حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19808

ودائع الدينار لدى البنوك الأردنية في فلسطين تنمو 16 %

ودائع الدينار لدى البنوك الأردنية في فلسطين تنمو 16 %

ودائع الدينار لدى البنوك الأردنية في فلسطين تنمو 16 %

28-12-2013 09:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - واصلت الودائع بالدينار لدى البنوك الأردنية العاملة في فلسطين ارتفاعها حتى وصلت إلى 890 مليون دينار في نهاية الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 768 مليون دينار في نهاية العام الماضي وبارتفاع نسبته 16 %، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.
في حين بلغ إجمالي ودائع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين 3.1 مليار دينار حتى نهاية تشرين الأول (أكتوبر) من العام الحالي مقارنة مع 2.9 مليار دينار في نهاية العام الماضي بزيادة نسبتها 7 %.
وتستحوذ البنوك الأردنية على 75 % من السوق المصرفي الفلسطيني، بحسب سلطة النقد الفلسطينية.
وتوزع إجمالي ودائع العملاء لدى فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين على الودائع بالدولار؛ إذ بلغت 1.2 مليار دينار في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، لتستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الودائع بنسبة 39 % مقارنة مع 1.1 مليار دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 9 %.
أما على صعيد ودائع العملاء بالعملات الأخرى؛ فقد بلغت 981 مليون دينار حتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الحالي؛ أي ما نسبته 32 % من إجمالي الودائع مقارنة مع مليار دينار في نهاية العام الماضي لتشير إلى انخفاض بنسبة 2 %.
وأكدت "سلطة النقد" أن رؤوس أموال البنوك الأردنية في فلسطين تبلغ 677 مليون دولار؛ بما في ذلك المخصصات والاقتطاعات.
وأشار الصندوق إلى أن عدد البنوك الأردنية التي لها فروع في فلسطين يبلغ 8 بنوك رئيسية تتفرع منها 105 فروع ومكتب تمثيل واحد موزعة داخل مناطق فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).
وأضاف أن إجمالي عدد البنوك العاملة في المناطق الفلسطينية يبلغ 17 بنكا رئيسيا تتفرع منها فروع عاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة من ضمنها 8 بنوك رئيسية أردنية و7 بنوك رئيسية فلسطينية، بالإضافة إلى بنكين مصري وبريطاني.
وتقضي تعليمات سلطة النقد الفلسطينية بإلزام البنوك العاملة في فلسطين برفع رؤوس أموالها بما لا يقل عن مستوى 50 مليون دولار وبما يعادل نحو 35 مليون دينار، لكن عددا من البنوك الأردنية مستوفية الشروط أصلا، كما وأن عددا من البنوك تجاوز رأسمالها السقف المعلن من قبل السلطة النقدية، فيما يقوم عدد منها بإجراء الترتيبات اللازمة لتحقيق هذا المستوى المطلوب لحجم رأس المال.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19808

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم