حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19933

ارتفاع أسعار أصناف من الخضراوات بنسبة 30 %

ارتفاع أسعار أصناف من الخضراوات بنسبة 30 %

ارتفاع أسعار أصناف من الخضراوات بنسبة 30 %

02-01-2014 10:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ارتفعت أسعار أصناف من الخضراوات أمس في السوق المحلية بنسب تراوحت بين 12 % و30 % مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية، بحسب تجار وعاملين.
وبحسب الأسعار الجديدة؛ ارتفع سعر كيلو البندورة إلى 65 قرشا بعد أن كان يبلغ 50 قرشا، فيما زاد سعر كيلو الكوسا بمقدار 15 قرشا ليصل إلى 1.4 دينار.
كما ارتفع سعر كيلو الفلفل الحلو الى 1.5 دينار بعد أن كان يباع الكيلو بـ1.25 دينار، إضافة الى زيادة سعر كيلو الباذنجان الكلاسيك بمقدار 20 قرشا ليصل الى 1.40 دينار.
وبرر التجار ارتفاع أسعار الخضراوات بتراجع الكميات المعروضة في السوق المحلية نتيجة للظروف الجوية التي شهدتها المملكة والتي رافقها تساقط الثلوج، اضافة الى استمرار عمليات تصدير الخضراوات.
بدوره أكد أمين سر جمعية الخضراوات والفواكه عبد الرحمن غيث، ارتفاع أسعار أصناف من الخضراوات في السوق المحلية بشكل تدريجي منذ نحو أسبوع.
وبين غيث أن ارتفاع أسعار الخضراوات في السوق المحلية يعود الى أسباب عدة أهمها موجة الثلوج التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية والتي أثرت على تراجع محصول الخضراوات، إضافة الى تقليل المزارعين عملية الزراعة نتجة لارتفاع تكاليف ومستلزمات الإنتاج الزراعي.
وأكد صاحب محال بيع خضراوات، جميل كايد، ارتفاع أسعار الكوسا والبندورة والفلفل الحلو والباذنجان في السوق المحلية أمس بنسب متفاوتة مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية نتيجة عمليات التصدير وتراجع الإنتاج بسبب الظروف الجوية التي شهدتها المملكة.
وأشار كايد الى استقرار أسعار بقية أصناف الخضراوات عند المستويات التي كانت تباع بها خلال الأسبوع الماضي، خصوصا مادة الخيار والليمون والبطاطا.
وحددت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس، أسقفا سعرية جديدة لـ6 أصناف من الخضراوات، على أن تتم إعادة النظر بالقرار الخميس المقبل.
وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر كيلو البندورة صنف أول بـ40 قرشا وصنف ممتاز بـ57 قرشا، وكيلو البصل الناشف المستورد بـ35 قرشا وصنف الممتاز بـ45 قرشا.
كما تم تحديد الصنف الأول من البطاطا عند مستوى 75 قرشا للكيلو والصنف الممتاز 90 قرشا، إضافة الى تحديد سعر كيلو الباذنجان أسود عجمي الصنف الأول بـ80 قرشا والصنف الممتاز 95 قرشا.
ووفقا للقرار، تم تحديد سعر كيلو الخيار الصنف الأول 65 قرشا، والصنف الممتاز 80 قرشا، إضافة الى تحديد سعر كيلو الزهرة صنف أول 65 قرشا والممتاز 80 قرشا.
وعلى صعيد متصل، أشار غيث الى ارتفاع صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بنسبة 7 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبين غيث أن صادرات المملكة من الخضراوات والفواكه، ارتفعت خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بمقدار 3.5 الف طن لتصل الى 53 الف طن بدلا من 49.5 الف طن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19933

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم