حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32961

شمّه ووهبه ونحاس يضيئون ليلة ختام (الشارقة)

شمّه ووهبه ونحاس يضيئون ليلة ختام (الشارقة)

شمّه ووهبه ونحاس يضيئون ليلة ختام (الشارقة)

20-01-2014 11:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - وسط حراكها الثقافي الفني التراثي المشهود، وبمشاركة عربية دولية لافتة، احتضنت الشارقة وهي بالكاد تسدل ستارة الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربي، فعاليات مهرجان الموسيقى العالمية.
الفنانة الأردنية مكادي نحاس وبمشاركة مجموعة الجاز الشرقي، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، توّجت مسك ختام المهرجان الذي أقيم في القصباء بالتعاون مع مركز فرات قدوري للموسيقى.
وسط جمهور غفير غصت به قاعة المسرح، قدمت مكادي وجبة ممتعة ووجيهة من أغنياتها الحاملة عبق بلاد الشام دون نسيان أفق الرافدين هناك.
فغنت أولاً «نتالي» التي كتب كلماتها الفنان السوري حسام تحسين بيك. وانتقلت من قصة حب سورية إلى المعاناة الفلسطينية، فغنّت بحماس كبير «يمة وين الهوى»، واتبعتها بأغنية «هذا الحلو قاتلني يا عمه» المستوحاة من التراث العراقي، قبل أن تحط الرحال في بلدها الأردن مع أغنية «يا خي قول لأمي ولا تقول لأبويا»، التي تبرز من خلالها الطريقة التقليدية في الزواج قديماً، ثم قدمت أغنية عراقية أخرى عنوانها «صغيرة كنت وإنت صغيرون»، وأعادت بعدها الجمهور إلى قصص النضالات العربية في وجه المستعمر، فقدمت أغنية «يا ظلام السجن خيّم» التي كتب كلماتها الشاعر السوري نجيب الريس عام 1922 وأصبحت من أكثر الأغنيات الوطنية شيوعاً في العديد من دول المشرق العربي.
وحلّقت مكادي نحاس في سماء فيروز، وقدمت للجمهور ثلاثاً من أغنياتها: «أنا لحبيبي»، «أهواك بلا أمل» و»سهر الليالي»، التي شهدت تفاعلاً كبيراً من الجمهور، وتعانقت خلالها أصوات التصفيق مع نغمات الآلات الموسيقية، وعبرت بعدها نحاس بلاد الرافدين لتقدم للجالية العراقية أغنية «الخالة شكو» المستوحاة من صميم التراث العراقي، قبل أن تودع الجمهور بخاتمة أغنيات حفلها وتسدل الستار على مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية مع الأغنية الفلسطينية «عمي يا أبو الفانوس».
وحظيت عروض مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية باهتمام كبير من المقيمين في الشارقة وزوارها، الذين تابعوا الحفلات والأمسيات التي أقيمت على مسرح القصباء وعلى المسرحين الخارجيين، وسط اهتمام ملحوظ من وسائل الإعلام المحلية والعربية.
وكان قد شارك في المهرجان نخبة من الموسيقيين العالميين، من أبرزهم الملحن والموسيقي العراقي نصير شمة، وعازف السيتار الباكستاني أشرف شريف خان، والفنانة اللبنانية جاهدة وهبة، وعازف القانون العراقي فرات قدوري، وعازف غيتار الفلامنكو فيسنتى أليندي من تشيلي، وفرقة يوروبيان فيوجن وفنانون آخرون أحيوا على مدى أربعة أيام متتالية من 15 إلى 18 كانون الثاني في منظقة القصباء قريباً من أكسبو الشارقة المكان الذي يقام فيه معرض الشارقة للكتاب، أمسيات عابقة باللحن والسحر والشعر والأمنيات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32961

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم