حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18181

حركة النقل الجوي في المملكة تنمو 15 % منذ مطلع العام

حركة النقل الجوي في المملكة تنمو 15 % منذ مطلع العام

حركة النقل الجوي في المملكة تنمو 15 % منذ مطلع العام

16-05-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - بلغ عدد الطائرات القادمة الى مطارات المملكة والمغادرة منها خلال الربع الأول من العام الحالي 17250 رحلة بزيادة 2229 رحلة خلال ذات الفترة من العام الماضي ، بنسبة نمو بلغت 15 %.

 

وبين رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن سليمان عبيدات لوكالة الأنباء الأردنية اليوم الاثنين أن حركة الركاب القادمين والمغادرين عبر مطارات الملكة علياء الدولي وعمان المدني والحسين الدولي في العقبة نمت كذلك بشكل ملحوظ خلال ذات الفترة وحققت نسبة نمو بلغت 21 % مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بالرغم من أن هذه الفترة من كل عام تشهد عادة تراجعا بسبب هطول الأمطار وتساقط الثلوج في العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة ما يؤثر على الموسم السياحي والاقتصادي.

 

وفيما يتعلق بحركة الشحن الجوي، قال عبيدات انها شهدت أيضا ارتفاعا خلال الفترة ذاتها اذ بلغ حجم الشحن الجوي خلال هذه الفترة 21930 طنا مقارنة بـ 18326 طنا تم نقلها خلال ذات الفترة من العام الماضي محققة نسبة نمو بلغت 20 %.

 

وأكد أن نمو حركة النقل الجوي في المطارات الأردنية يعود بالدرجة الأولى الى الاستمرار بتطبيق سياسة الأجواء المفتوحة وتحرير سوق النقل الجوي وتوفير وجهات ومسارات متعددة للمسافرين وتسيير عدد كبير من الرحلات الجوية بأسعار منافسة وانحسار أثر الأزمة الاقتصادية العالمية ، وتسيير شركات الطيران رحلات جديدة الى مطار الملكة علياء الدولي مثل تشغيل الملكية الأردنية رحلات الى كييف وبنغازي وتشغيل شركة طيران الماليف، والخطوط الجوية الرومانية (تاروم) لرحلات جوية إضافية، وتشغيل شركات طيران عارض مثل هامبورغ انترناشونال واير ميديتيرانيه وبلو بانوراما ونيوز اير.

 

كما تضمنت أسباب نمو حركة النقل الجوي تشغيل شركة الصقر الملكي للطيران لرحلات منتظمة إلى الشارقة والموصل والنجف بالإضافة إلى رحلات عارضة إلى العديد من الوجهات السياحية والتجارية في دلمان واسطنبول وشرم الشيخ.

 

ولفت عبيدات الى أن معدلات النمو تحققت بالرغم من أن حركة النقل الجوي تقل كثيرا في تلك الفترة من كل عام بسبب تدني درجات الحرارة وهطول الثلوج في العديد من الوجهات الاقتصادية والسياحية.

 

وبين أن عددا من شركات الطيران العالمية ستبدأ بتسيير رحلات جوية جديدة أو إضافية من وإلى مطار الملكة علياء الدولي اعتبارا من بداية الصيف المقبل بما في ذلك الخطوط الجوية الإسبانية (ايبيريا) وطيران البلطيق والخطوط الجوية الايطالية (أليتاليا) وطيران فيولينغ الإسباني بالإضافة إلى شركات الطيران العارض مثل شركتي طيران مينت وأدريا.

 

وفيما يتعلق بحركة الشحن الجوي بين عبيدات أنها نمت بنسبة 20 %، لافتا الى أن هذه الحركة شهدت حركة نمو بسيطة على مستوى العالم ، وأن حركة الشحن الجوي العالمي شهدت تراجعا كبيرا خلال العامين 2008/2009 بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وفيما يتعلق بحركة الطائرات العابرة للأجواء الأردنية خلال الربع الأول من العام الحالي بين عبيدات إنها زادت 143 رحلة عن الرحلات التي عبرت خلال ذات الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 7 %.

 

ولفت عبيدات الى أن حركة الطائرات في المطارات الأردنية تتركز في مطار الملكة علياء الدولي حيث بلغت نسبة التشغيل 82 % من الحركة الإجمالية للمطارات خلال الربع الأول من العام الحالي و11 % لمطار عمان المدني و7 % لمطار الملك الحسين في العقبة، مشيرا إلى أن حركة الطائرات العابرة كانت قد تأثرت بشكل كبير نتيجة ثوران بركان آيسلندا خلال الفترة من 16-21 من شهر نيسان الماضي.

 

وفيما يتعلق بحركة شركات الطيران الأردنية والأجنبية بين انها نمت خلال فترة الربع الأول من العام الحالي بنسبة 13 %، و18 % ، كما نمت حركة المسافرين بنسبة 23 %، و20 بالمئة والشحن الجوي بنسبة 20 بالمئة و19 بالمئة على التوالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18181
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-05-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم