حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15882

شركات التأمين الإسلامية جاءت مكملة لدورة الاقتصاد الإسلامي

شركات التأمين الإسلامية جاءت مكملة لدورة الاقتصاد الإسلامي

شركات التأمين الإسلامية جاءت مكملة لدورة الاقتصاد الإسلامي

07-12-2013 10:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - نظمت كلية إدارة الأعمال / قسم المصارف الإسلامية في جامعة عجلون الوطنية محاضرة بعنوان ( قضايا التأمين المعاصرة ) تحدث فيها نائب المدير العام لشركة التأمين الإسلامية في الأردن رضا امين دحبور .
واشار دحبور الى مفهوم التأمين التكافلي انه نظام اجتماعي قوامه التكافل والتعاون بين أفراد الجماعة لافتا الى ان تنظيم أسس ومبادئ عمل نظام التأمين يقع ضمن عقد يوضح حقوق والتزامات أطراف العلاقة مبينا ان ابلغ صور التكافل الاجتماعي ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم «المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً « .
ولفت إلى إن الأردن كان من أوائل الدول الإسلامية التي تنبهت إلى أهمية وجود مؤسسة إسلامية مصرفية تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية مشيراً إلى أن شركة التأمين الإسلامية في الأردن تأسست عام 1996م برأس مال قدره 2مليون دينار و ان شركات التأمين الإسلامية جاءت مكملة لدورة الاقتصاد الإسلامي التي ابتدأتها البنوك الإسلامية .
وأضاف دحبور ان شركة التأمين تقوم بإدارة العمليات التأمينية وأموال التأمين نيابة عن المستأمنين على أساس التأمين التعاوني كبديل شرعي للتأمين التجاري موضحا أهداف الشركة باستكمال حلقات الاقتصاد الإسلامي جنباً إلى جنب مع المؤسسات المالية الإسلامية وبث روح التعاون والتكافل بين المستأمنين مستعرضا أنواع التأمين التي تمارسها الشركة مثل التأمين على الممتلكات والتأمين من المسؤولية تجاه الغير والتأمين على الأشخاص وتأمين النقل والتأمينات الهندسية.
وتحدث دحبور عن الفرق بين التأمين التكافلي والتأمين التجاري من حيث أطراف العقد وملكية الاشتراك والهدف والغاية ومن حيث المشروعية وطبيعة العقد وآلية استثمار أموال التأمين وشرح مفهوم الفائض التأميني ومعايير توزيع الفائض التأميني .
وفي نهاية المحاضرة التي ادارها الدكتور محمد طعمه القضاه بحضور عميد كلية إدارة الأعمال ورئيس قسم المصارف الإسلامية وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبة الجامعة دار نقاش موسع حول الموضوع وطرح عدد من الأسئلة التي أجاب عليها .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15882

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم