حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20564

إسرائيل اقترحت أن يكون الجدار الفاصل أساسا لمحادثات السلام

إسرائيل اقترحت أن يكون الجدار الفاصل أساسا لمحادثات السلام

إسرائيل اقترحت أن يكون الجدار الفاصل أساسا لمحادثات السلام

05-11-2013 06:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قالت وسائل الاعلام الإسرائيلية الثلاثاء إن إسرائيل اقترحت أن يكون مسار الجدار الفاصل أساسا لمحادثات السلام بدلا من حدود عام 1967 التي يطالب بها الفلسطينيون.

وبحسب ما أوردت صحيفة يديعوت احرونوت والاذاعة العامة الاسرائيلية، اقترح المفاوضون الاسرائيليون على نظرائهم الفلسطينيين ان يكون هذا الجدار الذي يقع 85% منه في الضفة الغربية إلى عزل 9,4% من الاراضي الفلسطينية من بينها القدس الشرقية (بحسب الامم المتحدة)، نقطة انطلاق المحادثات.

واشارت المصادر إلى انه بالاضافة إلى ذلك ترغب اسرائيل في الحفاظ على بعض المستوطنات المنعزلة في الضفة الغربية المحتلة وهي بيت ايل وبساغوت ونوكديم.

ولم يؤكد متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو هذه المعلومات مشيرا الى انه لا يعلق على المفاوضات الجارية التي طلب وزير الخارجية الاميركي جون كيري من الطرفين ان يفرضا عليها تعتيما اعلاميا كاملا.

واشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية إلى أن وضع القدس تم بحثه ايضا.

وكتبت صحيفة يديعوت احرونوت ان “التفاصيل ليست واضحة ولكن خلال احد اللقاءات تم الحديث عن منطقة لدى الطرفين امكانية الوصول اليها” مشيرة إلى أن غالبية اللقاءات دارت حول الامن.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه ان اسرائيل “تقول بوضوح للفلسطينيين ان القدس ستبقى موحدة تحت السيادة الاسرائيلية”.

ويصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الثلاثاء ويلتقي الاربعاء مع كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على حدا.

ويطالب الفلسطينيون إجراء المفاوضات على اساس حدود عام 1967 التي سبقت احتلال إسرائيل لكل من القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال مصدر فلسطيني مطلع على المفاوضات طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان اسرائيل تصر على الحفاظ على وجود عسكري في غور الاردن وتطالب بان يكون تبادل الاراضي مبنيا على احتياجاتها الامنية.(ا ف ب)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20564

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم