حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21502

2013 .. ماذا حمل للفلسطينيين وكيف ودعهم؟؟

2013 .. ماذا حمل للفلسطينيين وكيف ودعهم؟؟

2013 ..  ماذا حمل للفلسطينيين وكيف ودعهم؟؟

31-12-2013 10:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - شهد العام 2013 العديد من الأحداث الهامة على الصعيد الفلسطيني، من أبرزها استئناف المفاوضات مع إسرائيل في 29 تموز بعد أن توقفت لثلاث سنوات.

واستؤنفت المفاوضات في واشنطن بمشاركة رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات والقيادي في حركة فتح محمد اشتيه، ومن الجانب الاسرائيلي رئيسة طاقم المفاوضات الاسرائيلي تسيبي ليفني ومبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي المحامي يتسحاق مولخو.

ولكن المفاوضات التي حددت لها الولايات المتحدة تسعة أشهر ما تزال تراوح مكانها في ظل ما تمارسه إسرائيل من سياسات على رأسها الاستيطان الذي ازدادت وتيرته بشكل ملحوظ بعد استئناف المفاوضات.

الإفراج عن الأسرى القدامي

ومن أبرز الأحداث خلال 2013 افراج اسرائيل عن 78 أسيرا فلسطينيا من أصل 104 أسرى اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو، وتمت عمليات الإفراج التي رعتها الولايات المتحدة راعية المفاوضات على ثلاث دفعات تم اطلاق سراح 26 أسيرا في كل دفعة، كما تضمنت الدفعة الثالثة لأول مرة الافراج عن خمسة من أسرى القدس، الذين رفضت إسرائيل ان تضمهم إلى أي صفقة للإفراج عن الأسرى.

ومن المقرر أن تفرج إسرائيل بعد ثلاثة أشهر عن الدفعة الرابعة من الأسرى ليكتمل الإفراج عن كافة الاسرى المعتقلين قبل اتفاق اوسلو.

تصعيد الاستيطان

شهد العام 2013 تصعيدا ملحوظات في البناء الاستيطاني خاصة بعد استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، إذ أقامت حكومة نتنياهو حوالي 4300 وحدة سكنية استيطانية وقدمت عطاءات لبناء 8056 وحدة في الضفة الغربية منذ استئناف المفاوضات.

كما بلغ عدد المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية أكثر من 440 موقعا منها 144 مستوطنة و96 بؤرة داخل حدود المستوطنات و109 بؤر خارج حدود المستوطنات و43 موقعا مصنفاً على أنه مواقع أخرى، و48 قاعدة عسكرية، حيث كان أكثرها في مدينة القدس وضواحيها بواقع 29 مستوطنة، منها 16 مستوطنة تم ضمها إلى إسرائيل مع العلم بأن عدد المستوطنين في الضفة الغربية أكثر من نصف مليون مستوطن.

وقبل أيام صادقت لجنة وزارية إسرائيلية على مشروع قانون يضم منطقة الأغوار إلى إسرائيل، الأمر الذي أثار حفيظة السلطة الفلسطينية وبعض الوزراء الاسرائيليين الذين عبروا عن مخاوفهم من مغبة تعرض إسرائيل لمزيد من العزلة الدولية.

تطورات في ملف الرئيس الراحل عرفات

وشهد ملف وفاة الشهيد القائد ياسر عرفات "أبو عمار" في العام 2013 تطورات لافتة عندما أعلن خبراء الطب الشرعي السويسريون الذين حللوا الأغراض الشخصية للرئيس الراحل، أنهم عثروا على مستويات قاتلة من البولونيوم-210 في عينات أخذت من جثة عرفات.

وكشفت قناة الجزيرة أنها حصلت على تقرير من 108 صفحات صادر عن المركز الجامعي للطب الشرعي في مدينة لوزان السويسرية، أفاد أن مقادير غير طبيعية من البولونيوم وجدت في حوض عرفات وأضلاعه وفي التربة الموجودة تحت جثمانه.

وفي ذات الإطار كشف رئيس مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة أن تقرير لجنة التحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات تؤكد أنه مات مسموما.

استقالة فياض

العام 2013 شاهد على استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، والذي قدم استقالته للمرة الثالثة منذ توليه منصبه عام 2007، وهي الاستقالة التي قبلها الرئيس محمود عباس بعد اجتماع قصير مع فياض لم يستغرق 20 دقيقة فقط.


استقالة فياض جاءت على إثر خلافات حادة بينه وبين الرئيس عباس من جهة ومع حركة فتح من جهة ثانية، خاصة على خلفية الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالسلطة الفلسطينية والتي سعى فياض إلى تجاوزها من خلال تحميل المواطنين مزيدا من الاعباء الاقتصادية الأمر الذي لم يشأ الرئيس عباس الموافقة عليه.

الحمد الله رئيسا للحكومة الـ 15

في 6 حزيران 2013 أدى د. رامي الحمد الله الذي كان رئيسا لجامعة النجاح الوطنية اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس رئيسا للوزراء بعد استقاله فياض.

وضمت حكومة الحمد الله عددا من الوزراء الجدد بينهم نائبان للرئيس، ووزراء المالية، والتربية والتعليم العالي، والشؤون الاجتماعية، والصحة، والحكم المحلي، والنقل والمواصلات، ووزارة الدولة لشؤون التخطيط، وامين عام مجلس الوزراء برتبة وزير.

وفي 19 أيلول 2013 أدت الحكومة برئاسة الحمد الله اليمين الدستورية مرة أخرى أمام الرئيس محمود عباس وأعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية، بعيدا عن وسائل الإعلام.

وأعاد الرئيس تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة الجديدة في 13 آب الماضي بعد نحو شهرين من تقديمه استقالته بعد 18 يوما من إدائه اليمين الدستورية، بسبب خلافات على الصلاحيات بينه وبين نائبيه اللذين قام الرئيس بتعيينهما، وهما محمد مصطفى وزياد أبو عمرو.

عساف محبوب العرب

من الأحداث الفنية البارزة على الصعيد الفني فلسطينيا، فاز الفنان محمد عساف بلقب محبوب العرب (Arab Idol) للموسم الثاني، الذي عرض عبر شاشة "أم بي سي"، بعد رحلة طويلة وشاقة من التنافس مع بقية المتسابقين، الذين خرجوا تباعا على مدار الحلقات، وكان قد وصل إلى الحلقة النهائية محمد عساف، والمصري أحمد جمال، والسورية فرح يوسف.

وشكل فوز عساف فرحة غامرة اجتاحت الجماهير الفلسطينية المتعطشة للفرح والانجاز على الصعيد الفني، واعتبرت حركة فتح فوز عساف عرسا فلسطينيا عربيا بامتياز، ورسالة حب وسلام من فلسطين إلى شعوب الأرض قاطبة.

ولفت الأنظار الاستقبال الحافل الذي جرى لعساف اثناء عودته الى مسقط رأسه في قطاع غزة، إلى بيته البسيط في مخيم خان يونس الذي نشأ وترعرع فيه الفنان صاحب الصوت الذي أبهر الفنانين العرب واعطاه ثقة لم يحظ بها كثير من زعماء السياسة.

مهرجان برك سليمان يحتضن فناني العرب

ومن التظاهرات الفنية الكبيرة التي شهدتها فلسطين في العام 2013 مهرجان ليالي برك سليمان في بيت لحم، الذي افتتحت فعالياته في الأول من آب الماضي، وشارك فيه نخبة من الفنانين الفلسطينيين والعرب، من ابرزهم الفنانة السورية أصالة نصري التي استقبلها الرئيس محمود عباس، ورحب بها مؤكدا أهمية زيارة الفنانين العرب لفلسطين ودعم صمود شعبها.


كما شارك في المهرجان الذي هدف الى الحفاظ على التراث الفلسطيني ودعم الثقافة والفن كوكبة من الفنانين من بينهم الفنانان الاردنيان حسين السلمان ويوسف عرفات، والفنانون الفلسطينيون محمد عساف وعمار حسن، وسلام أبو آمنة وهيثم الشوملي وهاني متواسي.


نهاية انفلونزا الخنازير

العام 2013 شهد وفاة 31 مواطنا وإصابة نحو 4500 آخرين بمرض انفلونزا الخنازير في فلسطين، حسب ما اعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

ونفذت وزارة الصحة الفلسطينية خلال العام حملة تطعيم واسعة النطاق شملت اكثر من 50 ألف مواطن من اصحاب الامراض المزمنة والاطفال، اضافة الى تنفيذ حملة توعوية في كافة قطاعات الشعب الفلسطيني عن طريق وسائل الاعلام المحلية من اجل اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية، حيث تم حصر المرض وايقاف انتشاره.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21502

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم