حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20360

تراجع السيارات المخلص عليها من "الحرة" 24 %

تراجع السيارات المخلص عليها من "الحرة" 24 %

تراجع السيارات المخلص عليها من "الحرة" 24 %

02-01-2014 10:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - انخفضت أعداد السيارات المخلص عليها من المنطقة الحرة الى السوق المحلية خلال العام الماضي بنسبة 24 % مقارنة بالعام 2012، بحسب بيانات هيئة مستثمري المناطق الحرة.
وتشير البيانات أن مجموع ما تم التخليص عليه من المنطقة الحرة الى السوق المحلية العام الماضي بلغت نحو 43.7 ألف سيارة، مقارنة بـ57.4 الف سيارة تم التخليص عليها الى السوق المحلية خلال العام 2012.
وتظهر البيانات ايضا أن هنالك انخفاضا في تصدير السيارات من المملكة الى الخارج؛ حيث تراجعت خلال العام الماضي لتسجل ما نسبته 19.9 % عن العام 2012.
وانخفض عدد السيارات التي تم تصديرها الى الخارج 112 ألف سيارة، مقارنة بـ140 ألف سيارة خلال العام 2012.
وعزا رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، نبيل رمان، تراجع التخليص من المنطقة الحرة الى السوق المحلية من السيارات الى القرار الاخير الذي اتخذته الحكومة بتحديد عمر السيارة بأن لا يتجاوز الـ5 سنوات، اضافة الى عدم قدرة المواطنين على الشراء بعد غياب السيارات التي تتناسب مع معدل دخولهم.
وبين رمان ان انخفاض تصدير السيارات للخارج يعود الى اسباب عدة اهمها الظروف السياسية التي تشهدها دول المنطقة، والتي أثرت بشكل كبير على حركة انسياب السلع بين الدول، إضافة الى عزوف عدد من التجار عن العمل في مجال تصدير المركبات نظرا لارتفاع زيادة كلف التصدير.
يشار الى أن مجلس الوزراء قرر، بناء على تنسيب وزير المالية ولغايات تحديث قطاع المركبات في المملكة، حظر استيراد جميع سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص والتي تخضع للبند الجمركي 8703 التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 أعوام تسبق سنة التخليص.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20360

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم