حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9608

تخفيض أسعار الطحين المدعوم 1,80 دينار للطن بعد رفع المحروقات

تخفيض أسعار الطحين المدعوم 1,80 دينار للطن بعد رفع المحروقات

تخفيض أسعار الطحين المدعوم 1,80 دينار للطن بعد رفع المحروقات

05-01-2014 09:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قررت وزارة الصناعة والتجارة تخفيض اسعار الطحين الموحد المدعوم بنحو 1,80 دينار للطن الواحد ليباع 35,07 دينار للطن الواحد بدلا من 36,90 دينار, نتيجة ارتفاع الكلف التشغلية للمخابز لانتاج الخبز العربي بعد القرار الاخير برفع اسعار المحروقات.

وبحسب نقيب اصحاب المخابز، عبدالاله الحموي، فان قرار خفض ورفع اسعار الطحين الموحد المدعوم يتم من خلال اتفاقية ابرمت ما بين الوزارة ونقابة اصحاب المخابز تنص على اعاده النظر باسعار الطحين الموحد في حال تم رفع او خفض الكلف التشغيلية ومنها المحروقات والتي خفضت قبل يومين من قبل الحكومة .

وأشار الحموي بأن تكلفة صناعة طن الطحين تستهلك 107 لترات ديزل وهذا يرتب تكلفة اضافية على المخابز .

وتوزع الوزارة 48 الف طن من الدقيق المدعوم على مخابز المملكة لضمان بيع كيلو الخبز ب 16 قرشا.

من جانب آخر، أكد الحموي، أن نسبة استهلاك الخبز العربي من الطحين المدعوم ارتفعت العام الماضي 2013 مقارنة مع العام 2012 ما يقارب 35% مقارنة مع نسبة الاستهلاك الطبيعية للمملكة من الخبز العربي, نتيجة نزوح مئات الآلاف من السوريين إلى المملكة خلال العام الماضي .

وتطرح وزارة الصناعة والتجارة والتموين وبشكل مستمر عطاءات دورية لشراء كميات القمح من عدة مناشئ لتعزيز المخزون الاستراتيجي للمملكة ،ويأتي شراء الحبوب في اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لأطول فترة ممكنة.

ويشار الى ان الاردنيين يستهلكون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد .

وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد ل 2000 مخبز منتشرة في المملكة ب 650 الف طن، ويذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر ب 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60 و65 ألف طن.

وكانت الحكومة اعلنت في وقت سابق بانها تدرس حاليا الية جديده بدلا من الالية المعمول بها حاليا للدعم المقدم على مادة الطحين وايصالة الى مستحقية اما من خلال بطاقة ذكية او تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين لوقف الهدر المالي الناتج عن الممارسات الخاطئة للطحين من قبل بعض المخابز .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9608

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم