حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • مذيع قناة العربية محمد أبو عبيد :هذه قصة اتهامي بالتعري على شاطىء البحر
طباعة
  • المشاهدات: 37361

مذيع قناة العربية محمد أبو عبيد :هذه قصة اتهامي بالتعري على شاطىء البحر

مذيع قناة العربية محمد أبو عبيد :هذه قصة اتهامي بالتعري على شاطىء البحر

مذيع قناة العربية محمد أبو عبيد :هذه قصة اتهامي بالتعري على شاطىء البحر

13-06-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


سرايا- يثير الجدل ليس حبا به، بل لان اراءه و افكاره الصريحة تثير جدلا ناجما لا مختلقا،يستغرب وضع من ينقاد دون تشغيل عقله،يتابع التعليقات السلبية و الايجابية على مقالاته لانه يعتبرها الباروميتر لقياس حجم العقول المشرقية. فلسطيني ذاق المعتقل لكن انتفاضة الحجارة هي التي جعلته يقرر احتراف الاعلام، حيادي على الهواء، جريء في افكاره بعيدا عن الشاشة، كاد ان يكون ممثلا، شاعر هو لن يكون مجرد رقم عند نشر ديوانه الذي برايه قد يمنع في بعض الدول العربية!

 

بيكاسو الكلمة الاعلامي محمد ابو عبيد خص موقع بالمرصاد بهذا اللقاء الجريء.

 

حوار جنان مرهج

 

لماذا تحب اثارة الجدل دائما؟ هل تعتقد ان فئات من المتلقين تحتاج الصدمة لاحداث التغيير الايجابي ؟

 

هناك فرق بين اختلاق الجدل ونشوئه من رحم كتابات معبرة عن افكار صريحة.فهي ليست مسالة حب أو لا حب للجدل..علما أنه حالة صحية اذا كانت مكوناته آراء قيمة مدعومة بالحجج وليست مجرد شتائم كما هو حاصل في عالمنا العربي. لذلك يعتبرني الكثير صادما في ارائي الجريئة فيصبح هناك جدل ناجم لا مختلق. الصدمة لها مفعول ايجابي حيث يبدا البعض بسببها في اعادة التفكير في الكثير من المعتقدات والمبادئ لذلك هي مطلوبة شرط ان تكون موضوعية.

 

هل توقعت ان تتهم بسبب بيت شعر ينتصر للحب بانك تدعو لدين جديد؟ هل اهدر دمك؟

 

توقعت ذلك وإن ليس بالحجم الذي حصل. توقعت لأني متيقن من أن حرية التعبير مفقودة في مشرقنا. وما يزيد من الطين بلة هو ان الكثير منا يضيق على لغتنا العربية ولا يريدنا ان ننعم بجمالياتها فيخلط بين المعنيين اللغوي والإصطلاحي.أما هدر دمي فليس لي علم حول ذلك وان كنت اقرا بعض التهديدات في المنتديات, لكني مؤمن بقضاء الله وقدره .

 

هل توقعت ان تثير صورة لك على شاطئ البحر كل تلك الاتهامات بالفسق؟ لماذا تم تناقل الموضوع بهذه السرعة عبر المنتديات؟ لماذا تحامل عليك هذا الصحفي الذي اثار الموضوع بهذا الشكل؟

 

الحاصل اني اتوقع حدوث بعض الاشياء لكني افاجأ بأن ما حدث يفوق ما توقعته..ثمة من يعتبر الاستجمام على الشاطئ او في المسبح بلباس البحر ضربا من الفسق والمجون خصوصا اذا كان شخصية عامة كمذيع يطل على شاشة فضائية منتشرة.لا اعتقد ان النزول في مسبح يتم بربطة العنق والبدلة. ما فاجأني هو المنحى الذي اتخذته هذه الصورة وطريقة توظيفها حيث اقرنها ملفق الاشاعة بالعنوان التالي: مذيع العربية يتعرى ويدعو الى دين جديد.. والتعري لا ينطبق على حالة المستجم..لانها مفردة تحمل إيحاءات جنسية .وانتشرت الشائعة بسرعة لاربعة اسباب : اولها ان هناك من يريد النيل مني بسبب ارائي .وأيضا بسبب مضمون العنوان"يتعرى".. وهذا بحد ذاته يجلب القراء, وايضا اتهامي بالدعوة الى دين جديد,وكذلك كوني معروفا..هذه الاسباب الاربعة جعلت الشائعة تنتشر بالدفع الرباعي.اما من "فبرك" الاشاعة فانه على ما يبدو يبحث عن شهرة عرجاء .

 

هل تظن ان نظرية المؤامرة تسيطر على العرب؟

 

نعم.. واذا عطس الشخص هناك من يقول ثمة مؤامرة.. لكن هذا لا ينفي وجود مؤامرات على صعيد اكبر.

 

ما رأيك بكثرة الفتاوي الدينية التي تحلل و تحرم ما تريد؟

 

هي جزء من تسونامي الفوضى الذي يضربنا هذه الايام..فلا حسيب ولا رقيب...لكن المحزن هو وجود هؤلاء الذين ينقادون لكل من افتى وكأن عقولهم مجرد جزء من الجبلة والخلق لا اكثر فلا يستخدمون عقولهم في التحقق من أي فتوى حتى لو كانت صادرة من رجل ملتحٍ وعلى رأسه عمامة.

 

يقولون ان الجنس هو السبب وراء تحريم الف ليلة و ليلة و الكفر وراء تحريم كتاب النبي لجبران و ربما يشنقون باولو كويلو بعد ان يفطنوا لكتاب احدى عشرة دقيقة، فما رايك بكل هذا؟

 

المضحك هو ان يتنبه احدهم الان ان هناك جنساً في الف ليلة وليلة.. وكأن كل من سبقوه طبعت على عقولهم غشاوة, ثم اي جنس هذا الذين يتحدثون عنه حتى جعلوا من الكتاب فيلما إباحيا..هذا امر مثير للاشمئزاز والسخرية..هؤلاء هم ارهابيو الفكر والتعبير الذين يريدون ان يشكلوا المبدع والمفكر حسب اهوائهم فيخلقون منه عبدا لمعتقداتهم لامبدعاً.....اضف الى ذلك ان هناك من يريد الشهرة فيتسلقها على حساب الكتاب.. تخيلي غدا تريدين الشهرة فتطالبين بمنع كتاب الاغاني للاصفهاني..

 

مقالاتك تثير الجدل دوما كيف تتفاعل مع الردود السلبية او المهينة احيانا؟

 

أنا سعيد انها في غالب الاحيان تكون من الأكثر قراءة ومثيرة للجدل الناجم لا المختلق.... وانا اقرأ التعليقات واحدا واحدا....وحتى التعليقات التي تكون على مواقع اخرى تعيد نشر مقالي..حيث ابحث عن امكنة اعادة نشره من خلال غوغل,هذه التعليقات تشكل لي اهمية وهي اني اعتبرها الباروميتر لقياس حجم العقول المشرقية....وبالتالي يتأكد لي صحة ما اقول من خلال التعليقات التي تهاجمني بشدة...وبالمناسبة الهجمات اللفظية تسعدني ولا تحزنني....اما التعليقات العقلانية والراقية حتى لو حملت اختلافا بالرأي فاني احترمها ولعلي استفيد من بعضها أو أفيد أصحابها.

 

في مقالك "لو كانت عندي ابنة هكذا سأربيها" قلت لها في الختام ساعلمك السباحة لانك لن تجدي من سيسبح عنك! لهذه العبارة دلالات ابعد من السباحة بمعناها العملي. الم ترمي و هل ترى الحياة محيطا مخيفا؟

 

اقصد الامرين معا....فاريدها ان تتعلم السباحة بمفهومها الرياضي الاستمتاعي.في ظل نظرة سلبية من قبل شرائح واسعة من مجتمعاتنا تجاه من تمارس السباحة فكانت هذه رسالة واضحة اريد ان اوصلها للموصدة عقولهم, والامر الثاني هو المعنى الحياتي ولا اخفيك اذا قلت لك فعلا اننا نعيش في محيطات مخيفة حيث هناك فئات ما انفكت تعيش في عصور الجاهلية خصوصا في نظرتها وتعاملها مع "الانثى".

 

انت المناصر للمرأة، ما رأيك باغنية فوق جروحي لنوال الزغبي؟ و اغنيتي محمد اسكندر قولي بيحبني و جمهورية قلبي؟

 

اغنية نوال لم استمع اليها بعد,اما اغنية محمد اسكندر جمهورية قلبي فقد فرض علي سماعها ولم اختر انا ذلك..ومع ذلك جعلتني اشعر بالاشمئزاز لكلماتها المهينة للمرأة. وما اصابني بالحزن حقا هو استماع واستمتاع كثير من النساء اليها من دون معرفة مضمونها ...

 

من مطربك المفضل؟او مطربتك المفضلة؟

 

عندي اغان ٍ مفضلة وليس اسماء مطربين ومطربات..فما يهمني الاغنية بمكوناتها الأساسية وليس من غناها....

 

لماذا تحمل لواء المراة؟ اين جذور ذلك في اسرتك و تربيتك و مكتسباتك من الحياة و مشاهداتك و خبراتك و احترافك الاعلام؟

 

أحمل لواء المرأة لاني احمل لواء اعظم واجمل مخلوق على هذه الارض.تاثرت بوالدي في نظرته الى الأنثى حيث كان يضع شقيقاتي على رأسه وكان ممنوعا علينا نحن الصبيان ان نطلب كوب ماء من احدي الشقيقات حيث ربانا على ان البنت ليست خادمة في البيت . لكن لم يحمل أحد من اسرتي اللواء كما احمله أنا. حملته وعلى ان اتحمل تبعاته.. وان اواجه هوجاء المعارك التي يريد مفجروها ان لا ننطق بكلمة حق تجاه الانثى في مشرقنا .وما جعلني اقبض على هذه اللواء واعلن ثورتي الانسانية هو مشاهداتي اليومية وتواصل الكثير من الفتيات معي للتعبير عن معاناتهن بعد أو وجدن فيّ الآذان الصاغية والقلم العادل والجريء .

 

زواج القاصرات في اليمن من اكثر المواضيع استفزازا. ماذا شعرت حين تابعت تصاعد تلك الاخبار و قبل ان تخط رأيك في مقال؟ و هل ترى في هذه الحالة الاجتماعية تشويه لصورة الاسلام؟

 

زواج القاصرات هو اغتصاب الطفولة بموافقة المأذون الشرعي..وهو تجارة يمارسها بعض الآباء . اعرف ان رأيي سيكون صادما..لكن لا أرى تعريفا غير هذا ...انه مثير للاشمئزاز وليس الاستفزاز فقط..كما أنه فعلا يشوه صورة الاسلام مثلما وأد البنات الحالي يشوهه...وهذا الاغتصاب ليس في اليمن فحسب بل في كل الاصقاع العربية والاسلامية.

 

طالبت في احدى مقالاتك بانقلاب اجتماعي سلمي على الماضي. ماذا تاخذ من الماضي و ماذا تترك؟

 

وسأبقى أطالب..المشكلة أننا جعلنا من الماضي اللات والعزى نعبدهما..فكأنه لا يجوز لنا الانعتاق منه من اجل مواكبة التطور والتقدم..هناك اشياء جميلة في الماضي.لكن هذا لا يعني ان تحكم جماليات الماضي ضرورات الحاضر.لذلك علينا أن نكون موضوعيين وأن نؤمن في ان عادات وتقاليد الماضي ليست مقدسة...

 

تكثر من النقد الاجتماعي الذي يثير الجدل. هل تتوقع ان تثير اي تغيير ايجابي في المستقبل؟

 

يكثر النقد بكثرة المظاهر السلبية والسلوكيات الاكثر سوءا....اعتقد أني استطعت التغيير ولو قليلا خصوصا في صفوف بعض الفتيات .

 

قلت انك اعزب حتى تجد امراة تختصر كل النساء. فاذا تحدتك صبية بان فيها كل مواصفات المرأة التي تريد هل تعطيها فرصة؟

 

هي قد ترى نفسها هكذا.لكن ليس بالضرورة ان أراها كما ترى نفسها .

 

استشهدت باوسكار وايلد" من السيء الا يتحدثوا عنك ابدا" فمن اين لك هذه الثقة الكبيرة بالنفس؟

 

المقولة هي :من السيء ان يتحدث الناس عنك..لكن من الأسوا أن لا يتحدث الناس عنك أبدا...فهي ليست مسألة ثقة في النفس من عدمها..إنما هي حقيقة موضوعية..فطالما الناس يتحدثون عنك ولو نصفهم بالسلب وبالسب..فهذا يعني انك موجودة ومؤثرة فيهم أيضا .

 

صدرت عن الامانة العامة لجامعة الدول العربية مذكرة تطلب من الاعلام العربي الانتباه الى بعض العبارات التي ساهم الكيان الصهيوني في نشرها خدمة لاهدافه. و طالبت المذكرة بالغاء تسمية عرب اسرائيل و استبدالها بعرب الداخل او فلسطينيو الداخل، و عبارة الشرق الاوسط التي تعترف بوجود اسرائيل في وسطه بعبارة العالم العربي او المنطقة العربية، و عبارة المطالب الفلسطينية بالحقوق الفلسطينية من ضمن غيرها. ما رأيك بذلك و ما مدى التزام الاعلام العربي بذلك و مدى فائدة ذلك. هل تنفذها بدورك؟

 

أنا طالبت قبل مذكرات الجامعة العربية أن نلتزم ببعض العبارات...لذلك أنا ملتزم ببعضها قبل صدور هذه المذكرات خصوصا تلك العبارات التي تعبر عن رأيي وموضوعيتي.....كعبارة "فلسطينيو 48"....أما مدى التزام الاعلام العربي بمذكرات الجامعة فأقول اذا كان كثير من المسلمين لا يلتزمون بتعاليم الدين فهل سيلتزمون بمذكرات الجامعة العربية !!! .

 

هل تسمي من يقوم بعملية تفجير استشهادي او انتحاري؟ و لماذا؟

 

اسميه فدائياً... وأنا أرى أن هذه هي التسمية الصحيحة...فالشهادة مرتبة لا يعلمها الا الله وهو الذي يمنحها.....والانتحار هي لمن يريد ان ينهي حياته بسبب مشاكل شخصية يعانيها وهذا حرام.

 

هل انت مع وضع سقف للحريات الاعلامية و ضوابط في الفضائيات بعد التجاوزات التي حصلت و تحصل؟

 

أي حراك في حاجة إلى ضوابط.. اذا كانت قيادة السيارة لها ضوابط..فما بالك في الاشياء الأخرى.وعلينا ان نفهم بداية معنى الحريات الاعلامية حتى نقرر حينها اذا كنا في حاجة الى سقف او لا..للاسف هناك من خرج عن المهنية الاعلامية بحجة الحريات فاساء إلى الحريات..لأن الحريات الاعلامية لا تعني القذف والتشهير والكلام السوقي والنكات البذيئة كما لو كانت أفلاما إباحية مثلما هو حاصل في عدد من الفضائيات العربية..

 

هل ترى فوضى اعلامية في الاعلام العربي؟

 

من لا يراها فهو إما أعمى أو متعامٍ ...

 

هل تحضر منتدى الاعلام العربي؟ ما الفائدة التي تراها فيه و في جائزة الصحافة العربية؟

 

في آخر دورتين لم أحضره..ولي أسبابي التي جعلتني احجم عن الحضور..لكن منتديات من هذا القبيل بمعناها الاصيل فيها فائدة .

 

انت تقول ان الاعلامي الناجح هو الفاعل لا المنفعل. فهل انت ضد ما فعله عمرو اديب على الهواء يوم الازمة بين المشجعين الجزائريين و المصريين عقب المباراة الشهيرة؟

 

طبعا أنا ضد ما فعله مئة في المئة.. وضد كل من يحاكيه في هذا السلوك .

 

لماذا لا تحب ان يبدي المذيع رايه على الهواء؟

 

لأنه ليس مُنظّرا..ولا مسؤولاً..وظيفة المذيع ان يوصل آراء الضيف إلى الآخرين..أو أن يوصل الخبر بتجريد ويضعه في قالب يجعل المتلقي يطلق حكمه على ما رأى أو سمع...لكن يمكن للمذيع ان يبدى رأيه حين يكون هو ضيفا في برنامج أو خلال حوار صحافي كما هو حاصل معي الآن.

 

كيف فصلت بين كونك فلسطينيا و اعلاميا في تغطيتك لحرب غزة؟

 

أنا خلال عملي الاعلامي بلا جنسية......وبعد العمل انا الفلسطيني المناضل الذي يحمل هم وطنه في حله وترحاله .

 

انت ابن الانتفاضة و اعتقلت 3 مرات. اخبرنا عن هذه التجربة و هل لها اي دور في حياتك الاعلامية؟

 

الحديث عن تجربة المعتقلات الاسرائيلية في حاجة الى مسلسلات. بالمختصر تجربتي مقارنة مع المناضلين الفلسطينيين الآخرين تعتبر نزهة وإن حملت لي التعذيب الجسدي والنفسي...هذه التجربة جعلت إيماني بقيمة الحرية يزداد.وقيمة الكرامة ومعنى الوطن..علمتني معنى الرجال الأشداء.....تماما مثلما علمتني الانتفاضة الأولى ما معنى ان تقذف حجرا في وجه جندي احتلال مدجج بالسلاح....تجربة الانتفاضة هي التي جعلتني افكر جديا في دخول معترك الاعلام .

 

تتمنى تقديم برنامج اخباري ساخر . كيف تتصوره؟ و لماذا ترى ان 70 بالمئة من البرامج لا يمكن تنفيذها؟

 

اتمنى ذلك خصوصا اني امتلك روح السخرية الهادفة.. لكن برامج من هذا القبيل غير قابلة للتنفيذ في العالم العربي بسبب الحساسية المفرطة التي نعانيها وعدم تقبلنا بروح رياضية لمثل هكذا برامج.

 

بعيدا عن الشاشة انت كاتب و شاعر ايضا لكنك لغاية اليوم لم تنشر شعرك. لماذا ؟ اليس برايك جريئا كفاية لاثارة الجدل؟ ام انك تخاف ان تكون مجرد رقم اخر؟ هل تخاف المقارنة مع احد؟ممن تريد الحكم الايجابي على ديوانك؟

 

اعدك انه عندما يصدر ديواني الاول فلن اكون مجرد رقم..."فعلمي بالشعر يمنعني منه" صار كل من يكتب كلمات نثر قليلة يسمي نفسه شاعرا حتى صرت اخشى ان يفوق عدد الشعراء عدد القراء,لذلك أنا متأن ٍ,علما أن بعض الشعراء اطلعوا على جزء من قصائدي وحثوني على نشرها ....لذلك ساطلق سراح قصائدي من جواريرها قريبا , وبالطبع لا اخاف المقارنة أبداً....أما اذا كانت تثير جدلا أم لا..فاقول لك اذا كانت أجزاء منها اثارت جدلا منذ الآن وكلفتني اتهاما بالدعوة الى دين جديد وبالتعري ,اعتقد حينها ان ديواني قد يمنع نشره في بعض الدول.

 

من شاعرك المفضل و من كاتبك المفضل و لماذا؟

 

كل شاعر بالمعنى الحقيقي لا المجازي هو مفضل عندي...وكذا الكاتب .

 

هل عرض عليك فعلا التمثيل في باب الحارة. ماذا حصل للعرض؟ لم لم تقبل؟

 

هذا صحيح.. وكان ذلك في الجزء الرابع من المسلسل.. ووجدت ان ذلك يتعارض مع كوني مذيع اخبار إلى جانب تقديم صباح العربية.. لو كنت اقدم صباح العربية فقط لكانت المسالة في حل من التعارض .لكن فكرة التمثيل ما زالت ماثلة أمامي .

 

ما هي اجمل عبارة قيلت لك من معجب؟

 

هناك عبارتان احببتهما من معجبة ومعجب.. الأولى نصير الاثنتين : اي المرأة واللغة.... والثانية بيكاسو الكلمة..بسبب اسلوبي في توظيف المفردات في كتاباتي.

 

هل من نقد وجه اليك و ازعجك فعلا؟ كيف تتعامل عامة مع ردود الفعل السلبية على مقالاتك و افكارك؟

 

من يدخل الجيش طواعية لا تزعجه المعارك..وأنا دخلت معترك حرية التعبير من خلال كتاباتي..فلا تزعجني حتى الشتائم لأنها تحمل لي المديح اصلا...النقد البناء اخذه في عين الاعتبار ,فإما ان استفيد منه او ان افيد صاحبه.. اما التجريح الشخصي فهذا خروج على اصول النقد لذلك اعتبره كلام جهلة واذا خاطبني الجاهل قلت سلاما .

 

أنت نشيط جدا على الفيسبوك.. ولديك صفحتان شخصية وعامة..وعليها اكثر من 4000 معجبة و معجب..لاحظنا انك تقوم بالرد على كل منهم على عكس ما هو سائد في صفوف المعروفين.فلماذا اخترت هذا الطريق وكيف تكون ردة فعل من يتواصل معك..؟

 

نعم نشيط جدا واقضي وقتا لا باس به مع صديقاتي واصدقائي ولا اقول المعجبين..لا تتخيلي كمّ الأسئلة التي تصلني يوميا حول اذا كنت انا نفسي محمد ابوعبيد أو أن احدا ينوب عني في التواصل..ولا تتخيلي ح


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 37361
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-06-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم