حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24415

إنجاز 60 % من المرحلة الأولى لمشروع كورنيش البحر الميت

إنجاز 60 % من المرحلة الأولى لمشروع كورنيش البحر الميت

إنجاز 60 % من المرحلة الأولى لمشروع كورنيش البحر الميت

16-01-2014 12:09 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكد مصدر حكومي مطلع ان المرحلة الأولى من مشروع كورنيش البحر الميت ستنتهي بنهاية العام الحالي كما هو متفق عليه بين المقاول الذي احيل عليه العطاء والشركة الأردنية لتطوير المناطق التنموية.
وبين المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى للمشروع وصلت إلى حوالي 60 % والمتمثلة في أعمال الممشى الرئيسي في منطقة الكورنيش / البحر الميت والبنية التحتية الرئيسية للمنطقة الشمالية للبحر الميت وشبكات المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والري والخدمات.
بدوره، بين الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لتطوير المناطق التنموية طه الزبون أن إحالة عطاء (أعمال تنفيذ الممشى الرئيسي في منطقة الكورنيش / البحر الميت) تمت على المقاول "أحمد يوسف الطراونة وشريكه ذ.م.م"، وعطاء الاشراف أحيل على شركة المستقبل للاستشارات الهندسية والبيئية.
وقال الزبون إن المشروع يشمل أعمال تنفيذ طرق بطول 2.5 كم تقريبا، بعرض 9م للممشى الرئيسي وطريق خدمي بعرض 7م يصل إلى طريق البحر الميت الرئيسي ودوارين، حيث تشمل أعمال الحفر والردم وأعمال الفرشيات والإسفلت والبلاط الخرساني المتشابك وأعمال الكندرين والأرصفة.
واضاف الزبون ان قيمة أعمال العطاء بلغت 2.9 مليون دينار والمدة الزمنية لتنفيذ الأعمال تبلغ 540 يوما بحسب العقد.
ووفق الزبون فإن الكلفة التقديرية لانشاء البنية التحتية والأعمال المشمولة لهذه المنطقة تبلغ حوالي 40 مليون دينار سيتم تنفيذها ضمن فترة زمنية من ثلاث إلى خمس سنوات تعتمد في سرعتها على توفر مخصصات التمويل من خلال استغلال العائد من استثمار الاراضي.
وتبلغ تكلفة إنشاء الكورنيش وحده حوالي 12 مليون دينار بواقع 4 ملايين دينار سنويا ينفذ على مدى 3 سنوات.
ويتمحور المخطط الشمولي للبحر الميت حول إيجاد سلسلة من 12 منطقة استثمارية ذات مراكز يرتبط حجمها بحجم المنطقة التي تتوسطها مع الحفاظ على المميزات الطبيعية والاقتصادية الخاصة بتلك المنطقة.
وتقدر كلفة البنية التحتية لمنطقة البحر الميت التنموية الممتدة على مساحة 40 كيلومترا مربعا بنحو 180 مليون دينار، متضمنة إنشاء الطرق والشوارع ومحطات لمعالجة وتحلية المياه والصرف الصحي والكهرباء وغيرها.
وراعى المخطط الشمولي الذي نفذه ائتلاف ساساكي للحفاظ على البيئة الطبيعية والتاريخية والسمات المعمارية المتناغمة مع المنطقة، وشمل الشريط الساحلي والمناطق الجبلية المطلة على البحرالميت من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، والمناطق الجنوبية ما بعد منطقة الفنادق، ومنطقة السويمة، بالاتفاق مع سلطة وادي الأردن.
ويهدف المخطط الشمولي الى خلق سلسلة من المناطق أو الأحياء الاستثمارية ذات مراكز حيوية باستخدامات تتناسب وحجم المنطقة التي تتوسطها وتتميز بالحفاظ على المميزات الطبيعية والاقتصادية الخاصة بتلك المنطقة، واحتوت هذه السلسلة على المشاريع القائمة حاليا على شاطئ البحر الميت كأجزاء متفاعلة ضمن المنظومة التنموية الجديدة المترابطة مع بعضها، بواسطة شرايين الحركة الرئيسية، وأهمها طريق البحر الميت التي تمت معالجتها لتصبح طريقا ساحلية جاذبة للمتنزهين والمصطافين، من خلال تنسيقها وتزيينها بالمظلات والمقاهي وخدمتها بمواقف السيارات، إضافة الى شبكة الطرق القائمة والمقترحة ضمن المخطط الشمولي الذي اشتمل كذلك على خطة للنقل متكاملة تهدف الى توفير خدمات النقل العام داخل منطقة البحر الميت، وربطها بعمان والمطار، لتأمين سهولة التنقل للزوار والقاطنين والعاملين في المنطقة على حد سواء.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24415

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم