حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15467

دراسة: انخفاض مساهمة المرأة بسوق العمل 14%

دراسة: انخفاض مساهمة المرأة بسوق العمل 14%

دراسة: انخفاض مساهمة المرأة بسوق العمل 14%

27-11-2013 06:55 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أظهرت دراسة وطنية لمحددات مساهمة المرأة في سوق العمل وأثرها في خصوبتها ضعف هذه المساهمة، إذ بلغ معدل مشاركة المرأة الاقتصادية 1ر14 بالمئة لعام 2012 مع ثبات مستويات خصوبتها خلال العقد الاخير.

وكشفت الدراسة التي نشر نتائجها امس الثلاثاء المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان في الاردن ان أغلب السيدات المساهمات في سوق العمل تميزن بارتفاع مستويات تعليمهن، وتركزهن في قطاع التعليم، في الفئة العمرية 30-39 عاما وبارتفاع معدل البطالة بينهن لتصل 2ر21 بالمئة مقابل 5ر11 بالمئة بين الذكور.
كما أظهرت القراءة التقييمية لنتائج التحليل البسيط المتعلق بتحليل محددات مساهمة المرأة بقوة العمل وجود 4ر13 بالمئة من السيدات النشيطات اقتصاديا، وتركزهن في مهن التعليم الجامعي والمهن الإدارية، والمكتبية.
كما بينت نتائج التحليل الثنائي تميز النساء النشيطات اقتصاديا والمساهمات بقوة العمل بمجموعة من الخصائص الاجتماعية الاقتصادية، والثقافية ومنها "ارتفاع مستويات تعليمهن، وتعليم أزواجهن، وارتفاع درجة تحضرهن، وزواجهن بسن متأخرة نسبياً، وانخفاض حجم خصوبتهن الفعلية، وضعف صلة القرابة مع الزوج".
واشارات الدراسة الى انخفاض نسبة مساهمة النساء المتزوجات في قوة العمل لتصل الى 4ر7 بالمئة من مجموع النساء اللاتي في سوق العمل بالاستناد الى دراسات دائرة الإحصاءات العامة لعام 2008.
وابرزت نتائج الدراسة الأثر الإيجابي لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة في مستوى خصوبة المرأة، اذ اظهرت أنه كلما زاد استخدام هذه الوسائل من قبل الزوجين، زاد مستوى خصوبتهما.
وتعد هذه النتيجة حسب القائمين على الدراسة غير متوقعة وغير منسجمة مع نتائج الدراسات السابقة، ويمكن فهمها في ضوء أن معظم النساء المستخدمات لهذه الوسائل، هن من فئة النساء الأكبر عمراً، واللواتي أمضين فترات زواجية طويلة، وممن لديهن عدد وافر من الأطفال، وعليه فإنهن عادة ما يلجأن إلى استخدام وسائل تنظيم الأسرة بهدف إيقاف خصوبتهن، وليس لتنظيمها.
واكدت امينة عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي في حفل نشر نتائج الدراسة أهمية المشاركة الاقتصادية للمرأة كمحور أساسي ضمن سياسات الفرصة السكانية لارتباطها المباشر بتحقيق الوصول إلى معدلات مرتفعة من نسبة السكان الناشطين اقتصادياً من خلال تحقيق الارتفاع المستمر في المشاركة الاقتصادية للمرأة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15467

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم