حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16175

النائب مبارك العبادي يتهم بعض النواب بالفساد و يطالب بمحاكمة الوزراء

النائب مبارك العبادي يتهم بعض النواب بالفساد و يطالب بمحاكمة الوزراء

النائب مبارك العبادي يتهم بعض النواب بالفساد و يطالب بمحاكمة الوزراء

17-06-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

سرايا – خاص – فاجأ النائب مبارك ابو يامن العبادي المتابعين للتلفزيون الاردني عندما اتهم بعض النواب بالفساد و و مطالبته بمحاكمة الوزراء الذين تثبت عليهم شبهة الفساد و طالب العبادي اثناء برنامج "تحت القبة" الذي يديره الدكتور محمد المومني في حلقة لمناقشة قانون هيئة مكافحة الفساد و تعيين مراقبا عام للدولة لا يكون تابعا لرئيس الوزراء و يملك صلاحية محاكمة النواب و الوزراء الذيت يثبت عليهم التورط في قضايا الفساد.

و خرج العبادي عما كان متوقعا عندما قال بأن الفساد ينخر في اجهزة الدولة و ان المؤسستين الوحيدتين الذين يستثنيهما من الفساد هما المؤسسة العسكرية و المؤسسة العلمية مؤكدا ان الفساد اصبح مؤسسيا في اجهزة الدولة و ان الرقابة على هذه الاجهزة ضعيف بحكم تبعية هيئة مكافحة الفساد و ديوان المحاسبة لرئيس الوزراء.

و اتهم العبادي الحكومات المتعاقبة بتفريغ صلاحيات ديوان المحاسبة و هيئة مكافحة الفساد من دورهما الرقابي عندما تم ربطهما برئيس الوزراء.
و انتقد النائب مبارك العبادي بشدة قانون اشهار الذمة واصفا اياه بالقانون غير العملي بحكم ان بعض بنوده قد افرغته من الهدف الذي انشئ له لافتا الى ان جميع مسؤولي الدولة الذين طلب منهم تقديم اشهار بذمتهم المالية قاموا بزيارة هذه الدائرة و تقديم اقرارات خطية غير موثوقة بما لديهم من اموال ثم قاموا بوضع هذه الاقرارات في مغلفات خاصة و اغلاقها ثم تسليمها الى موظف دائرة اشهار الذمة حيث لا يجيز القانون لدائرة اشهار الذمة فتح هذه المغلفات قبل سنتين.
و قال العبادي ان هذا القانون مليء بالثغرات و يتيح لبعض مسؤولي الدولة الكسب غير المشروع و الاستفادة من مناصبهم حيث يمكنهم بكل سهولة ان يقدموا اقرارا لدائرة اشهار الذمة يكبون فيه ان ثروتهم تبلغ 10 ملايين دينار بينما هي في الاصل ربما لا تتجاوز المليون و هو ما يتيح لهذا المسؤول او ذاك كسب اموال غير مشروعة من خلال منصبه العام و اضافته الى رصيده بكل سهولة حيث لا تستطيع دائرة اشهار الذمة او اي جهة اخرى محاسبته فيما بعد اذا ما وصل رصيده الى 10 ملايين حسب ما اقر مسبقا في كشف اشهار الذمة.
و قال العبادي انه كان يفترض بقاضي دائرة اشهار الذمة الزام موظفي الدولة من نواب و اعيان ووزراء و كل من ينطبق عليهم قانون اشهار الذمة ان يرفق وثائق و مشروحات يبين فيها حجم ثروته بدل الاكتفاء بورقة غير موثقة يكتب فيها المسؤول اي رقم يريده حسب الثروة التي يأمل ان يصل اليها مستقبلا بعد خروجه من الوظيفة العامة.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16175
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-06-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم