حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18971

فلسطيني يواجه الاعتقال لرفض الخدمة بجيش الاحتلال

فلسطيني يواجه الاعتقال لرفض الخدمة بجيش الاحتلال

فلسطيني يواجه الاعتقال لرفض الخدمة بجيش الاحتلال

05-12-2013 12:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يواجه الشاب الفلسطيني عمر زهر الدين الاعتقال بعد رفضه التجنيد في جيش الاحتلال بموجب القانون القسري المفروض على ابناء الطائفة العربية الدرزية، وذلك بعدما ابلغ مكتب التجنيد في مدينة طبريا، بانه لن يرفع السلاح في وجه شعبه.

في الوقت ذاته، سعت الشرطة وقوات الجيش الى استفزاز المتظاهرين المتضامنين معه قبالة مكتب التجنيد.
وكان الشاب عمر سعد، قد توجه الى مكتب التجنيد العسكري في طبريا صباح أمس الاربعاء، بموجب استدعاء التجنيد، علما انه رفض من قبل اجراء الفحوصات الطبية تمهيدا لتنفيذ أمر التجنيد، وحضر عمر برفقة أفراد عائلته والمتضامنين، مرتديا بلوزة حمراء كتب عليها "برافر لن يمر".
وكان في استقبال عمر والعائلة حشد من المتضامنين والمتظاهرين بينهم شخصيات وطنية وقيادية، واختار عمر التعبير عن احتجاجه على أمر التجنيد بأساليب مختلفة، منها أن عزف هو واشقاؤه الثلاثة على آلاتهم الموسيقية قبالة مكتب التجنيد معزوفات للانسانية والسلام، ما لفت أكثر نظر المحيط، فبدأ سكان يهود في طبريا يطلقون الشتائم من بعيد، بينما حيّا عمال عرب المتظاهرين معربين عن تضامنهم.
والقى عمر على مسمع الجميع الرسالة التي كان قد بعث بها الى وزير الأمن لدى تسلمه لأول مرّة استدعاء التجنيد، وجاء فيها: "أنا من طائفة ظلمت بقانون ظالم، فكيف يمكن أن نحارب أقرباءنا في فلسطين، سورية، الأردن، ولبنان؟ كيف يمكن أن أحمل السلاح ضد إخوتي وأبناء شعبي في فلسطين؟ كيف يمكن أن أكون جنديا يعمل على حاجز قلنديا أو أي حاجز احتلاليّ آخر، وأنا من جرّب ظلم الحواجز؟ كيف أمنع ابن رام الله من زيارة القدس مدينته؟ كيف أحرس جدار الفصل العنصري؟ كيف أكون سجَّانا لأبناء شعبي وانا أعرف أنّ غالبية المسجونين هم أسرى وطلاب حق وحرية؟".
وتابع عمر قائلا، "أنا أعزف للفرح، للحرية، للسلام العادل القائم على وقف الاستيطان وخروج المحتل من فلسطين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وإطلاق سراح جميع الأسرى في السجون، وعودة اللاجئين المهجّرين إلى ديارهم".
والقى النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، كلمة قال فيها، إن الموقف الوطني بأسمى تجلياته حينما يكون صاحبه مستعد لدفع أغلى ثمن وهو حريته الشخصية، وها هو عمر سعد يفعل ذلك، ونحن نعتز بقرار عمر فهذا الموقف العنيد، هو دليل على أن البيت العائلي والسياسي نجح في التنشئة على الوطنية والتمسك بها.
وتابع بركة قائلا، إن المعركة ضد القانون الجائر المفروض على أبناء شعبنا العرب الدروز مستمرة ولم تتوقف منذ اليوم الأول لفرض هذا القانون، ونأمل أن تكون معركة عمر هذه نبراسا للذين لم يحسموا موقفهم بعد الى جانب شعبهم، ويشجعهم على رفض هذا القانون.
وقال رئيس لجنة المبادرة العربية الدرزية غالب سيف، إننا نعتز بموقف عضو اللجنة عمر زهر الدين سعد، فهو رافض خدمة لابن رافض خدمة، ونؤكد أن رفض الخدمة يشمل المئات إلا أن السلطات تحاول قدر الامكان ان تتستر على هذه الظاهرة، التي نسعى دائما لتكون أوسع، ومعركتنا مستمرة.
هذا وقد استفز عناصر الشرطة وجيش الاحتلال المتظاهرين بحجج واهية، منها التصدي لنفر هامشي جاء خصيصا ليستفز المتظاهرين، فتوجه عناصر "الأمن" لوالد عمر، زهر الدين سعد، وسلموه أمرا للتحقيق البوليسي معه صباح اليوم الخميس، واعتقل العسكر ناشطا شبابيا آخر لعدة ساعات.
هذا، وحسب ما جرت عليها "العادة" فإن عمر يكون منذ الآن معرضا لسلسلة محاكم عسكرية تفرض عليه احكاما مختلفة بالحبس، في محاولة لكسره.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18971

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم