حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8196

مخزون المملكة من القمح يغطي استهلاك 10 أشهر

مخزون المملكة من القمح يغطي استهلاك 10 أشهر

مخزون المملكة من القمح يغطي استهلاك 10 أشهر

05-01-2014 11:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، مؤخرا، أن مخزون الأردن من القمح والشعير يغطي الاستهلاك المحلي لمدة تصل الى 10 أشهر.
وأشارت البيانات، أن مخزون المملكة من القمح حتى يوم الخميس الماضي يبلغ 732 ألف طن؛ ويكفي استهلاك مدة 9 أشهر و4 أيام، في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ900 ألف طن؛ أي ما يعادل 75 ألف طن شهريا.
وفي ما يتعلق بالشعير؛ أظهرت الأرقام توفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 674 ألف طن تغطي استهلاك 10 أشهر و4 أيام، في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ780 ألف طن سنويا بمعدل شهري 65 ألف طن.
يشار إلى أن قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والشعير ارتفعت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 22 % لتبلغ نحو 223 مليون دينار، بعد أن كان يبلغ 182.8 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
ووفقا للأرقام؛ بلغت قيمة الدعم الحكومي المقدم للقمح 168 مليون دينار، فيما بلغ دعم الشعير 55 مليون دينار.
وقال المستشار الإعلامي في الوزارة، ينال البرماوي "إن الوزارة تمكنت من بناء المخزون الاستراتيجي من مادتي القمح والشعير بسبب انخفاض أسعار الحبوب في الأسواق العالمية، إضافة إلى وجود سياسة للتحوط من السلع الأساسية، وذلك لمواجهة أي زيادة في الاستهلاك".
وأوضح البرماوي أن الوزارة تعزز بشكل مستمر مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير، وذلك من خلال طرح عطاءات بشكل دوري من هاتين المادتين، وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول. يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 350 دينارا لكل طن؛ علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 380 دينارا.
وقررت الوزارة مؤخرا تثبيت أسعار مادة الشعير المقدمة لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن، على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.
كما قررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند مستوى 211 دينارا للطن، بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.
وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر بيع مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند 261 دينارا للطن، إضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الأغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا، وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8196

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم