حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15575

وقف تسعيرة الخضار قريباً

وقف تسعيرة الخضار قريباً

وقف تسعيرة الخضار قريباً

03-12-2013 11:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال وزير الزراعة عاكف الزعبي أن تسعيرة الخضار مرحلية وسوف نتوقف عنها قريبا ولن نستمر بنهجها حتى لا تستقر، وهى مرحلية بظل وجود لجنة تحدد ما يمكن استيراده وما يمكن تصديره حرصا ايضا على المستهلك بين الحالتين وما يتضمنه ذلك من عرض وطلب وما يتصل بحجم الاسعار المحددة فقط بمحصول البصل والبطاطا».
جاء ذلك خلال تفقد الوزير الزعبي سوق العارضة المركزي للمنتوجات الزراعية في الاغوار الوسطى،أول من امس، للإستماع من المزارعين والتجار عن اهم التحديات التي تواجههم في عملية الزراعة والتصدير الى الاسواق الخارجية وللوقوف على واقع التحديات خاصة في ظل الازمة السورية، وانعكاساتها على تصدير المنتجات الزراعيه الى الدول الاوروبيه عبر سورية.
واوضح الزعبي، ان تسعيرة الخضار اليومية من قبل المزارعين لاقت رفضا كونها ،حسب عدد منهم، لا تتوافق مع معايير الاسعار الحقيقية بين انتاج المزرعة والبيع باسواق الجملة المركزيه.
وحول سماح الحكومة باستيراد بعض اصناف المنتجات الزراعية بالتزامن مع نزول المنتج الاردني، شدد الوزير الزعبي على ان وقف تصدير الخضار بعد اليوم محرّم، مبينا انه تم تشكيل لجنة منبثقة من المجلس الاعلى للزراعة برئاسة رئيس الوزراء معنية ضمن اسس بعملية الاستيراد والتصدير، بمشاركة جميع الاطراف المعنية ذات العلاقة بموضوع التصدير او الاستيراد.
وقال ان اولياتنا في هذه المرحلة الصادرات الزراعية وما لحق بها نتيجة الازمة السورية، موضحا ان الاردن ما نزال على تواصل تجاري مع سورية، ومصلحة البلدين ان تبقى الشراكه بينهما قائمة لما فيه فائدة للقطاع الزراعي لديهما، مشيرا الى انه هناك مبادئ وسياسة واهداف تاخذ بعين الاعتبار مصالح الطرفين بخصوص الاستيراد او التصدير بينهما.
وأوضح الوزير للمزارعين الاجراءات والخطوات التي تقوم بها الحكومة في سبيل ابقاء تدفق المنتجات الزراعية الاردنية الى الاسواق الخارجية.
وفيما يتعلق بالسوق العراقي الذي يعد السوق الثاني لتصدير المنتجات الزراعيه الاردنية، اشار الى ان هناك اتصالات مستمره وخلال الاسابيع القادمة سيكون هناك زيارة رسمية من الجانب الاردني للعراق، تتناول قضايا تصدير المنتجات الزراعية الاردنية الى العراق، موضحا ان الجانب العراقي قدم وما زال يقدم الدعم للمنتجات الاردنية من خلال زيادة مدة تصاريح التصدير ومدة الفيزا رفعت من شهرين الى ستة شهور.
وقال ان الاردن طالب الاشقاء العراقيين بايجاد خط ترانزيت الى تركيا عبر الاراضي العراقية للوصول الى الاسواق الاوروبية والروسية.
وبخصوص السوق السعودي اكد وزير الزراعة انه لا توجد اية مشاكل تتصل بتصدير منتجاتنا الزراعية الى المملكة العربية السعودية.
ولم يخف الزعبي وجود تحديات تواجه تصدير المنتجات الزراعية، موضحا ان هذا يفرض على الوزارة البحث عن بدائل لتصدير المنتاجات الزراعية.
وقال:» جرى لقاء مع الجانب الاسرائيلي لفتح معبر لتصدير الخضار عبر ميناء حيفا الذي يشكل نقطة اتصال ايضا مع السوق الاوروبي، وهذا فيه خدمة للقطاع الزراعي والاقتصاد الوطني بشكل عام».
وفيما يتعلق بالسوق الروسي تم الاقتراح على سفيرنا في روسيا بايجاد ضابط ارتباط للتواصل مع الجانب الروسي فيما يتصل بتسهيل ادخال المنتجات الزراعية اليهم، وهناك لقاء سيكون مع السفير الايراني بخصوص تصدير المنتجات الزراعية الى ايران، لكن يبدوا ان هناك تاثير نتيجة المقاطعة والحصار الدولي على ايران خلال اللقاء مع السفير سوف نتطرق الى السبل التي تمكن من تصدير المنتج الاردني الى ايران.(الرأي)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15575

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم