشخاص العاجزين عن القتال بإنسانية, ودون أي تمييز, وقد أكد البروتوكولان الإضافيان لعام 1977 الملحقان باتفاقيات جنيف الأربعة, وبصفة خاصة, على احترام مبدأ التناسب و التمييز(المادة 48 من البروتوكول الأول و المادة 13 من البروتوكول الثاني) حيث يهدف القانون الدولي الإنساني إلى إقامة توازن بين مصلحتين متعارضين,تتمثل أولاهما فيما تمليه اعتبارات الضرورة العسكرية وتتمثل الثانية فيما تمليه مقتضيات الإنسانية.

واختتم د . عيسى قائلا يعتبر قتل واستهداف المدنيين في السنوات الأخيرة تعبيرا عن فداحة جرائم الاحتلال وخروجها عن أي سياق قانوني أو منطقي ويشكل قتل المدنيين الفلسطينيين انتهاكا للقانون الدولي الإنساني والشرعة الدولية لحقوق الإنسان.فقد نصت المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949علىتحريم كافة أشكال الاعتداء على حياة وامن المدنيين المحميين واعتبرت الاعتداء على الحق في الحياة من المخالفات الجسيمة.

وتعتبر المخالفات الجسمية من جرائم الحرب.كما ويعتبر من جرائم توجيه هجمات مع العلم المسبق بأنها ستؤدي إلى قتل أو إصابة مدنيين. وهذا ما ينطبق على قتل المواطن الفلسطيني محمد محمود مبارك .

يشار الى ان الشهيد كان من ابرز نشطاء "الشبيبة الفتحاوية" التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ,ومن عائلة مناضلة فوالده مسؤول اللجنة الشعبية للاجئيين في مخيم الجلزون واحد قيادات الحركة في المخيم .


لحظة وصول جثمان الشهيد محمد مبارك الى مجمع فلسطين الطبي
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31597

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم