حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11812

واشنطن تحول مساعدات 2013 للخزينة

واشنطن تحول مساعدات 2013 للخزينة

واشنطن تحول مساعدات 2013 للخزينة

04-01-2014 11:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور ابراهيم سيف، إنّ الولايات المتحدة حوّلت بالأمس 177 مليون دولار للخزينة "البنك المركزي" والتي هي جزء من المساعدات الاقتصادية الاعتيادية للعام 2013 والبالغة 360 مليون دولار.

وكان من المفترض أن يكون هذا المبلغ 180 مليون دينار، وهو نسبة 50 % من المساعدات الاعتيادية الاقتصادية التي تذهب لدعم الخزينة بشكل مباشر، إلا أنّ الولايات المتحدة "قللت اقتطاع نسبة 3.7 % من المساعدات الموجهة لكل الدول التي تقدم لها مساعدات وليس فقط الأردن للعام 2013 كجزء من تقليل النفقات"، بحسب سيف.
وأكد سيف، أن الأردن حقق جميع المتطلبات المطلوبة من الولايات المتحدة، لتحويل المساعدات".
وكان مصدر حكومي أكد أن السفارة الأميركية في الأردن أوصت الخميس الماضي بتحويل المساعدات النقدية للخزينة "بعد أن استكمل الأردن الشروط المطلوبة".
وكانت الولايات المتحدة أخرّت تحويل هذه المساعدات الى الخزينة لعدم إكمال الأردن بعض المتطلبات، خصوصا "تلك المتعلقة بتقديم تسهيلات للاجئين السوريين"، وفق ذات المصدر؛ حيث ستقدم باقي المساعدات لدعم برامج ومشاريع في قطاعات مختلفة.
وكانت الولايات المتحدة طلبت من الأردن تحقيق 8 متطلبات مقابل حصول الأردن على المساعدات الاعتيادية لهذا العام، والتي كان من ضمنها وضع نظام مالي وإداري لهيئة مكافحة الفساد يضمن استقلالها المالي والإداري، وتحسين القانون المتعلق بالمحكمة الدستورية.
كما كان من ضمن الشروط إعادة وضع تعليمات واضحة لإقامة العاملين غير الأردنيين، وإعطاء اللاجئين السوريين هويات وإرجاع المستندات الخاصة بهم.
واشترطت الولايات المتحدة على الحكومة تحسين الإدارة المالية بشكل عام، من خلال وضع مراقبة على كل المستويات في الموازنة ومتأخرات الموازنة، كما اشترطت تعديل قانون ضريبة الدخل وتوسيع قاعدة التحصيل ووضع آلية لإدارة العمل الضريبي في الأردن.
وكان من بين الشروط أيضا اصلاحات تتعلق بوزارة المياه والري، ووزارة التربية والتعليم.
ووفق المصدر، فإنّ الأردن "حقق جميع المتطلبات، خصوصا تلك المتعلقة "بتقديم تسهيلات للاجئين السوريين".
وكان الأردن والولايات المتحدة الأميركية قد وقعتا مؤخرا اتفاقية كفالة الحكومة الأميركية لإصدار سندات يوروبوند في الاسواق المالية العالمية بحجم 1.250 مليار دولار.
ومن المتوقع أن يبلغ حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية لهذا العام 560 مليون دولار منها 360 الاعتيادية، و200 مليون مساعدات اضافية جاءت تحت بند مساعدة الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11812

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم