حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24370

النفط دون 105 دولارات

النفط دون 105 دولارات

النفط دون 105 دولارات

07-11-2013 11:30 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - هبط خام برنت عن 105 دولارات للبرميل أمس مسجلا أدنى مستوياته منذ أوائل تموز (يوليو) مع تأثر الاسعار بوفرة المعروض واستمرار التقدم في المحادثات بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي.
وينتظر المستثمرون نتيجة اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي وبيانات الناتج المحلي الاجمالي الأميركي في الربع الثالث من العام، وهو ما قد يعطي مؤشرا للطلب على النفط في الدول المتقدمة.
وتراجع برنت 76 سنتا الى 48ر104 دولار للبرميل، ونزل الخام الأميركي خمسة سنتات الى 75ر94 دولار.
وقال أندريه كريوتشينكوف من في.تي.بي كابيتال "مجموعة من العوامل النزولية تضغط على الاسعار أهمها وجود وفرة كبيرة في المعروض العالمي وزيادة في الطاقة الانتاجية لاوبك متوقعة قبل نهاية العام".
وأضاف وقوة الدولار لا تساعد أسعار النفط".
يأتي ذلك في وقت خفضت فيه مجموعة أو.ام.في النمساوية للنفط والغاز توقعاتها للانتاج في 2013 قائلة انها تتوقع الآن تراجعا بسبب مشاكل الانتاج في دول مثل ليبيا واليمن حيث انعكست المشكلات الأمنية سلبا على أرباح الربع الثالث.
وقالت أو.ام.في ان انتاج هذا العام سيكون "أقل الى حد ما" من 2012 بسبب صعوبات في نيوزيلندا والنمسا بجانب المشكلات الأمنية في ليبيا واليمن.
وأعلنت المجموعة انخفاض صافي ربحها في الربع الثالث من العام 17 % الى 263 مليون يورو ليأتي دون أقل تقدير.
وتتوقع الشركة أن يرتفع انتاجها ثانية بحلول العام 2014 الى ما بين 320 ألفا و340 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا من متوسط 291 ألفا في الاشهر التسعة الأولى من العام الحالي عقب استحواذها على أصول بحرية من شركة شتات أويل النرويجية.
وذكرت أو.ام.في أن انتاجها في ليبيا تعطل حاليا من جديد بينما لا يزال انتاجها في اليمن مستمرا. وأضافت أن الوضع في كلا البلدين يصعب التنبؤ به.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جرهارد رويس، الشهر الماضي ان أو.ام.في ملتزمة بالعمل في ليبيا التي تمثل عادة نحو 10 % من اجمالي انتاجها رغم تخلي شركات أميركية كبرى عن بعض المشروعات هناك.
وأشارت الشركة الى أنها لم تستكمل حتى الآن عملية اعادة التفاوض بخصوص عقد طويل الامد لتوريد الغاز مع شركة جازبروم الروسية التي تضغط شروطها على وحدة الغاز والكهرباء الخاسرة التابعة للمجموعة النمساوية.
وأضافت أنها تأمل في اتمام ذلك بحلول نهاية العام ولكن رويس قال للصحفيين أمس إنه لا يستطيع التعليق بخصوص أي موعد لذلك رغم أنه ما زال يتوقع نتائج.
وتراجعت الارباح قبل الفائدة والضرائب على أساس التكلفة الحالية للامدادات 21 % الى 619 مليون يورو (837 مليون دولار) بينما كان متوسط التقديرات في استطلاع أجرته رويترز 647 مليونا.
وتراجع صافي الربح 17 % الى 263 مليون يورو ليأتي دون أقل التقديرات في الاستطلاع الذي أظهر متوسطا قدره 304 ملايين يورو.
وكانت أو.ام.في أعلنت الشهر الماضي انخفاض هامش التكرير في الربع الثالث الى أقل من النصف بسبب ضعف هوامش السعر بين الخام والمنتج وارتفاع أسعار الخام بينما تراجع الانتاج بسبب المشكلات الامنية في ليبيا واليمن.
من جهة أخرى، قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة التركي أمس ان امدادات النفط الخام عبر خط الانابيب كركوك-جيهان الواصل بين العراق وتركيا ستزيد بما يصل الى 200 ألف برميل يوميا في غضون أشهر قليلة مع اتمام الاعمال التقنية بمحطة ضخ.
وقال متين كلجي وكيل وزارة الطاقة التركية لرويترز "نشارك منذ فترة في أعمال لتعديل محطة الضخ في شمال العراق".
وقال "قد تظهر النتائج خلال أشهر قليلة. ستحدث زيادة بنحو 100 ألف الى 200 ألف برميل يوميا."
وينقل خط الانابيب الذي أنشئ قبل عقود خام كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط لكنه غير مستغل بالكامل بسبب هجمات متكررة بالقنابل تلحق الضرر بقدرات الضخ.-(رويترز)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24370

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم