حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • مونديال كأس العالم يختطف مشاهدي السينما المصرية فأغلقت دور العرض أبوابها
طباعة
  • المشاهدات: 5914

مونديال كأس العالم يختطف مشاهدي السينما المصرية فأغلقت دور العرض أبوابها

مونديال كأس العالم يختطف مشاهدي السينما المصرية فأغلقت دور العرض أبوابها

مونديال كأس العالم يختطف مشاهدي السينما المصرية فأغلقت دور العرض أبوابها

13-06-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 سرايا- يكن أكثر المتشائمين في مصر يتوقع أن تغلق بعض دور العرض السينمائي أبوابها متأثرة بقلة الرواج الجماهيري بسبب انشغال الجماهير بحضور مباريات كأس العالم من جهة ، وانشغال الكثير من الأسر المصرية بامتحانات الثانوية العامة والتي تشهد حالة طواريء في تحديد مستقبل الأبناء من جهة ثانية.

 

وقد عانت الأفلام السينمائية التي استقبلتها دور العرض مؤخرا نقص الإيرادات ، وذهب البعض إلى إن الموسم أصبح مضروبا وعلى حافة الخطر ، وقد تتراجع إيراداته إلى نصف إيرادات الموسم الماضي كما أكد بعض أصحاب دور العرض ، وتأثرت أفلام السقا وتامر حسني وياسمين عبد العزيز وغيرها ، بينما هرب نجوم وموزعين ومخرجين آخرين بأفلامهم من مقصلة ومحرقة أفلام الصيف ، فلم يتبق إلى نهاية الموسم سوى ثلاثة أفلام فقط .

 

النقاد يؤكدون الفشل

 

إلى ذلك، أكد الناقد السينمائي الكبير د. رفيق الصبان لـ " العربية. نت" أن مواعيد الأفلام المتبقية في الموسم تحددت ، وتم الحجز لها في دور العرض بما يعني انه غير مسموح لها بالانسحاب مهما كانت حجم الخسائر التي ستتكبدها ، وهي" اللمبي 8 جيجا " لمحمد سعد ومي عز الدين والمقرر عرضه الأربعاء المقبل ، و الثاني فيلم احمد مكي مع دنيا سمير غانم " لا تراجع ولا استسلام " و الذي يعرض الأسبوع القادم ، أما الفيلم الثالث " بنتين من مصر " فمصيره غامضا.

 

واضاف الصبان: واضح تماما الاهتمام بكأس العالم على حساب الأفلام السينمائية المعروضة الآن ، و الإيرادات انخفضت بصورة كبيرة للغاية خلال الأيام الثلاثة الماضية تأثرا بالمونديال من ناحية ، والثانوية العامة من ناحية أخرى، ولان الشعب المصري من الشعوب الكروية فأحجم عن مشاهدة الأفلام، لكن من الجائز أن تعود الجماهير السينمائية إلى دور العرض مستقبلا إذا ما شعرت بملل من بعض المباريات.

 

وفي نفس السياق ، قال الناقد السينمائي طارق الشناوي في تصريحاته لـ " العربية. نت" على إن دور العرض السينمائي تأثرت كثيرا بدخول امتحانات الثانوية العامة و كأس العالم ، والتي أصبحت تعاني من قلة الحضور الجماهيري ، لان جمهور السينما من الشباب و أكثر من 75 % منه هو نفسه جمهور الكرة ، فلاشك إن هناك تأثير كبير لان هؤلاء الشباب يفضلون حضور المبارايات عن مشاهدة الأفلام في هذا التوقيت.

 

النجوم يمتنعون

 

من جانبه ، قرر النجم الكوميدي هاني رمزي تأجيل عرض فيلمه "الرجل الغامض بسلامته" عن قصة وسيناريو وحوار بلال فضل و من إخراج محسن أحمد ، والذي تشاركه البطولة نيللي كريم ، مؤكدا انه من الصعب المغامرة بعرض فيلم في ظل هذا التوقيت ، ومن الأفضل عرضه في عيد الأضحى بعيدا عن محرقة أفلام الصيف .

 

وأكد النجم مصطفى شعبان انه قرر عدم عرض فيلمه " الوتر " في الموسم الصيفي ، والفيلم يشارك في بطولته غادة عادل وأروى جودة وأحمد صلاح السعدني، و عن قصة وسيناريو وحوار محمد ناير و إخراج مجدي الهواري .

 

وكان النجم احمد السقا على استعداد أن ينافس نفسه بفيلم آخر هذا الموسم ، وهو فيلم " ابن القنصل " من إخراج عمرو عرفة ، وقال السقا : الفيلم كان سيعرض جنبا إلى جنب مع فيلم " الديلر " ، والذي حقق إيرادات كبيرة منذ بداية عرضه إلا إن الإيرادات تأثرت منذ بداية مباريات كأس العالم و امتحانات الثانوية العامة ، و هذا شيء طبيعي .

 

وقرر النجم عادل إمام صاحب الخبرة السينمائية الكبيرة عدم دخول حلبة المنافسة هذا الصيف بفيلمه الجديد " زهايمر " ، عن قصة وسيناريو وحوار نادر صلاح الدين ومن إخراج عمرو عرفة ، وقرر تأجيل تصويره ، وأرجأ عرضه إلى عيد الأضحى للهروب من محرقة الموسم الصيفي، وهو نفس الأمر الذي فعله احمد عز بتأجيل فيلمه الجديد .

 

شهر لإنقاذ الموسم من الفشل

 

وفي النهاية ، أكد عدد من الموزعين والمنتجين لـ" العربية.نت "إن هذا الموسم هو الأسوأ لهم منذ أكثر من 12 عاما ، وانه بالفعل تأثر كثيرا بمباريات المونديال و امتحانات الثانوية العامة ، وان كثير من الأفلام لن تستطيع أن تحقق إيرادات تعادل تكاليف انتاجها ، وهو ما يعني تحقيق خسائر فادحة ، وان الموسم قد تقل إيراداته بنسبة 50 % عن المواسم الماضية ، ولكن نأمل أن يستعيد الموسم توازنه بعد انتهاء مباريات كأس العالم و امتحانات الثانوية العامة في الشهر الذي يسبق حلول رمضان ، لأنه الأمل الأخير لإنقاذ الموسم من الفشل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5914
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-06-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم