حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15573

البرلمان الأوروبي يمنح الأردن 180 مليون يورو

البرلمان الأوروبي يمنح الأردن 180 مليون يورو

البرلمان الأوروبي يمنح الأردن 180 مليون يورو

27-11-2013 11:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - اعلنت سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى المملكة د. يؤانا فرونيتسكا، أنّ البرلمان الأوروبي وافق على منح الاردن مساعدة بقمية (180) مليون يورو على مدى عامين في مجال المساعدات الاقتصادية، وتحديدا في مجال المساعدات الميكروية من اجل دعم الاقتصاد الكلي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته السفيرة امس في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان.

وقالت، ان الاتحاد سيبدأ مفاوضات مع الحكومة الأردنية في شهر شباط المقبل، لإقامة منطقة تجارة حرة شاملة بين الجانبين.

واشارت د. فرونيتسكا الى إن الاتحاد الأوروبي قدم مبلغ (41) مليون يورو للأردن في الفترة من (2011-2013) لأنه يتطلع إلى اتفاقية تجارة حرة شاملة وعميقة من شأنها أن تعزز العلاقات التجارية.

وقالت، ان المفوضية الأوروبية وجهت حتى الآن (220) مليون يورو الى الاردن من خلال ادوات المساعدات الانسانية والاستجاية للأزمات والتنمية وشمل هذا الدعم الأزمة السورية، إذْ قالت السفيرة، إن الاتحاد يعدّ أكبر المانحين لسوريا، إذْ قدمت دائرة المساعدات الانسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية(ECHO) حتى الأن (114.5) مليون يورو لتوفير الخدمات الصحية والمساعدات الغذائية والمواد غير الغذائية والمأوى والمياه والصرف الصحي والدعم النفس للاجئين، والحماية للاجئين المقيمين في المخيمات والذين يعيشون في المناطق الحضرية. وفيما يتعلق بقطاع التعليم ذهب ما مجموعه (68.2) مليون يورو في مجال المساعدة الانمائية لدعم التعليم الاساسي الذي يستهدف الأطفال الأردنيين والسوريين وبرامج التعليم العالي في الاردن سيوجه منها (30) مليون يورو من خلال الميزانية العامة الأردنية ويستفيد منها (1800) معلم في مدارس اردنية غالبيتها في شمال المملكة. ولفتت إلى ان الاردن يعدّ شريكا استراتيجيا متقدما للاوروبيين في ضوء الدور المحوري والفاعل للمملكة كلاعب مهم ومحاور رئيس للاتحاد الاوروبي على مستوى منطقة الشرق الاوسط، لافتة إلى ان نحو(85%) من الاوروبيين يؤيدون مبدأ التضامن وتقديم المساعدات الخارجية للآخرين.

وبينت د. فرونيتسكا، ان الاتحاد الاوروبي والاردن يتشاركان في علاقة اكثر ديناميكية وشاملة تتطور على الصعيدين الاقليمي والثنائي، مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي يدعم دور الاردن المعتدل الذي يسهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة؛ ما يمهد الطريق لمزيد من التكامل والتحرر السياسي والاقتصادي.

ولفتت الى اهمية التنسيق والتعاون بين جميع الجهات المانحة لتعزيز مفهوم المساعدة الانسانية والمساعدات التنموية وتوفير التمويل اللازم لها بصفته الاساس في تحقيق التقدم.
وبينت أن الاتحاد الأوروبي خصص في إطار البرامج الارشادية الوطنية للفترة بين 2011-2013 ميزانية إرشادية مقدارها (223) مليون يورو لدعم الاردن، مشيرة الى أن الاتحاد وفر مبلغا اضافيا مقداره (91) مليون يورو خلال الفترة بين 2012-2013 من أجل تنفيذ الإصلاحات الرئيسة في سياق الاقتصاد الكلي.
كما تطرقت الى برنامج دعم الشراكة والإصلاح والنمو الشامل (SPRING) والذي يركز على عدد محدود من الأولويات، مع التركيز على الحكم الرشيد والنمو الاقتصادي لا سيما دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتدريب المهني، والشفافية والحوار مع المنظمات غير الحكومية والذي بدأه الاتحاد العام 2011 وكان الاردن من اوائل الدول التي استفادت منه، وبذلك يصل مجموع المنح الثنائية التي وفرها الاتحاد للاردن للفترة من2011 -2013 إلى أكثر من (330) مليون يورو.
وأوضحت ان الاردن يستفيد من سياسة الجوار والشراكة الاوروبية والتي اطلقها الاتحاد العام 2004على وجه الخصوص في المجالات ذات الاولوية للتنمية الاقتصادية والحد من الفقر والبطالة والتجارة والامن وتمكين الشباب والمرأة والحكم الرشيد وحقوق الانسان.
وقالت، إن الاتحاد يتطلع في مجال التجارة والنقل الى اتفاقية تجارة حرة شاملة وعميقة من شأنها ان تعزز العلاقات التجارية، وإتاحة تكامل اقتصادي افضل، إذْ يعمل الدعم الذي يقدمه الاتحاد للأردن على تسهيل التجارة والنقل على زيادة ضوابط السلامة لمصلحة المواطنين.
وبخصوص الدعم المقدم في مجال الطاقة والبيئة اوضحت ان مساعدات الاتحاد الاوروبي خلال هذه الفترة والتي بلغت (53.3) مليون يورو عملت على تعزيز الاقتصاد الاخضر والحد من التكاليف وتوفير الطاقة إذْ أصبح الأردن انموذجا في مجال البيئة والهيكلة المؤسسية. وفي مجال التشغيل قدم الاتحاد (35) مليون يورو عملت على زيادة عدد الطلاب في برامج التعليم الخاصة ومشاركة المرأة في سوق العمل وتحسين كفاءة نظام التشغيل والتدريب والتعليم الفني والمهني.
كما يسعى الاتحاد الى توفير المزيد من الدعم للشركاء في بناء ديمقراطية عميقة ومستدامة، ومن اجل ذلك قدم الاتحاد مبلغ (70) مليون يورو عملت على دعم اولويات السياسة الرئيسة للحكومة الاردنية واصلاح العملية السياسية ودعم الانتخابات واستقلال القضاء والمحاكمة العادلة للجميع وتحسين ادارة المالية العامة ونظام ضمان اجتماعي اكثر فاعلية وشفافية، ومكافحة الفساد وكذلك استقلال وحرية وسائل الاعلام، اضافة الى تقديمه مليون يورو لدعم قطاع الثقافة وتعزيز التفاهم المتبادل. وفيما يتعلق بتنمية القطاع الخاص قدم الاتحاد (55) مليون يورو بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JETCO) تمكن من خلاله من دعم اكثر من (1000) شركة من خلال المنح المباشرة والمساعدة الفنية وتمكين المشاركة في المعارض التجارية.
وفي مجال دعم خطة العمل بين الاتحاد الاوروبي والاردن، تخضع العلاقات بينهما لخطة عمل تهدف لبناء رأس المال البشري والمؤسسات الاردنية ونقل المعرفة بين الطرفين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15573

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم