حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18094

تراجع صادرات الأردن من الفوسفات 32 %

تراجع صادرات الأردن من الفوسفات 32 %

تراجع صادرات الأردن من الفوسفات 32 %

08-12-2013 11:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - هبطت قيمة صادرات المملكة من الفوسفات الخام في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 209 ملايين دينار مقارنة مع 308 ملايين دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبذلك تكون قيمة صادرات المملكة من الفوسفات الخام انخفضت بنسبة 32 % في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

أما على الصعيد الشهري؛ فتهاوت قيمة صادرات المملكة من الفوسفات الخام في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بنسبة 58.2 % وصولا إلى 11.4 مليون دينار مقارنة مع 27.3 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، التي تعد أحد أكبر مزودي الفوسفات في العالم؛ قالت في تصريحات صحفية الشهر الماضي "إن عملية إنتاج الفوسفات تشهد تحديات تتمثل في تراجع الطلب في أسواق الاستهلاك الرئيسة في العالم وانخفاض الأسعار، الأمر الذي أدى إلى توقف الإنتاج في كثير من مصانع الفوسفات المنافسة وانخفاض الأسعار نتيجة المنافسة الحادة".

وتعد السعودية من أهم المنافسين لشركة مناجم الفوسفات الأردنية.

وتوقف توريد الفوسفات إلى السوق الهندية لنحو شهر ونصف، بعد أن أوقفت الحكومة الهندية دعم استيراد الأسمدة وتراجع قيمة الروبية (عملة الهند) مقابل الدولار إلا أنه عاد ضمن عقود أبرمتها الشركة في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.
ومن المتوقع أن يظهر الارتفاع في قيمة صادرات المملكة من الفوسفات الخام في الربع الأخير من العام الحالي بعد زيادة كل من الإنتاج والتصدير.

وتعد أسواق الهند وأندونيسيا من الأسواق الرئيسية لتصدير الفوسفات الخام وحامض الفسفوريك في حين تخطط شركة الفوسفات لشحن السماد إلى إثيوبيا والعودة إلى أسواق أستراليا. وتمتلك مناجم الفوسفات الأردنية حقوق تعدين لأكثر من 1.346 مليار طن من احتياطات صخور الفوسفات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18094

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم