حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25906

إعـلان القائمـة الطويلـة لروايات الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2014

إعـلان القائمـة الطويلـة لروايات الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2014

إعـلان القائمـة الطويلـة لروايات الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2014

08-01-2014 11:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ةأعلن، يوم أمس، عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2014. وقد اشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وينتمي كتّاب القائمة الطويلة للعام 2014 إلى 9 بلاد، وتأتي الأغلبية العظمى منهم من المغرب والعراق ومصر على وجه التحديد. ويُلاحظ وصول كاتب كويتي إلى القائمة لثاني عام على التوالي منذ فوز سعود السنعوسي بالجائزة في العام الماضي.

فيما يأتي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2014، وفقا للترتيب الألفبائي لأسماء الكتاب:
إسماعيل فهد إسماعيل، من الكويت، «في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ»، الدار العربية للعلوم ناشرون. واسيني الأعرج، من الجزائر، «رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري»، منشورات الجمل. بدرية البشر، من السعودية، «غراميات شارع الأعشى»، دار الساقي. خالد خليفة، من سورية، «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة»، دار العين. أشرف الخمايسي، من مصر، «مافي الرب»، دار الحضارة. أنطون الدويهي، من لبنان، «حامل الوردة الأرجوانية»، الدار العربية للعلوم ناشرون. عبد الخالق الركابي، من العراق، «ليل علي باب الحزين»، المؤسسة العربية للدراسات والنشر. أمير تاج السر، من السودان، «366»، الدار العربية للعلوم ناشرون. أحمد سعداوي، من العراق، «فرانكشتاين في بغداد»، منشورات الجمل. إسماعيل غزالي، من المغرب، «موسم صيد الزنجور»، دار العين. يوسف فاضل، من المغرب، «طائر أزرق نادر يحلق معي»، دار الآداب. إنعام كجه جي، من العراق، «طشّاري»، دار الجديد. عبد الرحيم لحبيبي، من المغرب، «تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية»، دار أفريقيا شرق. إبراهيم عبد المجيد، من مصر، «الإسكندرية في غيمة»، دار الشروق. أحمد مراد، من مصر، «الفيل الأزرق»، دار الشروق. إبراهيم نصر الله، من الأردن، «شرفة الهاوية»، الدار العربية للعلوم ناشرون.

يذكر أن خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام قد سبق لهم الترشح للجائزة على النحو الآتي: أمير تاج السر وصل إلى القائمة القصيرة عام 2011 بروايته «صائد اليرقات». إنعام كجه كجي وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2009 بروايتها «الحفيدة الأمريكية». خالد خليفة وصل إلى القائمة القصيرة عام 2008 بروايته «مديح الكراهية». إبراهيم نصرالله وصل إلى القائمة القصيرة عام 2009 بروايته «زمن الخيول البيضاء»، وإلى القائمة الطويلة عام 2013 بروايته «قناديل ملك الجليل». واسيني الأعرج وصل إلى القائمة الطويلة مرتين في عامي 2011 و2013 بروايتيه «البيت الأندلسي» و»أصابع لوليتا» على التوالي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25906

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم