حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27953

«الحديث النبوي الشريف وأثره في بيان الجودة الشاملة في الاقتصاد الإسلامي»

«الحديث النبوي الشريف وأثره في بيان الجودة الشاملة في الاقتصاد الإسلامي»

«الحديث النبوي الشريف وأثره في بيان الجودة الشاملة في الاقتصاد الإسلامي»

16-01-2014 01:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - صدر حديثا عن دار جليس الزمان كتاب بعنوان «الحديث النبوي الشريف وأثره في بيان الجودة الشاملة في الاقتصاد الإسلامي» للدكتور عفيف عبد الحافظ الغنيمات.
يقع الكتاب في 292 صفحة من الحجم الوسط، يتناول علم الحديث النبوي الشريف من أجَّلِ العلوم وأرفعها منزلة بعد كتاب الله عز وجل.
يتضمن الكتاب سبعة فصول، استشهدت بعدد من النصوص القرآنيه والأحاديث الشريفة، استعرض الفصل الأول، «ماهية الجودة الشاملة» مفهومها وعناصرها والجودة الشاملة من منظور إسلامي.
في الفصل الثاني ناقش الكتاب موضوع «الجودة الشاملة في المنتج» وبين الكاتب في هذا الفصل حرص الإسلام على الدعوة الى الجودة في العمل والجودة في الإنتاج حيث عرض عددا من الأمثلة التي تظهر دعوة السنة النبوية الجليلة في إهتمامها بجودة المنتج.
أما في الفصل الثالث الذي حمل عنوان «الجودة الشاملة في أخلاقيات التاجر المسلم وفقهه في التجارة» فاشتمل على ثمانية مطالب: «جودة النيه الصالحة», «جودة الصدق وألأمانة»،»جودة السكينة والوقار، وعدم الصخب في الأسواق»,»الجودة في الرحمة والرفق»,»جودة السماحة في البيع والشراء»، «تعاهد المساجد»، «التصدق وألإنفاق»، «السعي في الخير».
إلى ذلك تناول الفصل الرابع «الجودة في عروض التجارة» وعاين عروض التجارة المباحة في ألإقتصاد الإسلامي على إختلاف أنواعها سواء في قطاع المنتوجات الغذائية، أو القطاع الزراعي، أو الصناعي، أو الأنتاجي، وربطها بمفهوم الجودة الشاملة.
في الفصل الخامس عرض المؤلف موضوع «الجودة الشاملة في آليات التعامل في النظام الإقتصادي الإسلامي مستعرضا تعريف منظمة الجودة الشاملة البريطانية لإدارة الجودة الشاملة حيث عرفتها بأنها:فلسفة إدارية للمؤسسة تستطيع من خلالها تحقيق كل إحتياجات العملاء وأهداف المؤسسة معا.
وفي الفصل السادس، «الجودة الشاملة في ميادين التجارة من حيث الزمان والمكان»، ذكر الكاتب مدى توفر الخدمة من حيث الزمان والمكان المتوقعين ودون تأخير، وأن يكون من اليسير عليه الوصول إلى مكان الخدمة).
أما الفصل السابع والأخير، فتوقف عند «الجودة الشاملة في حماية التاجر» وأكد ان الاحاديث الشريفة جاءت لبيان وجه آخر من أوجه الجودة الشاملة في حماية المستهلك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27953

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم